قصة مثل بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي

الكاتب: رامي -
قصة مثل بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي

قصة مثل بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي

 

ورد الكثير من الأقوال والأمثال العربية التي تخص المرأة ، ومنها ما هو يمدح الزوجة ومنها ما يبعضها ، ومن أبرز تلك الأمثال التي قيلت في بُغض الزواج المثل القائل :”بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي” ، والذي يشير إلى الداهية أو المصيبة الكبيرة والصغيرة ، وهو ما قد يعني بعد الكثير من الجدل والكلام .

قصة المثل :
تم استخدام كلمة اللَّتيّا لتصغير الّتي وهي تعبر هنا عن اسم مبهم للمؤنث ، وقد ذُكر أن الأصل في ذلك المثل يعود إلى رجلًا من جَديس وهم قوم من العرب البائدة قام بالزواج من امرأة قصيرة القامة ، ولكنه لم يهنأ بحياته معها بل إنه عانى الكثير من الشدائد معها ، وقد تم التعبير عنها بلفظ التصغير كي يشبهها بالحية ، حيث أن الحية كلما ازداد السم بداخلها كلما صغر جسدها ، وذلك لأن السم يقوم بأكل جسدها .

بعد تجربة زواج الرجل الفاشلة بالمرأة القصيرة ؛ قام بالزواج من أخرى طويلة القامة ، ولكنه قاسى مع تلك المرأة ضعف معاناته من الأولى ، وبذلك عاش حياته في الزواج غير سعيد على الإطلاق ، فقام بتطليق تلك المرأة ، ثم قال مقولته الشهيرة “بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي لا أتزوج أبدًا”.

تم استخدام مقولة هذا الرجل التعيس على الشخص الداهية ، حيث أصبح مثلًا شهيرًا يستخدمه عامة الناس حينما يريدون التعبير عن بعض المصائب أو الدواهي التي تقابلهم في حياتهم .

قصة مثل بَعْدَ اللَّتيّا والَّتي

 

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook