قصة محلات عبد الصمد القرشي

الكاتب: رامي -
قصة محلات عبد الصمد القرشي
رجل الأعمال السيد محمد عبد الصمد القرشي ، من أبناء المملكة المميزين والذي استطاع برفقة إخوته ، ترسيخ اسم الوالد عبد الصمد القرشي ، لتكون تجارتهم إحدى العلامات المميزة في صناعة العطور الشرقية الأصيلة ، من العود والبخور والعنبر حتى أصبحت بصمة سعودية ، تنافس العالمية وتحصد جوائز عالمية عديدة .

ومن الجوائز العالمية التي حصلت عليها الشركة ، جائزة الاوسكار في عام 2015م ، كما اختيرت من قبل مجلة فوربس ، كأفضل شركة تجزئة في العالم العربي ، وحصلت على جائزة Star Quality ،كأكثر منتجات تتمتع بالشهرة والثقة ، كما حصلت الشركة على جائزة الاتحاد الأوروبي للجودة ، في الإنتاج وجائزة الاتحاد الأوروبي ، من الأكاديمية العالمية للمستهلكين ، للتميز في خدمة العملاء .

وأصبحت شركة عبد الصمد القرشي لصناعة العطور ، تنتج أكثر من 10000 منتج وامتدت فروعهالخارج المملكة ، لتشمل كل دول الخليج بل وفي لبنان ومصر وتركيا وفي أوروبا ، وأصبحت الشركة تمتلك أكثر من 350 فرع حول العالم

فلم يقف السيد عبد الصمد القرشي ، عند التحدي واعتبره عائق له ، بل حاول تطويره وتعديله ، وحول التحدي إلى نجاح ، فقد كانت تجارة العود بداية هى تجارة محدودة الأساليب .

لكن خلال سنوات قليلة استطاع السيد ، محمد عبد الصمد القرشي برفقة إخوته ، أن يحول مهنة والده وشغفه الشخصي ، بالعود والبخور والعطور الشرقية إلى شركة عملاقة ، لصناعة وبيع وتصدير العطور لعشاقها في العالم ، بل وشملت الشركة بعد التوسع مجالات مختلفة ، مثل أعمال الفنادق والتجميل وغيرها .

بداية تأسيس الشركة :
كان الوالد السيد عبد الصمد القرشي ، يعمل بالتعاون مع والده الذي اشتهر بتجارة العطور ، ثم قرر الاستقلال فاتجه للعمل في القطاع الحكومي ، وعمل لمدة أربعة اشهر في وزارة الزراعة .

ولكن لم يجد نفسه وشغفه في تلك الوظيفة ، فترك تلك الوظيفة وقرر أن يبدأ تجارته الخاصة ، وكان يمتلك وقتها عشرة ريالات ، فبدأ التوجه لموردين العطور والبخور للحصول عليهم بالدين ، وكان يقوم بتسديد ثمن البضاعة بعد بيعها .

بعدها تمكن من جمع مبلغ من المال ، فتوجه لشراء سيارة وكان الغرض منها ، هي جعلها مثل المحل المتنقل ، فصنع رفوف وصناديق خشبية ، لوضع العطور في السيارة المتنقلة لبيعها .

وكان يتنقل بين مدن المملكة ، من مكة إلى الطائف إلى جدة ، لبيع العطور فلم ينتظر حتى يأتيه الرزق ، بل كان يسعى بجهد للبحث عن رزقه ، حتى تمكن من فتح أول محل له في عام 1932م ، ومن هنا انطلقت سلسلة محلات عبد الصمد القرشي ، لتجارة العطور والتي تشمل الآن  أكثر من 350 فرع ، لبيع اكثر من 10000 منتج .

نبذة عن السيد محمد عبد الصمد القرشي :
ولد في مكة المكرمة ، وكان والده قدوة له في الاجتهاد والالتزام في العمل ، والخروج باكراً للعمل ، فكان يخرج بصحبة والده للجلوس في محل العطور ، لعدة ساعات وكان والده يعطيه راتباً يومياً ، حتى يحفزه على العمل فكان يأخذ راتبه ، ويذهب بصحبة أصدقائه ، لتقديم المشروبات الساخنة للحجاج .

بعد انتهاء المرحلة الثانوية بعدة أشهر ، تزوج السيد محمد عبد الصمد القرشي ، وأعطاه والده أحد المحلات لبدء تجارته الخاصة ، فكان السيد محمد عبد الصمد القرشي ، يداوم منذ الصباح في محله ، وكان والده يتابعه وكان يذكره دائمًا بأن الخير في البكور  ، وكان يحثه على الالتزام بفتح المحل باكراً ، وعدم التأخير والالتزام بالجدية في العمل ، وتعلم أن يكون على رأس عمله باكراً ، بعد مرور عامين توفى والده ، وكان سلسلة المحلات حوالى 7 فروع فقط .

ولكن سعى السيد محمد عبد الصمد القرشي ، وإخوته السيد أنس القرشي والسيد زهير القرشي والسيد إحسان القرشي ، إلى التوسع وأصبح لكل منهم أفرعه الخاصة ، ثم بدأ التفكير في توسع نشاط الشركة ، خارج المملكة .

تم فتح فرع في الكويت ثم تعاون الأخوة معاً ، وصارت عدد الفروع 21 فرع في عام 1998م وكان عدد موظفين الإدارة 6 ، وعدد موظفين الفروع حوالى 50 موظفاً ، والآن تمتلك الشركة اكثر من 350 ، فرع وبعمل لديها 2000 موظف .

ومن منتجات شركة عبد الصمد القرشي ، الأكثر مبيعاً وعلى سبيل الذكر وليس الحصر ، عطر فروسية ، وعطر بلاك ستار ، وعطر خشب العود ، ومعمول القرشي ، وتبر العود وعطور سفاري ، ومنتج جدايل لعلاج تساقط الشعر .

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook