قصة لا يغرد وأن غرد أدهش

الكاتب: رامي -
قصة لا يغرد وأن غرد أدهش
"كانت الصين تعيش في الفترة ما بين القرن الخامس والتاسع قبل الميلاد ، في حالة من الصراع الدائم بين دويلاتها المتحاربة ، وكان من الأهمية لكل دويلة أن تنتهج سياسة صائبة تمكنها من الاستمرار والبقاء .

وإبان تلك الفترة برزت فئة من المستشارين الأذكياء الذين كانوا يعنون بتقديم المشورة وتدبير الخطط ، واشتهر من بينهم مستشار حكيم ، كان يعمل لدى الملك تشي وانغ الحاكم الجديد لدويلة تشي ، وقد اشتهر هذا الحكيم بتقديم النصح والإرشاد بأسلوب ساخر أقرب لحل الألغاز .

وقد كان الملك تشي وانغ قبل توليه للعرش فتي متعدد المواهب ؛ حيث كان يجتهد في معرفة فنون الثقافة والقتال ، ودراسة طرق تقوية الدويلة وجعلها قوة لا يستهان بها ،ولكن بعد وراثته للحكم وتولي عرش المملكة انغمس في حياة الملذات ومصاحبة الخمور والحسناوات .

فكان لا يفعل أي شيء سوى الشراب والصيد ، وترك كل أمور الدويلة إلى وزرائه التابعين ، فانتشر الفساد وضعفت الدويلة يومًا بعد يوم ، الأمر الذي شجع العديد من الدويلات المجاورة على الاعتداء عليها ومحاولة ضمها إليهم .

مما جعل سواد الشعب والموظفون المستقيمون يعربون عن قلقهم الشديد ، وكان من هؤلاء الموظفون مستشارًا للملك يدعى تشو يو كون ، كان بارعًا في التلاعب بالكلمات واستخدام الألغاز ، فأرد أن يوصل للملك رسالة بشكل ذكي يعرب فيها عن قلقه وقلق الشعب مما هو فيه ، ويقدم له النصيحة التي تنفعه ، فاستغل المستشار واحدة من الفرص التي سنحت له أثناء اجتماعه بالملك .

فقال له : يا أيها الملك المعظم ، إنني خادمكم المطيع ، الذي يعلم بحبكم للألغاز وقدرتهم الكبيرة على حلها ، عندي لغز أرجو منكم فكه ، فسأله الملك بلهفة  : ما هو اللغز يا مستشاري العزيز ؟

فقال المستشار تشو يو كون : بدويلة ما كان يوجد طائر كبير ، لديه أجنحة قوية ، وقد عاش في البلاط الملكي ثلاث سنوات ، ولكنه رغم قدرته لم يرد نشر جناحيه ليحلق بهما بعيدًا في الفضاء ، ولم يرد حتى إطلاق صوته ليعلن عن وجوده ، واكتفى فقط بالتكور في زاوية صغيرة بدون أي هدف ، فتفضلوا فخامتكم بتحديد اسم الطائر ؟

استطاع الملك بفطنته فهم تشو يو وعرف أنه كان يقصده بذلك الكلام ، فتأمل الملك في وجهه لحظات ، ثم قال له : إن كنت لا تعلم عن هذا الطائر ، فهو لا يطير إلا إذا كانت وجهته أعالي السماء ، كما أنه لا يطلق صوته إلا إذا أدهش كل الناس ، انتظر فقط لترى !

ومنذ تلك اللحظة والملك تشي وي وانغ ، يحاسب نفسه على كل فعل يفعله خلف الأبواب المغلقة ، ويحاول تصحيح أخطاءه القديمة ، والمضي في انجاز الأعمال الرائعة التي تهز السماء والأرض ، حتى أنه بادر بتقويم الأنظمة والقوانين السائدة في الدولة .

كما كافأ المجدين من أبناء شعبه وعاقب الفاسدين ، وأعاد تنظيم الجيش ودرب قواته حتى تجددت ملامح المملكة في فترة قصيرة ، ودبت بها روح الحيوية والنشاط  حتى اندهشت الدويلات الأخرى التي كانت تنوي احتلال دويلة تشي من ذلك التقدم الكبير الذي حدث .

وقالت : إن الملك تشي وانغ حقًا يشبه طائر كبير ، لا يغرد ولكنه إن غرد أدهش ، ومنذ ذلك الوقت أصبح مقولة لا يغرد وإن غرد أدهش مثلًا يضرب في الشخص الذي يتمتع بكفاءة غير عادية ولا يستغلها ، ولكنه إن أظهرها يمكن أن يبدع .

"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook