قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

الكاتب: رامي -
قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

font-size:16px;

قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

>قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

قامت كل من فرنسا وبريطانيا بعقد جملة من الاجتماعات في العاصمة البريطانية لندن قبيل الحرب العالمية الأولى بسنوات ؛ وذلك من أجل التنسيق العسكري بين الطرفين في حالة اندلاع حرب ضد ألمانيا في المستقبل ، وقد توصل الطرفان خلال اجتماعاتهما على ضرورة فرض حصار بحري على موانئ ألمانيا أثناء قيام الحرب .

قطع الإمدادات عن الموانئ الألمانية :
قامت سفن الحلفاء بقطع الإمدادات التي كانت تصل إلى الموانئ الألمانية ما بين عامي 1914م و 1919م ، لتحرم بذلك ألمانيا والنمسا من نسبة مهمة من المواد الغذائية والمواد الأولية ، وقد تسبب ذلك الحصار في إضعاف قوة ألمانيا ، حيث تم حرمانها من التجارة مع مستعمراتها والدول الأخرى ، وهو ما جعلها تغرق في حالة عزلة اقتصادية أدت إلى التعجيل بهزيمتها .

كانت ألمانيا تعتمد بشكل رئيسي على الواردات والتجارة البحرية ، وقد قامت باستيراد ما يعادل 77% من المواد الأولية مثل الفحم الحجري والنفط والمطاط ، وأثناء فرض الحصار حُرمت ألمانيا من الحصول على حاجياتها الأساسية من هذه المواد بالإضافة إلى حرمانها من المواد الغذائية والمواد الكيماوية مثل نتيرات الصوديوم ؛ وهي مادة أساسية للفلاحين يتم استخدامها من أجل تحسين التربة الزراعية .

فرضت السفن البريطانية حصارها على الموانئ الألمانية خلال عام 1914م تزامنًا مع اندلاع الحربالعالمية الأولى ، ثم أعلنت البحرية البريطانية فيما بعد أن منطقة بحر الشمال منطقة حرب مهددة بأن يتم اعتراض جميع السفن التي تقوم بالإبحار هناك ، وقد أثارت تلك القرارات غضب أمريكا التي كانت تسعى إلى استغلال حالة الحرب من أجل تحقيق أرباح إضافية من خلال توطيد علاقاتها الاقتصادية مع مختلف الدول المتحاربة .

قامت بريطانيا بتعويض الجانب الأمريكي عن خسارة السوق الألماني من خلال زيادة نسبة التبادل التجاري بينهما بصورة لافتة للانتباه ، في حين أسفر ذلك الحصار البريطاني المفروض على البحرية الألمانية عن كوارث للجانب الألماني ، حيث تراجعت نسبة الواردات الألمانية إلى النصف خلال عام 1915م .

وقد تسبب تراجع الواردات الألمانية من الأسمدة والمواد اللازمة لتحسين الزراعة إلى انهيار عملية زراعة الحبوب فضلًا عن تراجع كميات اللحوم ؛ حيث أن السلطات لم تتردد في مصادرتها من أجل إرسالها إلى الجنود على الجبهة ، وتم إجبار الشعب الألماني على استخدام المنتجات البديلة .

المعاناة من المجاعة :
وقد عانت ألمانيا من أزمة غذائية طاحنة جعلتها غير قادرة على مواجهة تلك الحرب ، والتي كانت تعلم جيدًا أنها حرب ستمتد لسنوات ، وقامت ألمانيا بوضع برنامج هيندنبورغ  Hindenburg Programme ؛ ذلك البرنامج الذي كان يهدف إلى زيادة إنتاجية البلاد من خلال القيام بتشغيل المواطنين المتراوح أعمارهم ما بين 17 عام و 60 عام .

قامت ألمانيا على إثر معاناتها بمصادرة الغذاء والقيام باعتماد نظام الحصص الغذائية ؛ وذلك ضمن ما عُرف باسم مطابخ الحرب والتي قامت بتوفير وجبات هزيلة من أجل المواطنين الألمان ، حيث لم تتجاوز قيمتها الغذائية ألف سعة حرارية في اليوم الواحد ، وبسبب ذلك الحصار عانت ألمانيا من مجاعة أثناء فترة الحرب العالمية الأولى .

وقد أسفرت تلك المجاعة الألمانية عن وفاة ما يقرب من 763 ألف مواطن ألماني خلال أواخر عام 1918م ؛ وذلك نتيجة لتعرض معظمهم إلى سوء التغذية والأمراض الناتجة عنها ، كما أن تلك المجاعة قد لعبت دورًا رئيسيًا في اندلاع الثورة التي عملت على إطاحة حكم القيصر فيلهلم الثاني (Wilhelm II) ، وقد استمر الحصار البريطاني طيلة أشهر بعد استسلام ألمانيا من أجل الضغط عليهم لقبول معاهدة لصالحهم .

قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

font-size:16px;

قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

>قصة مجاعة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook