قصة مذبحة سربرنيتشا

الكاتب: رامي -
قصة مذبحة سربرنيتشا
في أبريل 1992م ، أعلنت حكومة جمهورية البوسنة والهرسك اليوغوسلافية استقلالها منيوغوسلافيا ، وعلى مدى السنوات القليلة التالية ، ارتكبت قوات صرب البوسنة ، بدعم من الجيش اليوغوسلافي الذي يهيمن عليه الصرب ، جرائم فظيعة ضد المدنيين البوسنيين (البوسنيين المسلمين) والكرواتيين ، مما أسفر عن مقتل حوالي 100.000 شخص (80? منهم من البوسنيين). وحدث في  عام 1995م أسوأ عمل إبادة جماعي منذ تدمير النظام النازي لنحو ستة ملايين يهود أوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية هو مذبحة سربرنيتشا .

سلوبودان ميلوشيفيتش :
في أعقاب الحرب العالمية الثانية أصبحت دول البلقان في  البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا جزءًا من جمهورية يوغوسلافيا الشعبية الفيدرالية بعد وفاة الزعيم اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو في عام 1980م ، وهددت القومية المتنامية مختلفالجمهوريات اليوغوسلافية بتقسيم اتحادهم .

وزاد حدة الأمر في منتصف الثمانينات مع صعود الزعيم الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش ، والذي ساهم في إثارة السخط بين الصرب في البوسنة وكرواتيا وجيرانهم الكروات والبوشناق والألبان ، في عام 1991م ، أعلنت سلوفينيا وكرواتيا ومقدونيا استقلالها ، وأثناء الحرب في كرواتيا التي تلكالأحداث ، قام  الجيش اليوغوسلافي والذي يهيمن عليه الصرب الانفصاليين الصرب بتدعيم الاشتباكات الوحشية مع القوات الكرواتية.

رادوفان كاراديتش :
في البوسنة ، كان المسلمون يمثلون أكبر شريحة سكانية واحدة ، بحلول عام 1971م ، وهاجر المزيد من الصرب والكروات على مدى العقدين التاليين ، وفي تعداد عام 1991م بلغ تعداد سكان البوسنة البالغ نحو 4 ملايين نسمة 44% من البوسنيين ، و 31 % من الصرب ، و 17 % من الكرواتيين .

أدت الانتخابات التي أجريت في أواخر عام 1990م إلى تقسيم الحكومة الائتلافية بين الأحزابالممثلة للأعراق الثلاثة (نسبة كبيرة إلى سكانها) وقادها البوشناق على عزت بيجوفيتش.

ومع تصاعد التوترات داخل البلاد وخارجها  انسحب زعيم صرب البوسنة رادوفان كارادزيتش وحزبه الديمقراطي الصربي من الحكومة وأقاموا “الجمعية الوطنية الصربية” الخاصة بهم. في 3 مارس 1992 ، بعد تصويت الاستفتاء (الذي حظره حزب كارادزيتش في ا????? ??  المأهولة بالصرب) وأعلن الرئيس على عزت استقلال البوسنة .

الكفاح من أجل السيطرة على البوسنة :
وبدلاً من السعي لاستقلال البوسنة ، أراد صرب البوسنة أن يكونوا جزءاً من دولة صربية مهيمنة في البلقان – “صربيا الكبرى” والتي تصورها الانفصاليون الصرب منذ فترة طويلة ، وفي مايو 1992م بعديومين من اعتراف الو?يات المتحدة والاتحاد ا?وروبية باستقلال البوسنة ، شنت القوات الصربية في البوسنة بدعم من سلوبودان ميلوشيفيتش والجيش اليوغوسلافي الذين يهيمن عليه الصرب هجوم بقصف العاصمة سراييفو .

تم طرد المدنيين البوسنيين قسرًا من المنطقة وحدث عملية تطهير عرقي واسعة النطاق  (يختلف التطهير العرقي عن الإبادة الجماعية لأن هدفها الرئيسي هي طرد مجموعة من الأشخاص من منطقة جغرافية وليس التدمير الفعلي الفعلي لتلك المجموعة ، على الرغم من استخدام الأساليب نفسها – بما في ذلك القتل والاغتصاب والتعذيب والإزاحة القسرية ).

ورغم أن قوات الحكومة البوسنية حاولت الدفاع عن المنطقة بمساعدة الجيش الكرواتي أحيانًا ، وكانت قوات صرب البوسنة تسيطر على ما يقرب من ثلاثة أرباع البلد بحلول نهاية عام 1993م ،وأنشأ حزب كارادزيتش جمهوريته الخاصة في جمهورية صربسكا ، وقد غادر معظم البوسنيين الكروات البلد ، في حين بقي عدد كبير من السكان البوسنيين في المدن الصغيرة فقط .

وفشلت عدة مقترحات للسلام بين اتحاد كرواتي – كرواتي وبوسني صرب عندما رفض الصرب التخلي عن أي إقليم ، ورفضت الأمم المتحدة التدخل في النزاع في البوسنة ، ولكن  ظهرت حملة قادها مفوضها السامي لشئون اللاجئين قدمت مساعدات إنسانية إلى العديد من النازحين الذين يعانون من سوء التغذية والمصابين .

مذبحة سربرنيتشا :
بحلول صيف عام 1995م  بقيت ثلاث بلدات في شرق البوسنة – سريبرينيتسا وزيبا وغورازدي – تحت سيطرة الحكومة البوسنية ، وقد أعلنت الأمم المتحدة هذه المدن “ملاذات آمنة” في عام 1993م ،لكي يتم نزع سلاحها وحمايتها بواسطة قوات حفظ السلام الدولية .

ولكن في 11 يوليو لعام 1995م  تقدمت قوات صرب البوسنة على سريبرينيتشا ، حيث تغلبت علىكتيبة قوات حفظ السلام الهولندية المرابطة هناك ، وبعد ذلك ، فصلت القوات الصربية المدنيين البوسنيين في سريبرينيتسا ، فوضعت النساء والفتيات في الحافلات وأرسلتهم إلى ا?راضي التي يسيطر عليها البوسنيون .

تعرضت بعض النساء للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي ، في حين قُتل الرجال والفتيان الذين بقوا على الفور أو نقلوا إلى مواقع القتل الجماعي ، وتتراوح تقديرات البوشناق التي تقتلها القوات الصربية في سريبرينيتسا من حوالي 7000 إلى أكثر من 8000 .

وبعد أن استولت قوات صرب البوسنة على زيبا في نفس الشهر ونفدت قنبلة في سوق مزدحمة في سراييفو ، وبدأ المجتمع الدولي يستجيب بقوة أكبر للصراع الدائر وتزايد عدد القتلى المدنيين فيه ، وفي أغسطس لعام 1995م  بعد أن رفض الصرب الامتثال لإنذار الأمم المتحدة ، تعاونت منظمة حلفشمال الأطلسي (ناتو) مع قوات البوسنة وكرواتيا لمدة ثلاثة أسابيع من القصف على مواقع الصرب البوسنيين والهجوم البري عليهم .

ومع شلل اقتصاد صربيا بسبب العقوبات التجارية التي تفرضها الأمم المتحدة وقواتها العسكرية تحت الهجوم في البوسنة بعد ثلاث سنوات من الحرب ، وافق ميلوسفيتش على الدخول في مفاوضات في أكتوبر ، وأدت محادثات السلام التي رعتها الولايات المتحدة في دايتون ، أوهايو ، في نوفمبر 1995م (والتي شملت عزت بيغوفيتش ، وميلوسيفيتش ، والرئيس الكرواتي فرانيوتودجمان) إلى إنشاء البوسنة الفيدرالية مقسمة بين اتحاد كرواتي-بوسني وجمهورية صربية .

الرد الدولي :
وعلى الرغم من أن المجتمع الدولي لم يفعل شيئًا لمنع الفظائع المنجية التي ارتكبت ضد البوسنيين والكروات في البوسنة أثناء حدوثها ، فقد سعى بنشاط لتحقيق العدالة ضد أولئك الذين ارتكبوا هذه الجرائم .

في مايو عام 1993م أنشأ مجلس الأمن الدولي المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة (ICTY) في لاهاي بهولندا ، وكانت أول محكمة دولية منذ محاكمات نورمبرغ في 1945-1946م ، وأول محكمة لمقاضاة الإبادة الجماعية ، ضمن جرائم حرب أخرى ، وكان رادوفان كاراديتش والقائد العسكري لصرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش من بين الذين وجهت إليهم المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة تهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية .

مذبحة البوسنة :
في عام 2007م ، أصدرت محكمة العدل الدولية حكمها في دعوى مدنية تاريخية رفعتها البوسنة ضدصربيا ، وعلى الرغم من أن المحكمة وصفت المجزرة التي حدثت في سريبرينيتسا وقالت إن صربيا “كان بوسعها ويجب” منعها ومعاقبة مرتكبيها ، إلا أنها لم تصل إلى حد إعلان صربيا مذنبة بالإبادة الجماعية نفسها .

بعد محاكمة استمرت أكثر من أربع سنوات وشارك فيها ما يقرب من 600 شاهد ، وجدت المحكمةالجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة ملاديتش ، والذي أطلق عليه اسم “جزار البوسنة” ، مذنبًا بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية في نوفمبر 2017م ، وقد حكمت المحكمة عليه بالسجن عليه 74 عام .

وفي أعقاب إدانة كارادزيتش بارتكاب جرائم حرب في العام السابق ، كانت إدانة ملاديتش التي تأخرت طويلًا بمثابة آخر محاكمة كبيرة قامت بها المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة .

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook