قصة قليلًا قليلًا يصنع الطائر عشه

الكاتب: رامي -
قصة قليلًا قليلًا يصنع الطائر عشه
"من المعروف أن الأحلام لا تتحقق بين يوم وليلة ؛ بل يلزم الأمر بعض المجهود والسعي ؛ وقد يطول الوقت أو يقل تبعًا لدرجة الحلم ودرجة العمل والسعي لتحقيقه ؛ كمَنْ يبني بيتًا فإنه لا يبنيه في لحظة ؛ ولكنه يكافح ويسعى ويعمل حتى ينتهي من البناء .

أوضحت الأمثال الشعبية أن الأحلام تتحقق بالصبر والسعي معًا ؛ فلا التعجل يفيد ولا الكسل يصنع المعجزات ؛ ومن الأمثال الفرنسية الشهيرة المثل الذي يقول باللغة الفرنسية “Petit a petit, l’oiseau fait son nid” وهو يعني باللغة الإنجليزية “Little by little, the bird makes its nest.” ويُترجم إلى اللغة العربية بمعنى ” قليلًا قليلًا يصنع الطائر عشه” أو بمعنى “خطوة خطوة يبني الطائر عشه”.

المثل يوضح أن الطيور تسعى لبناء مسكنها خطوة خطوة ؛ فهي تحمل أعواد القش واحدة واحدة على قدر تحملها وتذهب لتبني مسكنها ؛ وذلك الأمر الذي يستغرق بعض الوقت والمجهود يحقق في النهاية حلم الطائر بوجود مسكن يؤويه .

يخاطب المثل الإنسان الذي قد يتعجل تحقيق أحلامه ؛ حيث أن السعي وراء تحقيق الحلم قد يطول ؛ لذلك يجب أن يتحلى الإنسان بالصبر وعدم الملل أو اليأس ؛ لأن صبر الإنسان يؤدي به في نهاية الأمر إلى أعظم الأمور ؛ بعكس هؤلاء الذين يتبعون اليأس والملل ؛ فيقتلون أحلامهم سريعًا دون تفكير .

أعطى الشعب الفرنسي مثلًا يتحدث إلى كل الشعوب في كل أنحاء العالم ؛ وضرب مثلًا بالطائر الضعيف الذي يسعى خطوة خطوة لتحقيق الهدف المنشود وهو بناء العش الذي سيسكن به ؛ وفي نهاية الأمر يستطيع أن يحقق الطائر ما يصبو إليه بعد صبر وعمل ؛ لذلك وجب على الإنسان أن يتعلم من ذلك الطائر ؛ فيصبح أكثر صبرًا وسعيًا حتى يستطيع تحقيق أحلامه .

"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook