قصة لقمة القاضي

الكاتب: رامي -
قصة لقمة القاضي
لاشك إن انفتاح الثقافات على بعضها البعض شكل عاملًا أساسيًا في تنوع الوجبات والحلوى ، التي تتناولها كافة الشعوب ولاسيما شعوب البحر المتوسط التي اجتمعت على حب نوع من الحلوى الهشة ، التي تشعر أكلها بالشبع بعد لقيمات بسيطة ، إنها حلوى لقمة القاضي أو اللقيمات أو الزلابيا أو العوامة كما يطلق عليها البعض .

أصل حلوى لقمة القاضي :
وهي عبارة عن كرات ذهبية هشة تذوب في الفم ، وهي تشبه حلوى الدوناتس العالمية التي يعشقها الكثيرون ، وللقيمات منشأ غير عربي كما يظن البعض ، فهي أكلة ترجع جذورها إلى الشعب اليوناني والذي كان يطلق عليها لوكوماديس ، وهي مازالت تشتهر هناك حتى الآن فكل من زار قبرص ، لا يمكنه المرور من أمام محلات الحلوى دون أن تقع عينيه عليها ويراها ضمن المعروض .

وقد انتقلت تلك الحلوى إلى العديد من البلدان العربية ، حيث ظهرت في بغداد في القرن الثالث عشر تحت مسمى لقمة القاضي ، وهناك من يقول بأنها سميت بذلك الاسم لأنها كانت عبارة عن لقيمات صغيرة تقدم للقضاة فتعطيهم الإحساس بالشبع .

كما أنها وصلت لدول الخليج العربي التي اشتهرت بتقديمها من الشاي أو القهوة بعد تناول الطعام ، أما في مصر فقد ظهرت تلك الحلوى في شوارع الإسكندرية لأول مرة ، وذلك لكثرة اليونانيين الذين كانوا يعيشون بها .

وانتشرت بعد ذلك تلك الحلوى ، كحلوى شعبية تباع في الطرقات  ويتفنن في صنعها الحلوانية وبائعي المخبوزات ، ولم يتوقف زحف العوامات في تلك البلاد فقط بل امتدت إلى تركيا التي زينتها بالعسل أو ما يعرف بالقطر الآن ، وعرفها اليهود فكانوا يطلقون عليها اسم سوفجانيوت وهي عبارة عن حلوى هشة مغطاة بالسكر اللذيذ .

طريقة التحضير :
يمكن إعداد تلك الحلوى اللذيذة بجلب بعض المكونات وهي : نصف كوب من الماء الدافئ وملعقة متوسطة من الخميرة ، مع نصف كوب من النشا ، وكوبان من الدقيق ومعلقة كبيرة من السكر ، ورشة ملح صغيرة ، توضع الخميرة أولًا على الماء الدافئ ثم يضاف إليها الدقيق ورشة الملح ويقلب الخليط مع بعضه حتى يصبح لينًا ومتماسكًا ، ويترك قرابة الساعة ليختمر بمكان دافئ .

بعد ذلك يسخن الزيت وبمعلقة صغيرة يتم تقطيع العجين قطع صغيرة ووضعها في الزيت الساخن ، لتأخذ شكل الكره الذي يظهر في النهاية ، وحينما تتحول الكرات إلى اللون الذهبي تقلب يمينًا ويسارًا للتأكد من تمام النضج ، ثم توضع في مصفاة حتى تتخلص من الزيت .

وبعدها يتم وضعها في طبق عميق ويصب عليها الشربات البارد أو العسل مع القرفة ، ومكونات الشربات عبارة عن كوب من الماء مضافًا إليه كوبين من السكر ، يتم رفعهم على النار وعند الغليان ، يتم إضافة بعض قطرات الليمون ، والفانيليا أو ماء الورد حسب الرغبة ، لتستمتعوا بأسرع وألذ اللقيمات الشهية .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook