قصة غزوة بني المصطلق

الكاتب: رامي -
قصة غزوة بني المصطلق
"في السنة الخامسة من الهجرة جرت أحداث تلك الغزوة العظيمة التي أغار فيها الرسول الكريم على بني المصطلق ، ولمن لا يعرفهم فهو قوم سيدة النساء جويرية بنت الحارث زوجة رسول الله ، وقد كان من أسباب وقوعها أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، بلغه أن الحارث بن أبي ضرار سيد بني المصطلق ووالد جويرية رضي الله عنها قد جمع قومه ، وتحالف مع العرب لمحاربة الرسول ومن معه من المسلمين .

وأنهم أعدوا العدة واشتروا السلاح والخيول ، وصاروا في موضع الاستعداد لملاقاة النبي الكريم ، فبعث صلّ الله عليه وسلم بريده بن الحصيب ليستطلع خبرهم ، فخرج متجهًا إلى حيث يقبعون ، وعندما وصل إلى حوض ماء يروون منه ، وجدهم بالفعل قد أعدوا العدة وجهزوا أنفسهم لقتال المسلمين .

فعاد إلى الرسول وأخبره بذلك فنادى رسول الله في الناس ، بأن يسرعوا بالخروج لقتال بني المصطلق ، فخرج المسلمين وكانوا 750 مقاتل و 30 فرسًا اتجهوا جميعهم للقتال في سبيل الله ،وتركوا زيد بن حارثة على المدينة ، ولما علم الحارث بن أبي ضرار سيد بني المصطلق بمسير رسول الله إليهم ارتعب وخاف هو وقومه .

فتفرق عنهم من كان معهم من العرب ،  واستقر الرسول ومن معه في مكان يسمي المريسيع وهو مكان به ماء ، ومكثوا هناك استعدادًا لملاقاة بني المصطلق ، وكان على راية المهاجرين أبي بكر الصديق وراية الأنصار سعد بن عبادة .

واستعد المسلمون للقتال حتى أتت الفرصة فأغاروا على بني المصطلق عند الماء ، وسبوا ذراريهم وأموالهم ، وفي صحيح البخاري (أن النبي صلّ الله عليه وسلم أغار على بني المصطلق وهم غارّون ؛ أي غافلون وأنعامهم تسقي على الماء ، فقتل مقاتلتهم وسبى ذراريهم ، وأصاب يومئذ جويرية) .

وكانت جويرية بنت الحارث سيد قوم بني المصطلق من السبايا ، فتزوجها الرسول صلّ الله عليه وسلم ،  وكان الهدف من زواج المصطفى بها هو الطمع في إسلام قومها ، وقد حدث هذا بالفعل وتحقق الهدف السامي ، فأعز الله المسلمين بإسلام بني المصطلق ، وكان لجويرية رضي الله عنها اسم أخر فكانت تدعى برة ، وغير اسمها رسول الله صلّ الله عليه وسلم إلى جويرية بنت الحارث ، وكانت رضي الله عنها ذات عبادة وصبر .

فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : (خرج رسول الله صلّ الله عليه وسلم من عند جويرية وكان اسمها برة ، فحول اسمها إلى جويرية ، فخرج وهي في مصلاها ورجع وهي في مصلاها فقال: لم تزالي في مصلاكِ هذا ، قالت: نعم ، قال : قد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن ، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه ، وزنة عرشه ومداد كلماته ، رواه أبو داود

ولما علم المنافقين بانتصار المسلمين علي بني المصطلق ، حاولوا إثارة العصبية بين المهاجرين والأنصار ، فقال أحد المنافقين : إن أحد المهاجرين ضرب بيده أو رجله أحد الأنصار ، فقال الأنصار يا للأنصار وقال المهاجرين يا للمهاجرين .

فقال رسول الله صلّ الله عليه وسلم دعوها فإنها منتنة ، وحاول المنافقين إيذاء رسول الله في نفسه وأهل بيته فشنوا حربًا على الرسول من خلال حادثة الإفك ، تلك الحادثة التي اختلقوها من العدم ، واتهموا فيها سيدة النساء عائشة بنت أبي بكر والصحابي الجليل صفوان بن المعطل بارتكاب الفاحشة ، فبرئهما الله من فوق سبع سنوات بنزول سورة النور .

حيث قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ? لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ? بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ? لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ? وَالَّذِي تَوَلَّى? كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (سورة النور، الآية 11)،والإفك هو الكذب والبهتان والإتيان بالباطل لدحض الحق .

"
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook