قصة فيلم لورانس العرب

الكاتب: رامي -
قصة فيلم لورانس العرب
"يحتل فيلم لورنس العرب القائمة الخامسة في قائمة معهد الأفلام الأمريكي لأفضل مائة فيلم أمريكي ، ويرى النقاد أن فيلم لورانس العرب من أعظم ما قدمه المخرجين للشاشة السينمائية .

والفيلم أمريكي بريطاني مشترك ، مأخوذ عن كتاب أعمدة الحكمة السبعة الذي كتبه الضابط الجاسوس توماس ادوارد لورانس ، ويحكي فيه قصة حياته في الجزيرة العربية أثناء الحرب العالمية الأولى ، وعلاقته بالقبائل العربية التي التقى بها ، ومدى إيمانهم بالقومية العربية والاصطفاف الواحد ، ولكن النوايا الاستعمارية تظهر في النهاية ؛ فتدمر ما استطاع تحقيقه .

نبذة عن فيلم  Lawrence of Arabia
الفيلم من إخراج : ديفيد لين .
شارك في البطولة : أنطوني كوين ، بيتر أوتول ، أليك جيننيس ، جاك هاوكينز ، خوسيه فيرير ، عمر الشريف .
مدة العرض : 216 دقيقة .

تم إنتاجه عام 1962م وفاز بست وعشرين جائزة سينمائية ، وهيمن على الأفلام المرشحة لجائزةالأوسكار ، ونال سبعة منها ، وهم جائزة أحسن فيلم ، أحسن مخرج ، أحسن ممثل رئيسي وفاز بها بيتر أوتول الممثل البريطاني الذي لعب دور لورانس ، وأحسن ممثل مساعد ذهبت للفنان عمر الشريف ، عن دور الشريف علي ، بالإضافة إلى جائزتي التصوير والمونتاج وأفضل هندسة صوتية.

كما رُشح الفيلم لست من جوائز الكرات الذهبية واستطاع أن ينال منها خمس ، وقد بلغت تكاليف إنتاج الفيلم 15 مليون دولار ، وهو مبلغ ضخم مقارنة بالعام الذي أنتج فيه ، وحصد الفيلم من الإيرادات 70 مليون دولار ، وتم تصوير جزء كبير من المشاهد بالأردن ، كما صورت مشاهد أخرىبالمغرب وأسبانيا ، وبريطانيا وهوليود ، وذاع صيته في الأوساط العربية ؛ ليصبح من أهم الأفلام التي تتصدر دور العرض حينها .

قصة الفيلم :
تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الضابط الجاسوس توماس ادوارد لورانس ، الذي كان يعمل بالمخابرات البريطانية ، وتم إرساله أثناء الحرب العالمية الأولى ليعرف موقف الأمير فيصل من السلطان العثماني ، والذي كان الحلف البريطاني معاديُا له آنذاك ، وقد كان لورانس يجيد العربية ، ويتحدث بطلاقة ، الأمر الذي ساعده على التكيف مع العرب ، واكتساب ثقتهم .

وتبدأ أحداث الفيلم بمقتل لورانس وسقوطه من على الدراجة النارية في أواسط العام 1935م وهو بعمر الـ 45 ، وأثناء مراسم التأبين بالكنيسة يحاول أحد الصحافيين أن يزيل الستار عن حياة ذلكالضابط الغامض ليعرف سر مقتله ، من خلال الحديث مع من كانوا حوله .

فيتم سرد الأحداث بطريقة الرجوع للخلف منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى ، وتكليف لورانس بالمجيء للجزيرة العربية ليقف مع العرب في مواجهة الأتراك ، ويمنحه الأمير فيصل خمسين رجلًا من رجاله يقطع بهم الصحراء ، ويذهب لاحتلال ميناء العقبة الاستراتيجي ، وانتشاله من أيدي الأتراك الذي كانوا يكرهون العرب ، لاستعلائهم الطبقي ، ومعاملتهم السيئة لأبناء العرب ، ونهبهم الثروات العربية .

ويصاحب الشريف على الذي لعب دوره الفنان المصري عمر الشريف الضابط لورانس في رحلته ، ويشنون حرب العصابات على القوات التركية ، ولكن بعد فترة يسقط لورانس في أيدي الأتراك ويتعرض للتعذيب الوحشي ظنا منهم أنه شركسي ، وتسقط مدينة دمشق في أيديهم ، ويضيع حلم الوحدة العربية الذي كان يحلم به لورانس ، ويسعى لتحقيقه مع القبائل العربية .

وتظهر نوايا الانجليز الاستعمارية التي كانت تخطط لها خلف الأحداث ، ويصاب لورانس بخيبة أمل حينما يعلم أن المقصد من إرساله كان الطمع في خيرات الجزيرة العربية ، وليس توحيد الصف العربي ، ويتم بعد ذلك اغتيال لورانس ليسقط الذي حارب لأجل قضية وهمية زرعها القادة في مخيلته .

"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook