قصة فيودور دوستويفسكي

الكاتب: رامي -
قصة فيودور دوستويفسكي
"فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي ، أشهر الكتاب الروائيين الروس ، وهو كذلك أحد كتاب القصة القصيرة ، والمقال الصحفي ومنصف بين أشهر الفلاسفة ، حيث تخوض اعماله المتناثرة في علم النفس البشري ، والمجالات السياسية والاجتماعية كذلك ، إبان فترة القرن التاسع عشر في روسيا تحديدًا .

مولده ونشأته :
ولد فيودور دوستويفسكي ، في الحادي عشر من نوفمبر عام 1821م ، وكان هو الطفل الثاني لكل منميخائيل دوستويفسكي وماريا دوستويفسكايا ، وخاض دوستويفسكي عالم الأدب منذ سن مبكرة ، فعند بلوغه الثالثة من عمره كان دوستويفسكي ، قد قرأ رواية ساجس البطولية ، وبعض الحكايات والأساطير التي روتها له المربية الخاصة به .

حيث كانت المربية ألينا فرولوفنا ، من الشخصيات التي أثرت في حياة دوستويفسكي ، خاصة في ناحيتي التربية وحب القصص الخيالية ، ومع بلوغه سن الرابعة كانت والدته تعلمه القراءة والكتابة مستخدمة في ذلك الكتاب المقدس ، ولم تكتفي العائلة بهذا الحد لتعليم دوستويفسكي ، بل قدم له والديه العديد من الكتب الأدبية الروسية منها ؛ كارامزين، بوشكين ودرزافين .

وعلى الرغم من معرفة الجميع بالحياة الصارمة التي كان يعيش بها دوستويفسكي ، من جانب والديه إلا أنهما كانا مصدر الإلهام بالنسبة له أدبيًا ، حيث كانا مصدرًا لخياله الذي بني من خلال القراءات الليلية التي كان يحرص عليها والديه .

ووُصف دوستويفسكي بأنه إنسان حالم ، وشاحب وانطوائي وعلى الرغم من ذلك فهو رومانسي إلى درجة مفرطة ، وكانت أسرته فقيرة نوعًا ما ، حيث اضطر والده إلى التوسع في أعماله الطبية ، والاقتراض من أجل تسديد مصاريف المدرسة التي يرتادها دوستويفسكي ، ولعل تلك المرة كانت هي الأولى التي يشعر فيها دوستويفسكي ، بأنه أقل شانًا من زملائه الأرستقراطيين ، ونمى هذا الشعور لديه في فترة المراهقة تحديدًا فيما بعد.

بحلول عام 1837م توفى والد دوستويفسكي ، إثر إصابته بمرض السل ، وفي تلك الفترة كان والددوستويفسكي قد أرسله برفقة شقيقه إلى سان بطرسبرج ، للالتحاق بمعهد نيكولاييف الهندسة العسكرية مجانًا ، وتم قبول دوستويفسكي عام 1838م ، بمساعدة من أفراد الأسرة ، في حين تمرفض شقيقه لأسباب صحية ، وتم إرساله إلى الأكاديمية في ريفال ، بإستونيا .

ولم تحظ الأكاديمية التي التحق بها دوستويفسكي على إعجابه قط ، خاصة مع وضوح عدم اهتمامه بالعلوم والرياضيات والهندسة العسكرية ، في مقابل تفضيله للرسم والهندسة المعمارية وكل ما له علاقة بالفنون .

ظهرت أولى علامات الصرع على دوستويفسكي ، عقب وفاة والدته عام 1839م ، التي توفت نتيجةسكتة دماغية مفاجئة ، وبعد وفاة والدته استكمل دوستويفسكي مسيرته في التعليم ، ليتخرج ويحصل على رتبة مهندس من الأكاديمية ، وهذا الأمر يخول له الكيفية التي يعيش بها بعيدًا عن الأكاديمية فيما بعد ، خاصة عقب انتقاله إلى ريفال ليعيش برفقة شقيقه حيث حضر دوستويفسكي ، الكثير من الحفلات والأوبرا والمسرحيات وحفلات البالية ، خلال تلك الفترة التي كان يقطن فيها برفقة شقيقه .

عمله :
عمل دوستويفسكي عقب تخرجه مهندسًا ، واستمتع لفترة من الوقت بطريقة حياة وأسلوب فخم ، وهنا بدأ عمله وفقًا لاهتماماته ، حيث بدأ في العمل كمترجم لبعض الكتب من أجل الحصول على المال الوفير ، وبحلول عام 1840م قام دوستويفسكي بتأليف أول رواية له ، بعنوان الفقراء الشعبيينوكانت أولى الحلقات التي دفعت دوستويفسكي للدخول إلى عالم الأدب في سانت بطرسبرغ .

وبمرور لوقت ، عمل دوستويفسكي محررًا صحفيًا ، وقام بتحرير العديد من المجلات بنفسه ، ثم بدأ في نشر يومياته ومقالاته ككاتب ، ثم بدأ دوستويفسكي في السفر لكافة أنحاء أوروبا مع إدمانه على القمار ، مما تسبب له في ضائقة مالية شديدة ، مما اضطره للتسول في بعض الأحيان والاقتراض ، وعلى الرغم من ذلك ، فقد أصبح دوستويفسكي من أشهر وأهم الأدباء الروس الأشهر والأكثر قراءة لهم .

وقد تمت ترجمة أعمال دوستويفسكي إلى أكثر من مائة وسبعين لغة مختلفة ، والذي كان قد تأثر بمجموعة ضخمة من الفلاسفة وهم ؛ هيرزين، كانت ، بيلينسكي ، هيغل ، شيلر، سولوفيوف ، سيرفانتيس ، باكونين ، هوفمان ، وميكيويتز .

النفي إلى سيبيريا :
تم اعتقال دوستويفسكي عام 1849م ، إثر انضمامه إلى مجموعة من الأدباء كانوا قد ناقشوا عددًامن الكتب المحظور ، تداولها في روسيا خاصة أنها كانت تنتقد القيصر ، وحُكم عليه بالإعدام ثم تم تخفيف الحكم إلى أربعة أعوام في سجن سيبيريا ، تلاها ستة أعوام من  الخدمة العسكرية الإلزامية في المنفى .

وفاته :
في 25 يناير من عام 1881م ، تم اقتحام مسكن دوستويفسكي ، بحثًا عن عدد من المنظمة الإرهابيةنارودنايا فوليا ، والتي تعني إرادة الشعب ، وذلك بناء على مذكرة تفتيش كانت قد صدرت لشقة مجاورة لمنزل دوستويفسكي .

وفي اليوم التالي عانى دوستويفسكي من نزيف رئوي حاد ، ونفت زوجته أن يكون ما حدث من تفتيش هو ما أثر على حالته الصحية بهذا الشكل ، وقالت بأن هذا النزيف قد بدأ قبل ما تم من تفتيش داخل المنزل ، ثم تكرر هذا النزيف لعدة مرات بشكل متوالي ، حتى توفى دوستويفسكي .

وعقب وفاة دوستويفسكي تم وضع جثته على طاولة في دير ألكسندر نيفسكي ، كما يحدث بالعرف الروسي ، وزاره العديد من الشعراء المقربين له مثل نيكولاي كارامزين وفاسيلي جوكوفسكي ، وذكر الصحفيون بأن العدد الذي حضر جنازته أكثر من مائة ألف من المشيعين ، حيث عم الحزن روسيا كلها آنذاك .

"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook