قصة لغز العصابة الرقطاء

الكاتب: رامي -
قصة لغز العصابة الرقطاء
لغز العُصابة الرقطاء The Adventure of the Speckled Band واحدة من أفضل روايات شارلوك هولمز التي نشرت لأول مرة بمجلة ألستراند ، وكان ذلك في حدود العام 1892م كما نشرت مرة ثانية بالنيويورك ورلد عام 1905م تحت اسم مغاير وهو العصابة المنقطة The Spotted Band

نبذة عن المؤلف:
ولد الطبيب آرثر كونان عام 1859م ، واشتهر بتأليف سلسلة المحقق شارلوك هولمز ، وابتكارشخصية البروفيسور شالنجز ، فقد كان بارعًا في حياكة الأحداث بشكل درامي في رواياته ، ولاقى نجاحًا باهرًا في مجال الأدب البوليسي الذي كان جديدًا حينها ، عاش كونان ما يربو عن السبعين عامًا وبعدها توفي عام 1930م .

قصة لغز العصابة الرقطاء :
تبدأ أحداث القصة في أحد أيام شهر أبريل حينما يقوم المحقق شارلوك هولمز بايقاظ صديقه الدكتور واطسون في الصباح ليخبره بقدوم سيدة تدعى هيلين تطلب المساعدة في حل قضية ما .

تحكي هيلين بعض الأحداث الغريبة التي وقعت بالمنزل الريفي في ستزك موران ، والتي كانت تعيش فيه هي وأختها جوليا مع زوج والدتهم الدكتور رويلوت ، وفي إسهاب عن شخصية الدكتور رويلوت تحكي هيلين أنه رجل ذو شخصية عنيفة ، عاش لسنوات بالهند قبل زواجه من والدتها الأرملة ، والتي توفيت منذ بضعة سنوات لتتركها هي وأختها جوليا في عهدة زوجها الثاني رويلوت .

كانت غرفة نوم هيلين تقع على يمين غرفة جوليا ، بينما تقع غرفة الدكتور رويلوت على يسارها ، قبل زواج جوليا بأيام أخبرت أختها هيلين  أنها تسمع صوت صفير غريب يصحبه بعض الضجيج ، وأن هذا الصوت دائمًا ما يصدر خلال ساعات الليل .

تتعجب هيلين كثيرًا من هذا الأمر ، وتعتاد جوليا على إغلاق النوافذ والباب بالمفتاح جيدًا على نفسها ، وفي منتصف إحدى الليالي تطلق جوليا صرخة مدوية ، تقوم على إثرها هيلين مفزوعة ، وحينما نصل لغرفة أختها تجدها تفتح الباب وهي تترنح وتصرخ العصابة الرقطاء ، وعينيها مثبتة على غرفة زوج والدتها .

يستيقظ الدكتور رويلوت أيضا على صوت جوليا ويطلب المساعدة من القرية ، ولكن جوليا تموت قبل أن تصل المساعدة ، بعدها تشك هيلين بأن للدكتور رويلوت دخل بموت أختها ، لكنها تتذكر أن غرفة أختها وغرفة زوج والدتها كانتا مغلقتين بشكل جيد على كلا منهما .

فتشك بمجموعة من الغجر تقطن ببعض الأراضي القريبة منهم ، ولكن يهدأ كل شيء ثانية حتى مرور عامين على وفاة جوليا ، فتقرر هيلين الزواج من رجل يدعى بيرسي أرميتاج وتخطط للعيش معه بعيدًا عن منزل زوج والدتها ، وقبل الزواج يكون هناك أعمال ترميم وصيانة بالمنزل ، فتضطر هيلين إلى الانتقال إلى غرفة نوم شقيقتها .

وهناك كانت المفاجأة فقد بدأت هيلين هي الأخرى في سماع صوت الصفير في الليل ، والضجيج الذي يصدر من مكان ما في الغرفة ، فتشعر هيلين بالخطر وتقرر مغادرة الغرفة واللجوء لهولمز لمساعدتها في حل ذلك اللغز ، وبالفعل تتفق هيلين معه هو والدكتور واطسون للحضور للمنزل ومعاينة تلك الغرفة .

وبمجرد خروج هيلين من منزل هولمز يدخل زوج والدتها الذي كان يتبعها ، ويحذر هولمز من التدخل بالأمر ، فيشك هولمز أن لزوج الأم علاقة بما يحدث ، وينتقل إلى البيت الريفي أثناء غياب الدكتور رويلوت ، ويبدأ معاينة الغرفة .

فيلفت نظره سلك جرس متدلي من السقف لكنه لا يتصل بأي جرس في البيت ، وأعلاه توجد فتحة تهوية متصلة بغرفة زوج الأم ، وبسؤال هيلين عن تلك الفتحة توضح أنه قد تم تركيبها قبل أيام فقط من موت والدتها ، فينصرف هولمز ويضع خطة تمكنه من دخول المنزل ليلًا أثناء نوم الدكتور رويلوت بغرفته .

وبالفعل يتسلل كلا من الدكتور واطسون وشارلوك هولمز ويظلا مختبئان بغرفة جوليا حتى منتصف الليل ، وبعدها يقوم هولمز بجذب ذلك السلك المتدلي ، فيسمع صياح بالغرفة المجاورة فيهرع إلى هناك على الفور ليجد المفاجأة .

أفعى سامة تشبه العُصابة المنقطة تحيط بعنق الدكتور رويلوت ، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ويموت بنفس الطريقة التي ماتت بها جوليا ، وببحث هولمز في تلك القضية يتضح له أن والدة جوليا وهيلين كتبت وصيتها الأخيرة قبل أن تموت .

وأوصت فيها أن يقوم زوجها الدكتور رويلوت بمنح كل بنت تتزوج من بناتها مبلغ كبير ، لهذا السبب قتل الدكتور جوليا قبل زواجها ، فاستعمل أفعاه السامة التي جلبها من الهند ووضعها بصندوق وكان هذا هو مصدر الضجيج الذي يسمع في الليل .

وحينما قرب موعد الزفاف أدخلها إلى غرفة جوليا من خلال فتحة التهوية ، وعندما قررت هيلين هي الأخرى الزواج ، حاول الدكتور رويلوت إعادة الكرة والتخلص من هيلين قبل إتمام الزواج ، لكن المحقق هولمز نجح في إيقافه والتخلص من شره لتنتهي قصة الصفير والضجيج وتتزوج هيلين بسلام .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook