قصة فلاديمير أوبروشيف

الكاتب: رامي -
قصة فلاديمير أوبروشيف
"يحتل كُتاب الخيال العلمي مكانة خاصة في جميع أنحاء العالم ، وذلك لأن الخيال العلمي هو دمج بين صور واقعية مرتبطة بالعلوم المختلفة وبين الخيال الذي يُبهر القارئ ، ومن الكُتاب الأوائل في هذا المجال بروسيا هو الكاتب “فلاديمير أوبروشيف” ، والذي نال مكانة عظيمة بين الكُتاب الروس .

مولده وتعليمه :
وُلد أوبروشيف في رجيف خلال عام 1863م ، ودرس في معهد بيترسبورغ للتعدين ، وتخرج منه خلال عام 1886م ، وكان تعدين الذهب هو أحد فروع دراسته بالمعهد ، وقد دفعه ذلك المجال إلى محاولةالتوصل إلى نظرية تعمل على شرح أصل كميات الذهب في سيبيريا .

استكشافاته :
تمكن أوبروشيف من تقديم الاستشارات الخاصة ببناء خطوط السكة الحديدية التي تعبر إلى سيبيريا وهي الطريق الذي يربط بين موسكو والشرق الأقصى لروسيا وبحر اليابان ، وكان ذلك بمساعدة المستكشف الجيولوجي السويدي “سفين أندرس هيدين” ، توصل أوبروشيف إلى استكشاف صحراء قره قوم أثناء عمله في السكك الحديدية ، كما اكتشف حوض جونغاريا وشواطئ نهر آمو داريا .

حصل أوبروشيف على عمل في بحيرة بيقال الواقعة على نهر لينا كجيولوجي ، أصبح له اهتمامات خاصة بالرواسب الطفيلية وقام بتقديم العديد من المساهمات المهمة من أجل دراستها ، وقد تم انتخاب أوبروشيف كعضوًا في أكاديمية العلوم بالاتحاد السوفيتي خلال عام 1929م .

قضى أوبروشيف نصف قرن في عمليات الاستكشاف ، وقام بتلخيص النتائج التي تمكن من الوصول إليها حيث قدمها في دراسة مكونة من ثلاث أفرودات (عمل مكتوب ومختص بموضوع واجد فقط) ، وقدم أيضًا عمله المعروف باسم “جيولوجيا سيبيريا” ما بين عامي (1935م _1938م) ، ثم قدم فيما بعد تاريخ الاستكشاف الجيولوجي لسيبيريا .

تتعلق العديد من أعمال أوبروشيف بالجيولوجيا وعمليات تعدين الذهب بسيبيريا ، قام بتأليف عدة أعمال علمية شعبية ، كما قام بتأليف روايتين في الخيال العلمي وهما : بلوتونيا خلال عام1915م ؛ وسانيكوف لاند خلال عام 1924م والتي تشبه النمط الساري في روايات آرثر كونان دويل ، وتبين هذه الروايات عملية اكتشاف لعالم معزول من حيوانات كانت موجودة في فترة ما قبل التاريخ بالجزر الكبيرة التي لم يتم استكشافها بشمال ألاسكا أو سيبيريا ، ويقدم من خلال تلك الأعمال تصور للعثور على الديناصورات أو غيرها من الكائنات الحية القديمة بشمال ألاسكا في منطقة تحت الأرض .

المناصب التي شغلها :
تقلد أوبروشيف العديد من المناصب حيث عمل كأستاذ لجامعة توريدا بسيمفروبول ما بين عامي1918م و 1919م ، كما عمل كأستاذ لمعهد تومسك للهندسة ما بين عامي 1919م و 1921م ، ثم عمل أستاذًا لأكاديمية موسكو للتعدين ما بين عامي 1921م وحتى 1929م ، وعمل كعضو للأكاديمية السوفيتية للعلوم خلال عام 1929م .

عمل أيضًا كرئيس اللجنة المعنية بدراسات التربية الصقيعية وذلك منذ عام 1930م ، وشغل منصب مدير معهد دراسات الجليد السرمدي بأكاديمية العلوم السوفياتية منذ عام 1939م ، كما عمل كسكرتير لإدارة العلوم الجيولوجية والجغرافية بأكاديمية العلوم السوفياتية منذ عام 1942م وحتى1946م ، وأصبح رئيسًا فخريًا للجمعية الجغرافية السوفياتية منذ عام 1948م .

الجوائز التي حصل عليها :
حصل أوبروشيف على العديد من الجوائز حيث حاز على جائزة برزو السكي ، كما حصد اثنين من جوائز تشيخاشوف الحاصل عليها من الأكاديمية الفرنسية للعلوم خلال عامي 1898م و 1925م ، وحاز على وسام قسطنطين من الجمعية الجغرافية الروسية خلال عام 1900م ، كما حصل على أول ميدالية كاربينسكي ذهبية خلال عام 1947م ، وحصل على جائزة لينين خلال عام 1926م .

كما حاز على خمسة أوسمـة لينين ، وجوائز ستالين ما بين عامي 1941م و 1950م ، وحصل علىالعديد من التكريمات الأخرى ، كما سُمي معدن واحة ومجموعة من التلال باسمه ، وتم إطلاق اسمه على حفرة فوق سطح القمر ، وتم اطلاق جائزة باسمه لتكريم أفضل الأعمال الجيولوجية بسيبيريا ، وقد توفي خلال عام 1956م .

"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook