قصة مؤتمر يالطا

الكاتب: رامي -
قصة مؤتمر يالطا
في الرابع من فبراير تم عقد مؤتمر يالطا ، وهو اجتماع رئيسي بين قادة القوى المتحالفة مع نهاية الحرب العالمية الثانية ، حضر الاجتماع الرئيس الأمريكي فرانكلين د. روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ورئيس وزراء الاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين ، على مدار الاجتماع الذي استمر سبعة أيام ، وضع الزعماء الثلاثة خططًا لهزيمة ألمانيا ومصيرها النهائي ، واتخذوا قرارات مهمة من شأنها تشكيل تاريخ العالم لبقية القرن العشرين وما بعده .

وقبل الاجتماع ، تقرر بالفعل تقسيم ألمانيا إلى مناطق سيحتلها ويديرها الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ، كما تم الاتفاق على أنه بمجرد دخول قوات الحلفاء ألمانيا ، سيتم تفكيك آلة الحرب الألمانية والجيش الألماني ، واتفق زعماء الحلفاء على أن التزامهم الوحيد تجاه ألمانيا هو توفير الحد الأدنى من الحرية لضمان بقاء سكان البلد على قيد الحياة بعد الهزيمة.

ويبدو أن هذه الأحكام تعكس الدروس الهامة التي تم استخلاصها من نهاية الحرب العالمية الأولى – أي أن هزيمة ألمانيا ومعاقبتها ثم التخلي عنها ستؤدي على الأرجح إلى استياء على المدى الطويل والانتقام ، عُقد المؤتمر في مدينة المنتجعات الروسية في القرم ، وهو أمر بدا مناسبًا لأن القرارات التي اتخذت هناك سيكون لها تأثير كبير على أوروبا الشرقية .

قبل الحرب تم توضيح تصورات ستالين على أوروبا الشرقية في اتفاق مولوتوف-ريبنتروب ” Molotov-Ribbentrop ” السري الذي وافق على تقسيم المنطقة بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفييتي .

في المؤتمر تم الاتفاق على الحدود البولندية الروسية والبولندية الألمانية لعالم ما بعد الحرب ، ورغم أن أحد إعلانات الاجتماع كان أن جميع البلدان المحررة من الاحتلال النازي ستسمح بإجراء انتخابات حرة ، فإن بعض الاتفاقيات بشأن أوروبا الشرقية تناقضت مع ذلك .

ووافق تشرشل وروزفلت على مطالبة ستالين بأن تكون جميع الدول المجاورة للاتحاد السوفييتي “صديقة” للاتحاد السوفييتي ، وبإدراك الماضي ، وضع هذا الأساس للسيطرة السوفيتية على أوروبا الشرقية خلال العقود الأربعة التي تلت المؤتمر .

مثل هذا التنازل إلى الاتحاد السوفييتي يبدو غريبًا وبعد الإدراك المتأخر ، وسوف يتهم روزفلت المعلقين الأمريكيين بـ “بيع أوروبا الشرقية” ، تم اتخاذ القرار مع وضع الحرب في المحيط الهادئ في الاعتبار ، وبحلول شباط / فبراير 1945م ، أصبحت هزيمة ألمانيا حتمية ، ولكن اليابان كانت لا تزالقادرة على التمسك بحرب استنزاف وحشية ، كان تشرشل وروزفلت ، في هذه المرحلة غير مدركين للعبة المتغيرة للقنبلة الذرية ، في حاجة ماسة إلى نشر القوات السوفيتية في آسيا .

وافق ستالين على نشر القوات السوفياتية ضد اليابان . وفي المقابل ، فاز بالتنازلات في أوروبا الشرقية ، فضلاً عن عودة الأراضي التي خسرتها روسيا في الحرب الروسية اليابانية ، على المدى القصير ، حقق زعماء الحلفاء الثلاثة أهدافهم – إطار عمل لأوروبا بعد الحرب ، والتزام بمواصلة الحرب مع اليابان .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook