قصة لا تحفر قبرك بنفسك

الكاتب: رامي -
قصة لا تحفر قبرك بنفسك
بعض من الأمثال الإنجليزية تأتي من أصل لاتيني ، وبعضها من الإنجيل لكن كثيرًا من الأمثال الإنجليزية لا نعرف قائلها .

أصل هذا المثل من اللغة الإنجليزية:
“Do not dig your grave with your own knife and fork”

قصة المثل:
كان هناك شجرة بلوط ضخمة نمت بالقرب من شجيرة صغيرة ، فكانت شجرة البلوط تشعر بالفخر والغرور معًا لضخامة جزعها وارتفاع أغصانها وكانت تضحك من الشجيرات الصغيرات حولها قائلة : جميعكن قصيرات وضئيلات أما أنا فكبيرة وقوية كما أنني جذابة ويستطيع الناس رؤيتي من مسافات بعيده لأني ضخمه وأغصاني تغطي ما حولي لا أحد يراكم من بعيد فأنتم ضئيلات لا قيمة لكم .

لم تكتفي بالسخرية من الشجيرات بل كانت أيضًا تسخر من الطيور والحيوانات التي تأوي إليها وتقف على أغصانها فكانت تقول يجب عليكم جميعا أن تكونوا شاكرين وممتنين لي فإذا قررت أن اهتز قليلًا فستسقطون جميعكم أرضًا وارتفع صوتها بالضحك .

وذات يوم هبت ريح عاصفة وشديدة ، فكانت الشجيرات الصغيرة تصارع من أجل البقاء من أجل أن تظل جذورها في الأرض ، ولا تقتلعها الرياح أما شجرة البلوط فكانت تضحك عليهم ، لم تقوى الشجيرات على الرد فهي تعلم كم هي قوية شجرة البلوط ، فطأطأت رأسها خجلا من ضحكها .

جاء صيادان إلى شجرة البلوط حتى يستريحوا بقربها ويستظلوا بأغصانها فقررت الشجرة أن تقوم بحركة استعراضية أمام الصيادين فهزت جزعها بقوة فسقطت جميع الحيوانات التي كانت تأوى إليها ، لاحظ الصيادان أعداد الطيور الهائلة التى طارت بعيدًا عندما اهتزت الشجرة فقررا الصيادان أن يعودا مرة أخرى لقطع هذه الشجرة الكبيرة لما فيها من أخشاب كثيرة ، كما أن قطعها سيمكنهم من الصيد بطريقة أفضل .

رجع الصيادان بعد بضعة أيام قليلة ومعهم الكثير من الصيادين ، بدأ الصيادين فى قطعها إلى قطع صغيرة في نهاية الأمر فإن مظهرها الكبير كان مصدر فخرها وأيضًا كان سببًا في هلاكها .

العبرة من المثل :
يجب أن تكون حذرًا في أقوالك وأفعالك حتى لا تنقلب ضدك وتكون سببًا في هلاكك ومن الجميل أن تظل متواضعًا وتتصرف بحكمة في جميع أمورك وحياتك .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook