قصة كل طائر يحب عُشّه

الكاتب: رامي -
قصة كل طائر يحب عُشّه
"إن الارتباط العاطفي موجود داخل نفوس جميع الكائنات الحية ؛ سواء كان ذلك الارتباط بأشخاص أو أشياء أو أماكن أو ذكريات ، ويتمثل هذا الارتباط العاطفي في الحب والتمسك بقدر الإمكان بذلك الشخص أو المكان أو غيرهما .

على مدار الحياة اليومية يرتبط الإنسان بمنزله الخاص ؛ وترتبط الطيور بأعشاشها التي صنعتها بنفسها أو البيوت التي خُصصت من أجلها ؛ وترتبط الحيوانات بالأماكن التي تعيش بها على اختلاف أشكالها وأنواعها ، وهكذا يبدو الارتباط العاطفي بكل مكان تستقر فيه الحياة.

تحدثت الأمثال الشعبية عن هذه العاطفة التي تربط الكائنات الحية بالأماكن التي تعيش فيها ، وقد عبرّ الشعب الإسباني عن تلك الحالة العاطفية من خلال المثل القائل باللغة الإسبانية : Acada pajarillo agrada su nidillo ، ويُعرف المثل باللغة الإنجليزية بمعنى : The bird loves her own nest ، ويُترجم المثل الإسباني إلى اللغة العربية بمعنى :”كل طائر يحب عُشّه”.

استخدم المثل الإسباني الطيور كرمز مهم ليعبر من خلاله عن العاطفة التي تربط بين كل طائر وبين العش الذي يسكنه ، وذلك لأن الطيور مخلوقات رقيقة جميلة تستطيع أن تُحلق في السماء بعيدًا ؛ غير أنها مهما ابتعدت ؛ فإنها تعود بكل شوق وحنين إلى عشها الذي ترتبط به وتسكنه .

وإذا كان هذا هو حال الطيور ؛ فماذا سيكون إذن حال البشر مع مساكنهم ؟ ، بالطبع يبدو أن الارتباط العاطفي عند الإنسان كبير جدًا بينه وبين منزله أو وطنه بالمفهوم الأكبر ، ويبدو ذلك جليًا حينما يخرج الانسان من منزله ؛ وهو يفكر في العودة إليه في أقرب وقت لأنه مصدر راحته ، وكذلك إذا سافر الإنسان خارج بلده ؛ فإنه يسافر حزينًا لأن ظروف حياته قد أجبرته على هجر وطنه الذي يحبه ويرتبط به ؛ وحينما تشاء الأقدار ويعود إلى وطنه ؛ فإنه يعود مليئًا بالسعادة والفرح لعودته إلى وطنه الأصلي .

"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook