قصة قصر الحمراء

الكاتب: رامي -
قصة قصر الحمراء
قصر الحمراء هو قصر أثري يقع بإسبانيا وهو من أهم وأبرز المعالم السياحية بها ، كما أنه من أروع الآثار الإسلامية الباقية من مملكة الأندلس ، وقد تم اختياره من أهم أثار إسبانيا الإثنى عشر ، ويقع قصر الحمراء على بعد 267 ميلًا جنوب مدينة مدريد (غرناطة قديمًا) ، على هضبة بالضفة اليسرىلنهر حدره .

سبب التسمية :
يرجح أن سبب التسمية يرجع إلى بنو الأحمر ، الذين حكموا غرناطة في الفترة من 629-897 هجرية ،وفي أقوال أخرى أن سبب التسمية يرجع إلى الحجارة الحمراء التي تم بناء القصر بها ، ويذهب البعض إلى أن سبب التسمية هي لون التربة في الهضبة التي بني عليها التل .

تاريخ بناؤه :
بعد أن حكم بنو الأحمر غرناطة ، أخذوا يبحثون عن مكان منيع لبناء حصن ، فوجدوا هذا المكان على أحد الهضاب في الشمال الشرقي لمدينة غرناطة وبنوا هناك مدينة تدعى (القصبة الحمراء) وقد كان القصر جزءًا منها واتخذوه مركزا لملكهم .

في عهد محمد بن الأحمر النصري اتخذ مركز حكمه في القصبة عام 635هـجرية وأنشأ داخلأسوارها قصره الحصين واتخذه قاعدة لملكه ، وجلب إليه الماء من نهر حدره ، وأنشأ حوله عدة أبراج منيعة منها منها البرج الكبير (برج الحراسة) ، وبنى حوله سورًا ضخمًا يمتد حتى مستوى الهضبة ، وبنى مسكنه الخاص في جهة الجنوب الغربي من الحصن (في المكان نفسه الذي شُّيد عليه قصر الإمبراطور شارلكان) ، وسميت القصبة الجديدة باسم الحمراء تخليدًا لاسمها القديم من جديد .

وفي أواخر القرن السابع الهجري ، أنشأ محمد بن محمد بن الأحمر الغالب بالله -ثاني سلاطين غرناطة- مباني الحصن الجديد والقصر الملكي ، ثم قام ابنه محمد بإنشاء مسجد الحمراء بجوار القصر وقد تحول فيما بعد لكنيسة .

وفي عهد السلطان أبو الوليد إسماعيل زاد الاهتمام بجمال القصر ، وفي عهد ولده السلطان يوسف أبي الحجاج ، والذي كان شاعرًا وفنانًا تم بناء معظم الأجنحة الملكية التي تزينت بروائع الفن والزخارف ، وتم بناء باب الشريعة المدخل الرئيس للحمراء .

وصف القصر :
يحتوي القصر على مجموعة كبيرة من القاعات والأبهاء ، التي تتميز بنقوشها وعمارتها الإسلامية الفردية منها :

فناء الريحان الكبير : وتتقدمه فناء الريحان الكبير المستطيل الشكل وتتوسطه بركة مياه ، وتظللها أشجار الريحان ، وقد نقشت عبارات عربية في زوايا الفناء مثل ، وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ، و لا غالب إلا الله .

بهو السفراء : هو أضخم أبهاء الحمراء ويطلق عليه أيضا بهو قمارش ، وهو يلي الفناء الكبير من الجهة الشمالية .

فناء السرو : وأول ما يلفت النظر فيه غرفة فسيحة زخارفها متعددة الألوان ، مع بروز اللون الذهبي ثم الأزرق والأخضر والأحمر ، وفي وسطها نافورة ماء صغيرة ، وتعرف باسم غرفة الانتظار ، وإلى جانبها الحمامات الملكية .

قاعة الأختين : تقع في شرق بهو البركة ، عُرفت هذه القاعة بهذا الاسم لأن أرضها تحتوي على قطعتين من الرخام متساويتين وضخمتين .

بهو السباع : تؤدي قاعة الأختين إلى بهو السباع ، وهو أشهر أجنحة الحمراء وتم إنشاؤه عام 755هجرية ، في عهد السلطان محمد الغني بالله ، وهو بهو مستطيل تحيط به من جميع الجهات أروقة ذات عقود يحملها 124 عمودًا من الرخام الأبيض وعليها أربعة قباب مضلعة وفي وسط البهونافورة الأسود .

كما يحاط القصر ب 37 برجا عملاقًا منها : برج قُمارش ، برج المتزين ، برج العقائل ، برج الآكام ،برج الأسيرة ، برج الأميرات ، برج الماء ، برج الرؤوس ، ومن أبواب القصر : باب الشريعة ، باب الأغوار ، باب السلاح ، باب الغدور .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook