قصة محكمة نورنبيرغ

الكاتب: رامي -
قصة محكمة نورنبيرغ
في 20 نوفمبر 1945م بدأت محاكمة مجرمي الحرب النازيين في نورنبيرغ ” Nuremberg ” بألمانيا، على الرغم من أن أدولف هتلر قد قتل نفسه قبل عدة أشهر من بدأ المحاكمة ، إلا أن محاكمات نورنبيرغ أدانت أولئك الذين سهّلوا نظامه والإبادة الجماعية لليهود وغيرهم ممن يطلق عليهم “غير المرغوب فيهم”. وكانت المحاكمات علامة بارزة في القرن العشرين .

على مدار ثلاث عشرة محاكمة لمدة أربع سنوات ، وجهت اتهامات تتراوح من جرائم ضد السلام إلى جرائم ضد الإنسانية ضد المدعى عليهم ، كانت المحاكمة الأولية ، التي بدأت في 20 نوفمبر ، لمقاضاةما يسمى بـ “مجرمي الحرب الرئيسيين” – المستوى الأعلى من الإدارة النازية ، وشمل ذلك شخصيات شهيرة مثل هيرمان جورينج ، يواكيم فون ريبينتروب وألفريد جودل .

في المجموع ،كانوا أربعة وعشرون رجلًا في المحاكمة الأولية ، والتي استمرت حتى 1 أكتوبر 1946م  تمتوجيه أربع تهم ضد هؤلاء الرجال ، والتي من شأنها أن تشكل أساس محاكمات نورنبيرغ ، كانت التهم الأربعة : المشاركة في خطة مشتركة أو مؤامرة لارتكاب جرائم ضد السلام ، التخطيط والبدء وشن حروب العدوان ، جرائم الحرب ، جرائم ضد الإنسانية .

بدأت المحاكمة في ديسمبر 1942م ، في ذروة الحرب العالمية الثانية ، حيث أصدر قادة قوات الحلفاء ،بريطانيا ، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية ، بيانًا مشتركًا ، مشيرًا إلى القتل الجماعي لليهود في أوروبا ، وتعهد بمقاضاة المسئولين عنها ، يبدو أن الجوانب العملية لكيفية تحقيق ذلك لا تزال بحاجة إلى وضع اللمسات الأخيرة ، ويعتقد أن ستالين وتشارتشل اقترحوا إعدام الضباط والمسئولين النازيين ، دون اللجوء إلى المحكمة ، ومع ذلك ، دعا الرئيس ترومان بقوة إلى وجوب إجراء محاكمة علنية كاملة .

وفي النهاية ربح ترومان الحجة ، وأعطي الرجال في المحاكمة الفرصة للدفاع عن أنفسهم ، وهذا يعني أن الجرائم التي كانت قد وجهت للمتهمون اتهامات رسمية ، يجب أن يتم توثيقها رسميًا ، وإزالة الاتهامات المحتملة التي وجهت إليهم اتهامات من دون أدلة ، إن المحاكمات الشفافة ، حيث سيحظى النازيون بفرصة للدفاع عن أنفسهم ، ستزيل أي شكوك حول صحة الأحكام ، وستمنع الاقتراحات في المستقبل بأن يعاقب مجرمو الحرب بشكل غير عادل ، وبدا مصمموا المحاكمات على علم مبكر بالمكان المهم لتنفيذ المحاكمات .

وكانت المحاكمات نفسها رائدة حيث وضعت نموذجًا يستخدم في المحاكمات الدولية لمجرمي الحرب مستقبلًا ، بالطبع لم يكن النازيون هم أول مجرمي حرب في التاريخ يحاكمون ، ولكنهم كانوا أول من يحاكم في محكمة دولية ، كان  قد سبق ذلك محاكمة في تركيا للقادة المسئولين عن الإبادة الجماعية للأرمن ، بين 1915م و 1916م  وتقدموا جميعًا للمحاكمة العسكرية ، ومع ذلك ، كانالنازيون بحاجة إلى المحاكمة وفقًا للتقاليد القانونية المختلفة لجميع قوى الحلفاء .

تم وضع قوانين وإجراءات المحاكمة في ميثاق لندن للمحكمة العسكرية الدولية ، والذي صدر في 8 أغسطس عام 1945م  وقد حدد الميثاق المتفق عليه من قبل قوى الحلفاء الثلاثة ، الأنواع الثلاثةللجريمة التي سيتهم المتهمون بها ، وكذلك تأكيد أنه يمكن توجيه الاتهام إلى كل من المسئولين المدنيين والضباط العسكريين .

وكان شكل المحاكمات خليطًا من عدة تقاليد قانونية ، يحق للمدعى عليهم والمدعين العامين الحصول على تمثيل قانوني (محامون أو محامون) ، غير أن القرارات والأحكام صدرت عن هيئة من القضاة ، وليس قاضيًا واحدًا أو هيئة محلفين .

كانت المحاكمات بالطبع رمزية إلى حد كبير ، مسجلة نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة ، والشيء المثير للدهشة هو مقدار الرمزية المستخدمة ، فقد تم اختيار مكان الحدث نورنبيرغ لأنه كان موقعًا لبعض أهم التجمعات النازية ، وكان الأمل هو أن تجربة أمثال غورينغ وفون ريبنتروب هنا ستشير بوضوح إلى نهاية الحقبة النازية .

والأكثر من ذلك ، أن قرار إجراء المحاكمات علانية ، تأثر بشكل جزئي بالتأكيد رغبة ألين ” Allie ” فيالظهور بمظهر أعلى أخلاقيًا ، وقد ساعد بعض الرجال الذين جرت محاكمتهم في صياغة التكتيكات السرية التي استخدمها الغستابو ” Gestapo ” ، بينما لعب آخرون دورًا رئيسيًا في استغلالالديمقراطية في ألمانيا ، والأراضي التي احتلتها ، ومع ذلك ، أعطاهم الحلفاء محاكمة عادلة ، لإثبات مدى عمق قيمهم الديمقراطية والقانونية .

لقد كانت محاكمات نورنبيرغ ، شكل مناسب لفترة من التاريخ لم يسبق لها مثيل مثل ألمانيا النازية ، حدثاً متميزاً في حد ذاتها ، ما زال يؤثر على المحاكمة الدولية لمجرمي الحرب حتى يومنا هذا ، لقد وضعوا نهاية لجزء مأساوي من التاريخ .

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook