قصة كلب البحر

الكاتب: رامي -
قصة كلب البحر
من منا لم يسمع من قبل عن كلب البحر أو الفقمة كما يسميه البعض ، من منا لم يشاهده في التلفاز على هيئة شخصيات كارتونيه مضحكة أو شاهده في أماكن الترفيهه وهو يقوم بحركات بهلوانية ، كل الأطفال والكبار يحبونه ولذلك سنتحدث اليوم عنه ونعرفه عن قرب .

يتميز كلب البحر بالذكاء الشديد مما جعل البشر يقومون باستخدامه في العروض المسلية بالسيرك وغيرة من أماكن ترفيهية ، وهو حيوان من الثدييات التي تعيش في البحر ، ويوجد من حوالي 16 نوع ويعد من الحيوانات المهددة بالأنقراض وذلك بسبب عمليات الصيد التي تستهدفهللاستفادة من فرائها وللاستفادة أيضًا من لحمها الذي يستخرج منه بعض أنواع الزيوت .

ويتواجد حيوان كلب البحر بالقرب من السواحل والشواطئ في مختلف أنحاء العالم وينتشر بصورة كبيرة في نصف الكرة الشمالي ، ويتغذى على الأسماك خاصة سمك السالمون والقروش الصغيرة وأسماك التونة والسلاحف الصغيرة وطيور البحر أيضًا .

يسبح كلب البحر في الماء بسرعة 50 ميل في الساعة وعند اصطياد فرائسه يقوم بالقفز في الهواءقفزة عالية ويهبط إلى أسفل في منتهى الرشاقة .

ويشكل كلب البحر تجمعات ضخمة من آلاف الأفراد فهو من الحيوانات الاجتماعية ، ويميل إلى أن يكونوا من نفس الجنس ونفس الحجم وتتواجد في المياه الضحلة ، أنها تفترس الأسماك العظمية من المياه الضحلة ، كما أن كلب البحر يعد من الحيوانات الرحل ، حيث يتحرك راحلًا ويتجه نحو الجانب الاستوائي وذلك خلال فصل الشتاء .

وعن وصفه فهو ذو لون رمادي داكن في الجزء الخلفي وأحيانًا بني ويصبح اللون شاحبًا في منطقة البطن وأحيانًا يكون أبيض ولديه زعنفتين اثنتين من الزعانف الظهرية ، والزعانف في الصدر تكون مقوسة ، كما أن عموده الفقري يجعله يتمكن من أن يحقن السم في أجسام البشر ويسبب ألم شديد يدوم لساعات وأحيانًا هذا السم يؤدي إلى موت البشر .

وطول ذكر كلب البحر يصل إلى حوالي 100 سم فقط أما الإناث فتكون بطول 124 سم ، وتعيش كلاب البحر عمرًا يتراوح بين الـ20 عام إلى 75 عام ، كما يقال عن هذا النوع أنهم معمرين جدًا كما أنها تنضج في وقت طويل وتتناسل يبطئ لدرجة أن حملها يصل إلى مدة سنتين ، وهذه المده تعتبر أطول فترة حمل لأي حيوان فقاري .

ينمو كلب البحر في بيضته داخل الأنثى ، ويمد بالتغذية اللازمة له عن طريق حويصلات صفار البيض ، وبعد أن يمر من 4 إلى 6 أشهر يتم وضع هذه البويضات ، وتستمر الأجنة في النمو والتطورداخل الأنثى وهم لا يزالون يعيشون في خارج الكيس المحيي .

وبعد مرور 18 شهر إلى 20 شهر من النمو داخل الأنثى ، تقوم الأم بوضع من 6 إلى 7 صغار يتراوح طولهم بين 20 إلى 33 سم ، والأمر الطريف أن ذكر حيوان كلب البحر لا يكتفي بأنثى واحدة فهويتزاوج بأكثر من أنثى .

ويعد كلب البحر مستهدف بالرغم من وجود السم في زعانفه الظهرية حيث يتغذى عليه سمك القد وسمك النازلي الأحمر وأسماك القرش الكبيرة والأختام ودلافين أوكرا .

يتواجد كلب البحر في مناطق السواحل مثل غرب المحيط الأطلسي وفي شرق المحيط الأطلسي وغرب المحيط الهادي وشرق المحيط الهادي وفي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود .

ويتواجد كلب البحر من السطح إلى عمق 900 متر كما أنه يستطيع تحمل درجات الحرارة والتي تترواح بين 7 إلى 15 درجة مئوية ويصنف كلب البحر أنه من ضمن الحيوانات الضعيفة على القائمة الحمراء IUCN .

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook