قصة لكل داء دواء إلا الموت

الكاتب: رامي -
قصة لكل داء دواء إلا الموت
من روائع الأمثال الإنجليزية الشهيرة ، المثّل القائل : There is a remedy for all things but death، ومعنى المثّل باللغة العربية هو : لكل داء دواء إلا الموت .

شرح المثّل :
والمعنى المقصود من المثّل هو أن ما من داء ، إلا له دواء إلا الموت ، فلا يستطيع الإنسان بكل ما أوتيّ من قوة وعلم ، أن يدفعه أو يؤخره .

مرادفات للمثّل الإنجليزي الشهير من ديننا الاسلامي :
ونجد في ديننا الإسلامي الحنيف ، حديث شريف مرادف لهذا المثل الإنجليزي ، وهو الحديث الشريف القائل : قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم (إن الله لم ينزل داء أو لم يخلق داء ، إلا أنزل أو خلق له دواء علمه من علمه ، وجهله من جهله ، إلا السّامُ ) قالوا  : يا رسول الله وما السّامُ ؟ قال : الموت .

كما قال تعالى في كتابه الكريم : { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ? فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ? وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ } صدق الله العظيم ، ونلاحظ من الحديث النبوي الشريف ، ومن الآية القرآنية الكريمة ، أن الموت هو الداء الوحيد الذي لا يستطيع الانسان التصدي له أبدًا ، وهو معنى مرادف للمثّل الانجليزي تمامًا .

مرادفات للمثّل في تراثنا العربي الأصيل :
وأيضًا في قصيدة شعرية ، لأبي ذؤيب خويلد بن خالد الهذلي ، وهو شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام ، بيت مذكور مرادف لهذا المثّل الانجليزي ، وهو البيت الشعري القائل : وإذا أنشبت أظفارها .. ألفيت كل تميمة لا تنفع ، والتميمة هي كل ما علق لدفع شر متوقع حدوثه مثل المرض أو الحسد ، وكان أهل الجاهلية يعلقون الخرزات والعظام على أولادهم ، لدفع الشر عنهم ، وقد نهى رسول الله عنها .

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook