قصة متحف اللوفر

الكاتب: رامي -
قصة متحف اللوفر
متحف اللوفر Musée du Louvre بباريس هو أهم المتاحف الفنية الموجودة حاليًا ، ويعتبر من أهم معالم باريس وهو مصدر إبهار لكل زواره الذين يبلغون حوالي 7.3 مليون زائر سنويًا ، لأنه يحتوي على ما يقرب من 38000 قطعة أثرية وفنية من مختلف أنحاء العالم ، ومن مختلف العصور منعصور ما قبل التاريخ ، وحتى القرن الواحد والعشرين ، وبه توجد لوحة الموناليزا أشهر أعمال الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي .

موقع المتحف :
ويقع متحف اللوفر على الضفة الشمالية لنهر السين ، على مساحة 72735 متر مربع ، كان قصراللوفر بالأساس هو قلعة بناها الملك فيليب الثاني في القرن الثاني عشر ، ومازالت أثار القلعة موجودة في قبو المتحف .

ثم تحول بعد ذلك في عهد الملك فرانسيس الأول في عام 1546م ، إلى القصر الملكي ، وظل كذلك حتى عام 1682م في عهد الملك لويس الرابع عشر ، وتم نقل المقر الملكي إلى قصر فرساي ، وأصبح قصراللوفر معرض للمقتنيات الملكية .

منذ عام 1692م ، تم وضع بعض الآثار اليونانية والمنحوتات الرومانية بالقصر ، وفي نفس العام تمجعل القصر مقر لأكاديمية الملكية للرسم والنحت وأكاديمية التمثيل والفنون ، وبقي القصر مقر للأكاديميات مئة عام .

وبعد الثورة الفرنسية تم تحويل القصر إلى متحف لتاريخ الأمم ، تم افتتاح المتحف في 10 أغسطس1793م ، وكان يحتوي على 537 لوحة فنية ، معظمها كانت من المقتنيات الملكية والكنسية .

تم غلق المتحف من عام 1796م ، وحتى عام 1801م بسبب أعمال الترميمات ، ثم تم افتتاحه وتغييرإسمه إلى متحف نابليون ، وقد ذاد عدد القطع المعروضة بالمتحف في عهد نابليون ولكن بعد سقوطه تم نهب بعض القطع الموجودة بالمتحف .

زاد عدد القطع المعروضة بالمتحف مجددًا في عهد الملك لويس الثامن عشر وعهد الملك شارل العاشر ، فقد أضافوا للمتحف 135 قطعة أثرية بتكلفة 720000 فرانك فرنسي ، وتم إنشاء القسم المصريبالمتحف والذي وضع فيه القطع الأثرية التي جمعها شامبليون .

وفي العهد الإمبراطوري الثاني تم إضافة 20000 قطعة جديدة للمتحف ، ففي عام 1861م قام لويز نابليون بشراء 11835 قطعة جديدة للمتحف ، منها 641 لوحة فنية وبعض العملات اليونانيةالقديمة .

في أثناء الحرب العالمية الثانية وحرصًا على مقتنيات المتحف ، تم نقل معظم القطع من المتحف إلى حصن شامبورد Château de Chambord لحمايتها من النهب وبحلول 28 ديسمبر 1939م ، أصبحالمتحف خاليًا تمامًا إلا من بعض القطع الضخمة ، التي يصعب نقلها وتم إعادتها إلى المتحف عام 1949م ، وتم توسعة مساحة المتحف عدة مرات على مدار تاريخه .

الوصف الحالي للمتحف :
قُسمت المعروضات بالمتحف إلى عدة أقسام حسب نوع الفن وتاريخه ، وتبلغ مساحة قاعات العرض في المتحف 13 كيلومتر مربع .

هرم المتحف :
في عام 1983م اقترح الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران ، تجديد متحف اللوفر وقد اعتبر هذا العملمشروعًا قوميًا ، وقد منح المهندس المعماري الفرنسي أي . إم . بي ، مشروع تطوير المتحف ، وقد اقترح إنشاء هرم زجاجي ضخم يمر من خلاله زوار المتحف .

وقد بدأ العمل بالهرم في عام 1988م ، وتم انهاء المرحلة الأولى منه عام 1989م ، أما المرحلة الثانية من بناء الهرم انتهى العمل بها عام 1993م .

أقسام المتحف :
من بين الأقسام التي يضمها المتحف قسم الحضارة اليونانية وقسم الحضارة الرومانية وقسم الحضارة الإسلامية وقسم الحضارة الفرعونية ، ومن بين المدارس الفنية الموجودة المدرسة الفرنسية والمدرسة الإيطالية والمدرسة الهولندية والمدرسة الإنجليزية ، ومن أشهر القطع المعروضة في المتحف هي لوحة الموناليزا للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي ، والتي تم نقلها لمتحف اللوفر عام 1797م .

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook