قصة كمثرى العمة ميسريا

الكاتب: رامي -
قصة كمثرى العمة ميسريا
"الكاتب هو أنطونيو رودريغيز ألمودوفار Antonio Rodr?guez Almod?var هو معلم إسباني وُلد في إشبيلية عام 1941م ، يشتهر بدراساته الحكايات الشعبية وتميز بكتاباته الرائعة ، حصل على الجائزة الوطنية للطفولة عام 2005م ، ومن القصص القصيرة التي كتبها في إطار الفلكلور الشعبيقصة “كمثرى العمة ميسريا” التي يتحدث فيها عن الموت وفلسفته بالنسبة للعجائز الفقراء .

القصة :
العمة ميسريا هي امرأة عجوز فقيرة تعيش من الصدقات التي تحصل عليها ، ولديها ابن يُدعى أمبروسيو الذي يمشي هو الآخر في العالم طالبًا الحسنة من الناس وعنده كلب يرافقه في كوخه الصغير الذي يعيش به ، ولديه أيضًا شجرة كمثرى والتي بها القليل من ثمار فاكهة الكمثرى ؛ حيث أن الأولاد في القرية يسرقونها قبل أن تكتمل النضج .

وذات يوم وصل إلى باب مسكن العمة ميسريا رجل فقير ، فاصطحبته العمة إلى داخل الكوخ وقامت بإحضار بعض الطعام الذي تمتلكه من أجل تقديم العشاء إليه ؛ كما قامت بإعداد مكان من أجل أن ينام به ، وفي اليوم التالي وحينما استيقظ وضعت أمامه وجبة إفطار متواضعة .

كان الرجل الفقير شاكرًا لصنيع العمة ميسريا فتوجه إليها قائلًا : إنكِ امرأة ذات قلب طيب ؛ سأحقق لكِ أمنية لأنني أرى أنكِ ترتدين لبس الفقراء ، في الحقيقة أنا ملاك من السماء، وعلى الرغم من أن ميسريا لم تكن تريد أي شيء ؛ إلا أنه أصرّ على طلبه ، وحينها تذكرت العمة شجرة الكمثرى فقالت : هذه هي أمنيتي ؛ أنه حينما يصعد أحد إلى شجرة الكمثرى ؛ لا يستطيع النزول إلا بإذني .

وبالفعل حقق لها الملاك أمنيتها في نفس اللحظة ، وبعد وقت قليل لم يجرؤ أحد على الاقتراب من الشجرة ، حتى مرت بضع سنوات وجاء رجل طويل ومعه منجل كبير ثم طرق باب الكوخ قائلًا : تعالي ميسريا ؛ لقد حان الوقت ، ميسريا التي كانت تعترف سريعًا بالموت وبدت وكأنها معترضة وهي تقول : رجل.. الآن.. في الوقت الذي كنت قد بدأتُ أن أتمتع بشيء من الحياة ، لماذا لا تسمح لي بالتقاط هذه الثمرات الأربعة من الكمثرى الموجودة في الشجرة لتكون معي في الرحلة .

كان الموت ساذجًا يستعد لالتقاط ثمار الكمثرى التي كما كانت مرتفعة دائمًا ؛ لم تستطع أن تجد حلًا كي ترفع الشجرة ذاتها ، في هذه اللحظة سُمعت أصوات قهقهة ميسريا التي تطل من النافذة قائلة : اذهب أيها الموت ؛ سأبقى هنا حيث أريد ، أريد ميسريا التي عاشت هنا لأعوام طويلة تشعر بالحر أو البرد ، الكثير من الناس حول العالم بدؤوا يشعرون بخطأ الموت ، لا أحد يموت لا في الحروب ولا بالأمراض ولا بالتقدم في العمر .

هناك بعض المسنين الذين تصل أعمارهم إلى أكثر من ثلاثمائة عام ويكونون في الحالة الأكثر تألمًا ؛ مما يجعلهم يبحثون عن طريقة لوضع نهاية لحياتهم ، فبعضهم يلقي بنفسه من فوق المنحدرات والبعض يُنهي حياته في البحر والبعض الآخر يرتمي على خطوط القطارات ، ولكن لم يحقق الجميع هدفهم وامتلأت المستشفيات دون أن يحضر الموت إلى الجميع .

حتى أتى الموت بالقرب منها حيث أخذ أحد الأطباء العجائز الذي كان صديقًا لها فبكته قائلة : آه .. صديقي العجوز .. لقد أخذك الموت الذي يراقبني ، تؤلمني حالتي! انظر إلى هؤلاء .. أهل القرية أتوا ليقطعوا هذه الشجرة الملعونة ، وبعد قليل أتى الجيران مسلحون بأفضل ما لديهم من معدات حيث أنهم قد عقدوا النية على قطع الشجرة التي أبت أن تُقطع ؛ فلم يستطيعوا الوصول إلى جذعها ، وكل من حاول قطعها ظلّ فقط معلقًا عندها .

ثم بدأ الجميع في الصلاة وزادت شفقتهم على هؤلاء البؤساء ورفاقهم الذين عانوا كثيرًا والذين سمحوا بالنزول من شجرة الكمثرى إلى الموت ، لقد أصرّ الجميع على أن الموت قد تخلى عن العمة ميسريا التي وضعت شرطًا لهذا الموت :لا تأتيني أنا وابني أمبروسيو حتى أدعوك ثلاث مرات ، وافق الموت وامتثل لرغبة العمة ميسريا وظل مُعلقًا عنها ، وانشغل لعدة أسابيع يأخذ من تحين لحظته إلا العمة العجوز وابنها اللذين عاشا في الفقر والبؤس الدائمين .

القصة مترجمة عن اللغة الإسبانية
بعنوان : El peral de la t?a Miseria”

"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook