المحتوى

قصة قصف غرنيكا

الكاتب: رامي -
كان يوم السوق في غرنيكا يوم 25 أبريل 1937م ، كان يوم الاثنين أكثر الأيام ازدحامًا في المدينة ،يجلب يوم السوق الأسبوعي الناس من جميع المناطق الريفية المحيطة بساحة البلدة ، حيث تجول الآلاف من الناس في شوارع مدينة الباسك الصغيرة وحتى ذلك الحين ، لم تكن أهوال الحرب الأهلية والتي كانت قد قسمت إسبانيا قد بدأت ، ولكن سرعان تحطم كل شيء في المدينة .

قبل الساعة 4:30 مساءً ، بدأت أجراس الكنائس في المدينة تدق ، وهو حدث غير عادي سرعان ماأدرك سكان المدينة أنه يوجد تحذير للهجوم الجوي ، كان إبادة غيرنيكا واحدة من أكثر الفظائع المروعة في القرن العشرين ، وهي كانت بمثابة مقدمة دموية لما سيحدث في الحرب العالمية الثانية بعد عامين فقط من حدوثها .

تم استخدام الحرب الأهلية الإسبانية من قبل الجيش الألماني والإيطالي لاختبار تكنولوجياتهم واستراتيجياتهم الجديدة ، في Guernica ، بشرت Luftwaffe بوصول نوع جديد من الحرب هوالقصف الجوي .

ألهم الدمار بيكاسو لابتكار واحد من أكثر أعماله شهرة ، هي “غيرنيكا” والذي يحاول أن يتعرض فيها للدمار الفوضوي الذي لا معنى له ، والذي لم شاهده منذ فترة طويلة في وطنه ، لقد كانت الحرب الأهلية الإسبانية مروعة ، وكان مصير غرنيكا مليء بالكثير من الفوضى .

من الصعب أن نتخيل الآن الصدمة المطلقة التي سببها قصف جيرنيكا ، وقد أدى التدمير الذي شهده العالم في الحرب العالمية الثانية وما تلاها من صراعات إلى إزالة حساسيتنا ، ومع ذلك ، فإن القصف كان المرة الأولى التي تعرضت فيها مدينة بأكملها لهجوم بالقصف الجوي والهجوم على المدنيين بشكل مفزع .

وبينما استمرت أجراس الكنيسة في الطوق ، نزلت الطائرات الألمانية على المدينة ،حوالي خمسة وعشرين من قاذفات هينكل إلى جانب حوالي عشرين مقاتلاً  بدؤوا في سلسلة هجمات على جيرنيكا ، وتدعي التقارير أنها أسقطت حوالي مائة ألف جنيه من المتفجرات والمفرقعات على المدينة.

تصف روايات شهود العيان ” طارت الطائرتان ذهابًا وإيابًا على ارتفاع 30 مترًا تقريبًا “، مثل طائرجيرمان شيبردز الذي أطلق العديد من القنابل على المدنيين ، مما يوضح أن الهجوم كان يستهدف المدنيين فقط ، وكان التفجير محاولة واضحة لممارسة فكرة الجنرال إيريش لودنوردورف عن “الحرب الشاملة” ، وهي فلسفة الحرب الحديثة ، فلم تعني أنه يمكن إنقاذ أي شخص ، بل حتى اعتبار المدنيين أهدافًا مشروعة .

وفي هذه الأثناء ، في ظروف الحرب الأهلية الإسبانية ، جعل جيرنيكا هدف فإن تدمير المدينة سيسمح لوطنيي فرانكو بإصدار بيان واضح بوحشية لأعدائهم ، وتشير المصادر من ذلك الوقت إلى أن تحركات الطائرات أعطت انطباعًا بأن هناك تمرينًا تدريبيًا ، واستمروا في الذهاب ذهابًا وإيابًا وفي بعض الأحيان في شكل متقارب .

كان الأمر كما لو كانوا يمارسون حركات جديدة ، قد أطلقوا الآلاف من الرصاص. ”قال Guezureya.بأن جزءاً من اختيار جيرنيكا هو أنه : كمدينة لم تتأثر بالحرب حتى الآن ، سيكون من الأسهل تقييم الضرر الذي ألحقته الغارة الجوية هناك ، وتضرر المدينة في خط المواجهة  سيجعل من الصعب التمييز بين الأضرار التي سببتها القاذفات ، تم قتل 1.654 شخص وتم تدمير المدينةالسلمية والناجين تم قتلهم على يد العسكريين بالرصاص الحي ..

شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook