قصة مجموعة السريع التجارية

الكاتب: رامي -
قصة مجموعة السريع التجارية
تتميز المملكة بالتقدم والتطور في مجال صناعة السجاد والموكيت ، وتمتلك أسماء وماركات ذاع صيتها وشهرتها عالمياً ، في مجال صناعة السجاد ، ومنها مجموعة السريع التجارية التي تأسست عام 1953م ، وتعد مجموعة السريع التجارية الصناعية ، واحدة من أكبر شركات صناعة السجاد ،في العالم حيث تأتى ضمن أكبر خمسة عشر شركة عالمية متخصصة بصناعة السجاد والموكيت .

وتصدر مجموعة السريع التجارية ، منتجاتها إلى أكثر من 65 دولة حول العالم ، بنسبة حوالى 35%من الإنتاج الكلي ، حيث بدأت عائلة السريع في تجارة السجاد ، في الرياض ثم انتقلوا إلى مكة المكرمة .

وكانت البداية تقوم بصنع السجاد اليدوي ، ثم تطورت إلى تجارة السجاد المستورد ، من إيران وباكستان ، وكان لدي المؤسسين بعد نظر بأن الصناعة هي المستقبل ، وكانوا يمتلكون رؤية واضحة ، وبدأ أول مصنع  العمل باستخدام ، أربعة ماكينات فقط عام 1987م ، بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 8 مليون ، ثم أصبح المصنع اليوم يحتوي على أكثر من ثمانين ماكينة ، بطاقة إنتاجية ، أكثر من ثمانين مليون .

وبعد رحيل مؤسسيها واصل الجيل الثاني مسيرة المؤسسين ، وبرز رجل الأعمال السيد صالح السريع ، والذي تكفل هو وإخوته وأبناء عمه باستمرارية العمل العائلي ، وقاموا بتحويل الشركة إلى شركة مساهمة عامة ، في عام 2012م .

وتم ذلك القرار بالاستعانة بمستشارين خارجين ، وخبراء في هذا المجال ، للحفاظ على ذلك الصرح الصناعي الكبير ، وتم تشكيل فريق عمل من الشركاء والمستثمرين ، وكان على رأسهم السيد صالح بن ناصر السريع ، كمدير مالي وإداري ، لمجموعة السريع التجارية الصناعية .

نبذة عن رجل الأعمال السيد صالح السريع:
ولد في مكة المكرمة ، ودرس هناك مراحل الابتدائية والمتوسط والثانوية ، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، للدراسة الجامعية وتخصص في المحاسبة والإدارة ، ثم عاد مرة أخرى إلى المملكة ، حيث أرسله والده لبدأ العمل في جدة في المستودعات ، لفهم أسس العمل ، وفهم مبادئ الشركة والتعرف على أصولها .

شركة سناسكو القابضة :
كما تمتلك العائلة شركة سناسكو القابضة ، وهي شركة تستثمر في عدة أنشطة ، حيث تستثمر في المجال العقاري ، وفي مجال البناء ، بل وتستثمر في مجال الاغذية ، وفي مجال الأسهم .

أسس نجاح المؤسسات :
ويذكر رجب الأعمال السيد صالح بن ناصر السريع ، سر نجاح تلك المؤسسات ، هى وجود إدارة ناجحة ، وكفاءة موظفين فالشخص المناسب ، حين يتم وضعه في المكان المناسب يحقق أعلى نجاحات .

بل وأيضا من أسرار نجاح العمل ، هو التجريد من العاطفة ، والتخلي عن المصلحة الشخصية ، ومن شروط الموظف النجاح ، هو أن يكون شخصية ذات أهداف ، وصادق وأن يتبنى هذا العمل كعمله الشخصي ، والمدير الناجح هو من يكون ذات رؤية واضحة وشفافة ، وقادر على تقديم الدعم لفريق عمله ، واستحوذ رجل الأعمال ، السيد صالح بن ناصر السريع ، مؤخراً على وكالة واحدة من أكبر سلاسل المطاعم العالمية ، وهى مطاعم أوت باك OUTBACK

نبذة عن آلية عمل مصانع السريع للسجاد :
صناعة السجاد تشمل 3 مراحل ، أولها صناعة الخيوط المستخدمة في صناعة السجاد ، وأغلبهامن النيلون والبولي بروبلين ، ثم تأتى مرحلة صناعة السجاد ، سواء السجاد القطع وسجاد المساجد وسجاد الممرات ، وأيضا جزء يختص بصناعة الموكيت .

وساعد استخدام التقنية الحديثة على تطوير صناعة السجاد ، حيث يتم الاعتماد على أحدث أجهزة وبرامج التصاميم ، والمزودة بتقنيات عالية الجودة بل يتم استخدام التقنية ، في مجال إدارة الشركة وفروعها .

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook