قصة مجزرة غابة كاتين

الكاتب: رامي -
قصة مجزرة غابة كاتين

قصة مجزرة غابة كاتين

 

font-size:16px;

قصة مجزرة غابة كاتين

 

>قصة مجزرة غابة كاتين

 

بالإضافة إلى إبادة اليهود الأوروبيين من قبل ألمانيا النازية ، وقعت حوادث موت جماعي أخرى على كلا جانبي القوات المحاربة خلال الحرب العالمية الثانية ، تم الكشف عن واحدة من هذه المذبحة في13 أبريل 1943م من قبل القوات الألمانية في غابة كاتين Katyn Forest خارج سمولينسك ، روسيا ، وقد اكتشفت المقابر الجماعية التي تم اكتشافها هناك رفات 4،400 ضابطاً بولنديًّا كانوا قد قُتلوا على يد الشرطة السرية السوفيتية NKVD بناء على أوامر الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في أبريل / مايو 1940م .

وعلى الرغم من أن السوفييت نفوا التورط لحماية علاقتهم مع القوى المتحالفة الأخرى ، إلا أن التحقيق الذي قام به الصليب الأحمر ألقى باللوم على الاتحاد السوفييتي ، وفي عام 1990م ، أعلنالسوفييت أخيرًا مسؤوليتهم .

التاريخ المظلم للغابة :
ذكر السكان المحليون في منطقة سمولينسك في روسيا أن الاتحاد السوفييتي كان يستخدم المنطقة المحيطة بالمدينة ، والمعروفة باسم غابة كاتين لتنفيذ عمليات الإعدام “السرية” منذ عام 1929م ،ومنذ منتصف ثلاثينيات القرن العشرين تم توجيه الإجراءات من قبل رئيس حزب العمال الكردستاني لافرينتي بيريا ، رجل معروف بنهجه القاسي لأولئك الذين كانوا ينظر إليهم على أنهم أعداء الاتحاد السوفيتي .

وكانت هذه المنطقة من غابة كاتين محاطًا بأسلاك شائكة ، وكانت تتم مراقبتها بعناية بواسطة مرؤوسي NKVD ، وكان السكان المحليين يعرفون ولا يريدون أن ينتهي بهم المطاف كضحايا للنظام.

في عام 1939م ، مع بداية الحرب العالمية الثانية ، غزا الروس بولندا من الشرق ، مستفيدًا من اتفاقهممع الألمان المعروفين باسم الميثاق النازي السوفيتي ، ومع انتقال السوفييت إلى بولندا ، استولوا على ضباط الجيش البولندي وسجنوهم في معسكرات أسرى الحرب ، بالإضافة إلى ذلك ، احتجزوا المثقفين والزعماء الدينيين البولنديين ، على أمل القضاء على تهديد الانتفاضة المدنية من خلال استهداف المدنيين الذين كان ينظر إليهم على أنهم مؤثرين .

تم اعتقال ضباط وجنود ومدنيين مؤثرين في أحد المخيمات الثلاثة في المناطق الداخلية من روسيا – كوزيلسك وستاروبيلسك وأوستاشكوف ، وتم وضع معظم المدنيين في المعسكر الأول الذي كان يضم أيضًا عناصر من الجيش ، عمل كل معسكر بطريقة مشابهة لمعسكرات الاعتقال النازية الأولية – وكان هدفهم هو “إعادة تثقيف” المعتقلين على أمل حملهم على تبني أفكار الاتحاد السوفيتي والتخلي عن ولائهم للحكومة البولندية .

ويعتقد أن قلة من حوالي 22000 شخص تم احتجازهم في هذه المخيمات أعلنوا بنجاح إعادةتثقيفهم ؛ ولذلك ، قرر الاتحاد السوفيتي اتباع إجراءات بديلة للتعامل معهم ، وفي هذه الأثناء ، كانت العلاقات مع الألمان تتعثر ، وأطلقت الحكومة الألمانية النازية رسمياً “عملية بربروسا” ، هجومها على حلفائها السوفيت السابقين ، وفي 22 يونيو 1941م ، كما فعلوا مع حربهم الخاطفة على بولندا تحرك الألمان بسرعة وفي 16 يوليو ، سقط سمولينسك إلى الجيش الألماني .

إطلاق سراح السجناء البولنديين :
ومع تلاشي التغيير السريع في الحرب ، سعى الاتحاد السوفييتي بسرعة للحصول على دعم من قوات الحلفاء ، وكإظهار لحسن النية وافق السوفييت في 30 يوليو 1941م على إطلاق سراح الأعضاءالسابقين في الجيش البولندي ، وتم الإفراج عن العديد من الأعضاء ولكن ما يقرب من نصف ما يقدر بنحو 50000 أسير حرب تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي لم يتم العثور عليهم في ديسمبر 1941م .

وعندما طلبت الحكومة البولندية في المنفى من لندن مكان الرجال ، ادعى ستالين في البداية أنهم فروا إلى منشوريا ، ولكنه غير موقفه الرسمي ليقول إنهم انتهوا في منطقة استولى عليها الألمان في الصيف الماضي .

الألمان واكتشاف قبر جماعي :
عندما غزا الألمان سمولينسك عام 1941م ، هرب مسئولو NKVD ، تاركين المنطقة غير محكومة لأول مرة منذ عام 1929م ، وفي عام 1942م ، اكتشفت مجموعة من المدنيين البولنديين (الذين كانوايعملون للحكومة الألمانية في سمولينسك) جثث الجيش البولندي في منطقة من غابات كاتين المعروفة باسم “هيل الماعز”.

وكانت داخل المنطقة التي كانت تقوم بدوريات في السابق من قبل NKVD ، وأثار هذا الاكتشافالشكوك داخل المجتمع المحلي ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء فوري منذ اقترب فصل الشتاء ، في الربيع التالي مع حث الفلاحين في المنطقة بدأ الجيش الألماني في حفر التل ، وكشف البحث عن سلسلة من ثماني مقابر جماعية احتوت على جثث ما لا يقل عن 4400 شخص ، وتم تحديدالجثث بشكل كبير كأعضاء في الجيش البولندي ؛ ومع ذلك ، تم العثور على بعض الجثث المدنية الروسية أيضًا في الموقع .

ويبدو أن الغالبية العظمى من الجثث كانت حديثة أكثر في حين كان من المحتمل أن يعود البعض الآخر إلى فترة من الزمن عندما انتقلت NKVD في البداية إلى غابة Katyn ، وكل الضحايا المدنيينوالعسكريين ، وعانوا من نفس طريقة الموت طلقة في مؤخرة الرأس بينما كانت أيديهم مقيدة خلف ظهورهم .

من المؤكد أن الروس كانوا وراء عملية القتل وكانوا حريصون على اغتنام فرصة الدعاية ، وسارع الألمان إلى عقد لجنة دولية للتحقيق في تلك المقابر الجماعية ، وطلبت الحكومة البولندية في المنفى أيضًا مشاركة الصليب الأحمر الدولي والذي أجرى تحقيقًا منفصلًا .

وقد توصلت اللجنة الألمانية وجمعية الصليب الأحمر إلى نفس النتيجة حيث كان الاتحاد السوفييتي مسؤولاً عن وفاة هؤلاء الأفراد في وقت ما في عام 1940م ، ونتيجة للتحقيق ، قطعتالحكومة البولندية في المنفى العلاقات مع الاتحاد السوفيتي ، ومع ذلك كانت القوى المتحالفة مترددة في اتهام حليفها الجديد الاتحاد السوفياتي .

وأسفرت محاولات السوفييت لإلقاء اللوم على المقابر الجماعية على الجيش الألماني عن خداع متقن ، وبما أن الألمان لم يتم إخراجهم من قبور الألمان عند اكتشافهم ، فقد تمكن السوفيت من إجراء عملية إخراج خاصة بهم قاموا بتصويرها بتفصيل كبير ، وأثناء التصوير ، تبين أن استخراج الجثث اكتشف وثائق احتوت على تواريخ ” أثبتت” أن عمليات الإعدام حدثت بعد الغزو الألماني لسمولينسك والوثائق التي تم اكتشافها ، والتي ثبت لاحقاً أنها مزورة شملت النقود والرسائل والوثائق الحكومية الأخرى ، جميعها مؤرخة لإظهار أن الضحايا ما زالوا على قيد الحياة في صيف عام 1941م ، عندما وقع الغزو الألماني .

وأعلن السوفييت عن نتائج تحقيقاتهم في يناير عام 1944م ، حيث دعموا ما توصلوا إليه مع شهودالمنطقة الذين تعرضوا للتهديد بإعطاء شهادات مؤيدة للروس ، وبقيت قوات الحلفاء مرة أخرى صامتة إلى حد كبير ، ومع ذلك ، فقد طلب الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت من مبعوثه في البلقان ، جورج إيرل ، إجراء تحقيقه الخاص في هذه المسألة .

أكدت نتائج إيرل في عام 1944م مزاعم سابقة ألمانية وبولندية بأن السوفييت كانوا مسئولين ، ولكنروزفلت لم يكشف عن التقرير علانية خشية أن يضر بالعلاقات الحساسة بالفعل بين السوفييت والقوى المتحالفة الأخرى .

كما فحصت اللجنة ما إذا كان أي من المسئولين الأمريكيين متواطئين في التستر لحماية العلاقات السوفييتية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية أم لا ، وكانت اللجنة ترى أنه لا توجد أدلة محددة على وجود تغطية ؛ ومع ذلك ، شعروا أن الجمهور الأمريكي لم يكن مدركًا تمامًا للمعلومات التي تمتلكها الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بالأحداث في غابة كاتين .

على الرغم من أن معظم أعضاء المجتمع الدولي وجهوا اللوم إلى الاتحاد السوفيتي ، إلا أن الحكومة السوفيتية لم تقبل تحمل المسئولية حتى عام 1990م كما كشف الروس عن مقابر جماعية مماثلة بالقرب من معسكرين آخرين من أسرى الحرب (بالقرب من Mednoye). اوستاشكوف (بالقرب من Piatykhatky) .

تعرف الآن عمليات القتل في المخيمات الثلاثة جميعها باسم مذبحة كاتين فورست ، وفي 28 يوليو2000م ، افتتح رسميًا مجمع كاترين التذكاري الرسمي ، والذي يتضمن صليبًا بطول 32 قدمًا (10 أمتار) أرثوذكسيًا ، ومتحفًا (“جولاج أون ويلز”) ، وأقسام مخصصة لكل من الضحايا البولنديين والسوفيات .

قصة مجزرة غابة كاتين

 

font-size:16px;

قصة مجزرة غابة كاتين

 

>قصة مجزرة غابة كاتين

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook