قصة ماري ستوبيس

الكاتب: رامي -
قصة ماري ستوبيس
ماري ستوبيس Marie Carmichael Stopes كانت كاتبة اسكتلندية ، وأحد النشطين في مجال الحقوق وخاصة حقوق المرأة ، كانت شخصية مؤثرة في حركة تنظيم الأسرة المبكرة واهتمت بقضايا مثل منع الحمل وتحديد النسل .

تخرجت ماري من جامعة كوليدج لندن حيث درست علم النبات والجيولوجيا وحصلت على  الدرجة الأولى في عام 1902م ، وبعد حصولها على الدرجة الأولى قامت بإجراء المزيد من الدراسات في باليوبوتاني Palaeobotany ، بما في ذلك بعثة علمية إلى اليابان في عام 1907م من جامعةمانشستر .

في عام 1918م نشرت كتابًا بعنوان “الحب المتزوج Married Love ” ، والذي دعا إلى مزيد من المساواةبين الرجال والنساء في الزواج ، كما قدم نصائح لمنع الحمل والحياة الجنسية عمومًا ، وكانت وجهات نظرها راديكالية في ذلك الوقت ، قد ساعدت كتابتها عن تغير العادات القديمة تجاه مواضيع الحمل والإنجاب والزواج ، كما أصبحت معروفة جيداً بعملها في مجال تنظيم الأسرة ، مما جعلها شخصية وطنية .

وفي عام 1921م ، افتتحت أول عيادة لتنظيم الأسرة في المملكة المتحدة في هولواي ، لندن ، وانتقلت العيادة إلى وسط لندن في عام 1925م ، لا تزال تعمل إلى اليوم ، وفي عام 1930م ، لعبت دوراً فيتشكيل المجلس الوطني للرقابة على الولادة وأصبحت من أبرز المدافعين عن تنظيم الأسرة .

في عام 1922م ، كتب الطبيب الروماني الكاثوليكي هاليداي سوذرلاند كتابًا بعنوان “التحكم فيالميلاد” يهاجم ماري لدعمها لمنع الحمل ، ورفعت عليه دعاوى قذف للتشهير ، على الرغم من أنها خسرت القضية ، فقد حصلت على دعم واسع النطاق وفازت باستئناف في المحكمة العليا .

كانت دعوتها إلى نهج أكثر ليبرالية في الزواج وتنظيم الأسرة ، قبل الثورة الجنسية في عام 1960موالمواقف الليبرالية التي اعتمدت في وقت لاحق ، أدى موقفها واستعدادها للاحتجاج في أماكن العبادة إلى نزاع مع كنيسة إنجلترا والكنيسة الكاثوليكية ، وفي الثلاثينات من القرن العشرين ، شاركت أيضًا في حركة “يوجنيكس” (Eugenics) التي تدافع عن التعقيم القسري لتلك لا يقدرون الأبوة ، وشمل ذلك حضور مؤتمر عقد في ألمانيا النازية في عام 1935م ، ومن الجدير بالذكر أنهاتعارض الإجهاض ، قدمت عياداتها وسائل لمنع الحمل فقط .

وخلال سنوات ما قبل الحرب ، تم دفع العديد من العائلات إلى الفقر بسبب كفاحهم لإطعام أطفالهم وملابسهم ، وكثيرًا ما كتب آباء عائلات كبيرة يائسة إلى ماري ، على أمل أن تساعد في الحد من حجم أسرهم ، وقد قطع عملها شوطًا طويلًا لتغيير المواقف تجاه وسائل منع الحمل ، وجعلها أكثر حرية.

تزوجت ماري ستوبيس همفري فيردون رو في عام 1918م ولديهما ولد واحد في عام 1924م توفيت في عام 1958م نتيجة لإصابة بسرطان الثدي في منزلها في دوركينغ ، ساري .

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook