قصة قابيل وهابيل

الكاتب: رامي -
قصة قابيل وهابيل
حدثنا القرآن الكريم عن أول جريمة قتل في تاريخ البشرية أجمع ، والتي تَفَشَّى القتلُ من بعدها في الأرض ، وهي قتل قابيل لأخيه هابيل :

فقال الله تعالى على ذكر القصة في سورة المائدة : {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ? قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ? إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ? وَذَ?لِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ? قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَ?ذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ? فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ  (31)}

قصة قابيل وهابيل :
أنجبت حواء في المرة الأولى توأمًا ، ذكرًا وأنثى وكذلك في المرة الثانية وَضَعت توأمًا ، ذكرًا وأنثى ، وكان سيدنا أدم عليه السلام ، يزوج ذكر كل بطن بأنثى البطن الأخرى .

ولكن قابيل لم يعجبه ذلك الوحي ، وكانت أخته أجمل ، وكان يريد أن يستأثر بها لنفسه على أخيه ، ولا يريد أن يزوجها هابيل ، فأخبره آدم عليه السلام ، أنها لا تحلُ له ، ولكن قابيل كان مُصِرًّا على رأيه ، فأمرهما آدمُ – عليه السلام – أن يقربا قربانًا .

قربا قابيل وهابيل قربانهما ، فقرب هابيل جذعة سمينة ، وكان صاحب غنم ، وقرب قابيل حزمة من زرع من رديء زرعه ، فنزلت نار من السماء ، فأكلت قربان هابيل وكان هذا علامة قَبُول قربانه ، وتركت قربان قابيل ، وكان هذا دليلًا على عدم قَبُول قربانه ، فغضب قابيل وثار ، وقال : لأقتلنك حتى لا تنكح أختي ، فقال : إنما يتقبل الله من المتقين .

وهنا ثار قابيل ، وقال بغضبٍ شديد : سوف أقتلك ، فقال هابيل بلطفٍ ولينٍ : {لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} سورة المائدة الآية  28 .

وقد ظهر الحقد في قلب قابيل ، فقام بقتل أخيه ، ويُقال أنّ حادثة القتل هذا حدث بجبل (قاسيون) المطلّ على مدينة دمشق اليوم أما عن كيفية القتل :

فيقول الإمام ابن الجوزي في كتابه زاد المسير : بأن هناك ثلاثة أقوال عن كيف قتل قابيل لأخيه هابيل :

-القول الأول : أنه رماه بالحجارة حتى قتله ، رواه أبو صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما .
-القول الثاني : ضرب رأسه بصخرة وهو نائم ، رواه مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما.
-القول الثالث : رضخ رأسه بين حجرين .
– القول المشهور ، يقول الإمام ابن كثير قتله خنقًا .

دفن قابيل هابيل :
ظل قابيل مذهولًا أمام جثَّة أخيه هابيل ، وهو لا يصدِّق أنه قتل أخيه ، وراح ينظر حوله في ذعرٍ وندمٍ شديد ، وقد ضاقت عليه الأرض ، وظل يفكر طويلًا كيف يواري جثَّة أخيه ؟

وبينما هو غارقٌ في مخاوفه وأفكاره ، رأى أمامه مشهدًا عجيبًا ، فقد أرسل الله تعالى إليه غرابًا ، راح يحفر في الأرض ، حتى صنع حفرة فدفن فيها غرابًا ميتًا ، وظل قابيل يحدق فيه ينظر إليه بدهشة وتعجُّبٍ ، وأمسك قابيل رأسه بين يديه ، وراح ينتحب بصوتٍ عالٍ  :
{يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي} سورة المائدة الآية 31 .

موت قابيل :
بعد أن قتل قابيل هابيل ، ظل نادمًا على قتل أخيه ، وتاب إلى الله ، ومات قابيل من شدة ندمه وحزنه الشديد على معصية الله تعالى وقتله لأخيه ، وعندما علم أدم عليه السلام ، حزن حزنًا شديدًا عليه .

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook