قصة في المطعم الشعبي شوهدا

الكاتب: رامي -
قصة في المطعم الشعبي شوهدا
فهمت على الفور أن أمراً ما قد حصل ، فقد كان الاثنان يتبادلان النظر عبر الطاولة بعيون خالية من التعبير كسمك في حوض الماء ، ولكن كان يُفهم أنهما غريبان وبعيدان بشكل لا يُقدر أحدهما عن الآخر مثل حيوانين غريبين يتفحصان بعضهما ويساورهما الشك .

نبذة عن المؤلف :
يعتبر ايتالو كالفينو من أبرز الشخصيات المهمة والفريدة للأدب الايطالي المعاصر ، فهو روائي وناقد صحفي لعب دوراً مهما في الحياة الفكرية الإيطاليه ، ولد ايتالوكالفينو في 15 أكتوبر 1923م ، فيسانتاغيو لاس فيغاس بجزيرة كوبا ، لأب استاذاً في الزراعة ، وأم أستاذة في علم النباتات ، وفي عام 1949م خرجت مجموعته القصصية الأولى بعنوان وأخيراً يأتي الغراب .

وفي عام 1952م صدرت ثلاثيته المعروفة باسم ، أجدادنا ، والتي صورت قوة موهبته وقدرته على تصوير الأساطير والتحليق في الوصف الخيالي ، وتواصلت كتاباته ومؤلفاته ، حتى توفي في 16 سبتمبر 1985م ، وكانت آخر كتاباته التي لم يتم اكمالها ، ولكن قامت زوجته بجمع فصولها ، تحتالشمس المرقطة .

وصول المرأة :
وصلت هي أولاً ، كانت امرأة ضخمة ترتدي السواد ، أرملة بالتأكيد ، أرملة ريفية حضرت إلى المدينة للتجارة ، هذا ما اتضح لي على الفور ، ففي المطاعم الشعبية التي يؤكل فيها بستين ليرا ، وحيث أتناول طعامي يأتي أيضاً هذا النوع من الناس ، من تجار السوق السوداء الكبار والصغار بميل للاقتصاد بقي لديهم أزمة من البؤس وبميول للإسراف بين الحين والآخر ، وعندما يتذكرون أن جيوبهم ملأى بأوراق الألف ليرا .

ميول تجعلهم يطلبون المعكرونه الشريطية وشرائح لحم البقر بينما نحن الآخرون جميعاً ، العازبين ربما نأكل بالبطاقة ونمط أعيننا ونبتلع ملاعق الحساء ، لابد وأن المرأة كانت تاجرة غنية في السوق السوداء ، إذ كانت وهي جالسة تشغل جانباً من الطاولة ، وتخرج من حقيبة يدها خبزاً أبيض وفواكه وأجبانا مغلفة بالورق بشكل سيء لتغزو بها غطاء الطاولة .

الرجل القادم :
حينئذ كان قد اقترب هو بعدما رأى المقعد شاغراً وأمامه زاوية من غطاء الطاولة ماتزال فارغة فسألها : هل تسمحين ؟ ، فنظرت إليه المرأة بشكل عابر وهي تمضغ ، فسألها أيضاً : عفواً .. أتسمحين ؟ فما كان من المرأة إلا أن باعدت ما بين ذراعيها وأصدرت تذمراً من فمها الممتلئ بالخبز الممضوغ ، فحيّاها الرجل رافعاً قبعته عن رأسه بشكل خفيف وجلس .

كان عجوزاً شديد النظافة ومنهكاً بياقته المنشاة وبمعطفه على الرغم من أن الفصل لم يكن شتاء آنذاك ، وبسلك جهاز السمع الطبي الذي كان يتدلى من أذنه ، وبرؤيته يشعر المرء فوراً بعدم الارتياح بالنسبة له بسبب تهذيبه الشديد الذي يأتي مع كل حركة يأتي بها.

لقد كان بالتأكيد نبيل ، حطت به الأيام سقط فجأة من عالم مليء بالانحناءات والمجاملات إلى عالم مليء بالتدافع والقبضات في الجوانب ، دون أن يكون قد فهم شيئاً ، ومع ذلك متابع انحناءه بين جمهور المطعم شعبي ، وكأنه في حفل استقبال في البلاط .

حينها أصبح الواحد تجاه الآخر ، الغنية الجديدة والغني السابق ، كحيوانين غريبين الواحد منهما عن الآخر ، كانت المرأة عريضة وقصيرة ذات يد ين كبيرتين ، بينما كان العجوز جالساً على طرف الكرسي بمرفقيه الملتصقتين إلى جانبيه ويديه ضمن القفازات مشوهتين بفعل التهاب المفاصل .

نقاش :
قال العجوز : معذرة القبعة قالها ولكن المرأة ظلت تنظر بصفار عينيها ولم تكن تفهم شيئاً منه فكر الرجل ثانية ثم قال : عذراً إذا ما أبقيت القبعة على رأسي إذ أن هناك قليلًا من الهواء ، عندها أتت المرأة الضخمة بابتسامة على طرف فمها دون أن تحرك عضلات وجهها ، وبصوت يخرج من بطنها قالت للخادمة : نبيذ .

طرف العجوز ذو القفازين بعينيه عند سماع تلك الكلمة ، لابد وأن النبيذ سيشعره بالمتعة ، فقد كانت العروق البارزة على رأس أنفه تشهد على خبرته الطويلة كذواق ، ولكنه أعرض عن شرب الخمر منذ زمن ، كانت الأرملة الضخمة تغمس قطع الخبز الأبيض في كأس النبيذ ثم تمضغه ، وكانت تأخذ العجوز نوبات من الخجل في بعض المرات ، وكأنه يغازل امرأة ويخاف أن يظهر لها بمظهر البخيل فقال : نبيذ لي أيضاً !!

بعد ذلك وعلى الفور ندم على تلفظه بها ، وفكر بأنه ربما بدد معاشه التقاعدي قبل نهاية الشهر وتوجب عليه أن يصوم أياماً متدثراً بمعطفه وهو قابع في برد سفيته ، لم يسكب النبيذ في الكأس وفكر أنه يمكن اعادته دون لمسه وسيقول أن شهيته قد انقطعت ولم يدفع ثمنه .

الطعام :
لقد انقطعت شهيته حقاً كذلك شهيته للطعام ، بينما كان يرتشف الحساء عديم الطعم تحت أسنانه القليلة ، أما المرأة الضخمة فكانت تبتلع شوكاً  بالمعكرونة الدسمة بالزبد .

كان العجوز شبه محاصر بمؤن الأرملة في خرطوشاتها المنتثرة على الطاولة المتاخمة في زاوية ما ، حساءه عديم الطعم ، رغيفي البطاقة الرقيقين ، ولكنه بحركة خاطئة من يده المقفزة ، صدم قطعة من الخبز فوقعت على الأرض ، ارتبك وقال : اعذريني ..اعذريني .. وكانت المرأة أمامه تضحك بهازئة.

رد فعل غير متوقع :
كنت أفكر : لابد أنه سيصرخ الآن كفى ! وسيمزق غطاء الطاولة ! إلا أنه على العكس من ذلك ، انحنى وآتى بحركات مرتبكة تحت الطاولة ليبحث عن قطعة جبن ، مكثت الأرملة الضخمة قليلا وهي تنظر إليه وبعدئذ ودون أن تتحرك تقريباً ، أنزلت إحدى قائمتيها الضخمتين نحو الأرض وتناولت قطعة الجبن ونظفتها .

واقتربت بها من فمها الذي يشبه فم الحشرات وابتلعتها قبل أن يكون العجوز ذو القفازات قد ظهر ثانية أيضاً ، وأخيراً نهض متألماً بسبب الجهد محمراً من الارتباك بقبعته المائلة وانحراف سلك جهازه السمعي .

وكنت أفكر : ها ، الآن سيمسك بالسكين ويقتلها ! ولكنه عكس ذلك ، كان يبدو أنه لم يكن ليجد الطريقة التي يعزى بها نفسه للصورة السيئة التي كان على اعتقاد أنه ظهر بها وانتابته رغبة بالكلام والتحدث حول أي موضوع ، حتى يبدد ذلك الجو غير المريح ..فقال : قطعة الجبن …حقاً خسارة ..يؤسفني..

لم يعد يكفي تلك المرأة إهانته بصمتها بل أنها زيادة على ذلك كانت ترغب أن تسحقه ، فقالت : لقد أحضرت منها ما يكفيني ، وفي كاستل براندونه ، لدي من ذلك الجبن كتل كبيرة هكذا ، وآتت الحركة ، ولكن لم تكن سعة الحركة هي التي أثارت العجوز ذو القفازات.

كاستل براندونه :
كاستل براندونه قال وكانت عينيه تلمعان ، لقد كنت في كاستل براندونه ، كملازم في عام 95 ، منأجل الرمايات ، وأنت التي هناك لابد وأنك تعرفين بكل تأكيد ، كونتات براندونه داسبرتز ! لم تعد الأرملة تضحك هازئة فقط ، وإنما كانت تضحك وتضحك ثم تتلفت حولها لترى فيما إذا كان الزبائن الآخرين قد لاحظوا كم كان ذلك الرجل مثيراً للسخرية .

وتابع العجوز : لابد وأنك لن تتذكرين ، ولم تتذكرين بالتأكيد .. ولكن تلك السنة حضر الملك إلى كاستيل براندونه ليشهد الرمايات !وأقيم له حفل استقبال في قلعة آل داسبرتز ، وحصل حينها الحدث الذي أقصه عليك ..

تململ المرأة :
نظرت المرأة إلى ساعة يدها ، وطلبت صحناً من الكبد ثم تابعت طعامها بسرعة دون أن تعيره إنتباهها ، وفهم العجوز ذو القفازات أن كان يتحدث مع نفسه فقط ، إلا أنه لم يتوقف ، إذ أنه كان سيظهر بمظهر مخجل فيما لم توقف ، وكان عليه أن يتم القصة التي بدأها .

القصة :
دخل جلالته إلى قاعة الاستقبال المنارة بأكملها ، وتابع والدموع في عينيه ، فعلى جانبيه كانت السيدات بثياب السهرة يؤدين الانحناءة له ، وعلى الجانب الآخر كنا نحن الضباط جميعاً في حالة استعداد ، قبل الملك يد الكونتيسه ، وحيا الواحد تلو الآخر ثم اقترب مني .

وسألني جلالته وأنت يا ملازم أول ؟ هكذا سألني تماماً فأجبته وأنا في حالة استعداد : الملازم كلير مونت دوفرونجس يا جلالة الملك ، فقال الملك : كلير مونت ! لقد عرفت أباك ! وقد كان جندياً شجاعاً ! وشدّ على يدي هكذا وقال لي تماماً : جندياً شجاعاً !

النهاية :
كانت الأرملة الضخمة قد فرغت من طعامها ونهضت ، وكانت تنقب حينها في حقيبتها الموضوعة على كرسي آخر ، كانت منحنية أمامه تتحرك وهو تابع قصته وقد تغير وجهه ، كل القاعة بثرايتها المضاءة ومراياها ، والملك الذي كان يشد على يدي ويقول لي أحسنت يا كلير مونت دوفرونجس وجميع السيدات حولنا بثياب السهرة .

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook