قصة كولومبوس وإختفاء القمر

الكاتب: رامي -
قصة كولومبوس وإختفاء القمر
لقد قيل أن إعطاء قوة للرجل هو أفضل وسيلة لاختبار شخصيته ، وقيل أيضًا أن المعرفة هي القوة ، وهذا لم يكن صحيحًا أكثر مما كان عليه في 29 فبراير 1504م ، في هذه الحالة ، كانت قوة كولومبوسعلم الفلك ، المعرفة الجماعية لأجيال من العلماء الذين لاحظوا أن الكسوف كانت ظواهر منتظمة يمكن التنبؤ بها .

استخدم معرفته لكسوف القمر ، لخداع المواطنين في تزويد رجاله بالطعام والعتاد ، فالمعرفة قوة ، عند التعامل مع مجتمع أقل علمية ، أبحر كولومبوس في المحيط الأزرق في عام 1492م ،  وهبط فينهاية المطاف في نصف الكرة الغربي .

لم تكن رحلته الوحيدة إلى الجانب الآخر من العالم ، وقيل أنه أبحرفي ثلاث رحلات أخرى قبل ذلك ، في النهاية ، التي غادر اسبانيا، عام 1502م ، وبحلول حزيران / يونيو من عام 1503م ، كانتالديدان قد استلقت على سفنه ، مما جعل القوارب غير قادرة على مزيد من الملاحة البحرية ، وقد تقطعت السبل لكولومبوس والطاقم في الجزيرة التي تعرف الآن باسم جامايكا .

في البداية ، كان السكان الأصليون يستوعبونهم ، ويقدمون لهم الغذاء والمأوى ، ولكن طاقم كولومبوس استغل هذه الضيافة ، لدرجة السرقة (وربما أسوأ) ، فالأسبان لم يبذلوا جهدًا كبيرًا للحفاظ على العلاقات جيدة مع مضيفيهم ، وعلى مدى الأشهر التي تلت ذلك ، تفاقمت العلاقة بين الأوروبيين والأمريكيين الأصليين ، فقد تعبوا من خداع وسرقات هؤلاء الأجانب ، فتوقفوا عن جلب الطعام ، وتركوهم ليدافعوا عن أنفسهم ، وفي نهاية المطاف رفض المواطنون الجامايكيون مساعدة زائريهم تمامًا .

وكان كولومبوس يريد استعادة مساعدته من قبل المضيفين ، فكان لديه فكرة ، يخيفهم ويخضعهم بها مرة أخرى ، وكان  لديه في سفره كتاب تقويم  كتبه عالم الرياضيات الألماني يوهانس مولر ، لم يحدد الكتاب فقط الرسوم البيانية للنجوم وأوقات شروق الشمس ، ولكن أيضا الأحداث الخارجية ، مثل الكسوف القمري .

استطاع كولومبوس ضبط فارق التوقيت بين جامايكا وألمانيا ، لكنه كان يرى أنها مخاطرة على أي حال ، وذهب إلى رئيس القبيلة وأخبره أن عليهم أن يعيدوا استضافة طاقمه ، لأن إلهه علم بما حدث وغضب لما فعلوه ، فلم تخضع القبيلة للتهديد وقاموا بطردهم إلى سفنهم ، فأخبرهم كولومبوس ، أن غضب إلهه سوف يظهر غدًا في ضوء القمر .

عمل كولومبوس بشكل صحيح على الجداول الزمنية ، وكما كان متوقعًا ، اختفى القمر تمامًا تقريبًا في السماء ليلًا ، وراء ظل الأرض ، هذا لم يكن سببه إله كولومبوس بطبيعة الحال ، ولكن من خلال محاذاة يمكن التنبؤ بها من الشمس والأرض والقمر ، لم يكن لدى سكان جامايكا الأصليين أي فكرة عما كان يحدث ، وكما كان يأمل كولومبوس ، كانوا خائفين .

وكان السكان الأصليين خائفين بما فيه الكفاية ، من هذا الحدث غير المتوقع وتنبؤ كولومبوس الخفي بدؤوا يتسولون التسامح ونداء إلي إله كولومبوس ، لاستعادة القمر إلى السماء ، رد كولومبوس أنه يرغب في التشاور مع الإله .

جلس متربعًا ، وكأنه في صلاة ، مستخدمًا ساعة رملية لمدة نصف ساعة ، المدة التي يعلم أنه سيستغرقها الكسوف ، ثم أخبرهم في وقت لاحق ، عندما كان الكسوف قد بلغ الكلي ، أن القمر في الرد من الإله على صلاته ، سوف يعود تدريجيًا إلى سطوعه الطبيعي .

في مزيد من الشكر والخوف لإله كولومبوس ، بدأ السكان الأصليين مرة أخرى الاهتمام بالأوروبيين مع إمدادهم بالمواد الغذائية والإمدادات ، وبعد بضعة أشهر ، في حزيران / يونيو من عام 1504م ،جاءت سفينة إسبانية بحثًا عن كولومبوس ورجاله ، ووجدت معظمهم بصفة عامة في صحة جيدة ، وجلبتهم إلى ديارهم ، كل ذلك بسبب خدعة كولومبوس الذكية .

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook