قصة مش رمانه .. قلوب مليانه

الكاتب: رامي -
قصة مش رمانه .. قلوب مليانه
تدور أحداث قصة المثّل ، مش رمانه قلوب مليانه ، في احدي البلدان العربية قديمًا ، عن قصة حب بين شاب وفتاة ، وإصرار الشاب على الزواج من الفتاة التي يحبها ، رغم الخلافات العائلية ، بين أهل الفتاة وبين أمه ، وبعد أن وافقت الأم رغماً عنها عن تلك الزيجة ، حدث ما جعل الناس ، يقولون الجملة الشهيرة مش رمانه قلوب مليانه ، والتي أصبحت مثلاً شهيراً يطلق على الانسان ذو القلب المليء بالكراهية .

بداية القصة:
يحكى أن شاب أحب فتاة ، من فتيات قريته وأراد الزواج منها ، إلا أن أمه كانت تعارض هذا الزواج كلياً ، وذلك بسبب خلاف قديم ، مع عائلة العروس .

إصرار وموافقة:
لكن الشاب أصر على الزواج من تلك الفتاة ، وصرح أنه لم يتزوج من غيرها ، فما كانت من الأم إلا أن وافقت على مضض .

يوم الزفاف :
كانت العادة آن ذاك يوم الزفاف ، أن تأتي الحماة برمانة ، لتدوس عليها العروس ، عندما تدخل بيت زوجها ، للمرة الأولى ، إلا أن الحماة ، و بسبب حقدها على العروس وأهلها ، أحضرت رمانة فاسدة ووضعتها تحت قدم العروس .

قصة المثّل:
فلما داست العروس على الرمانة الفاسدة ، فاحت منها الرائحة الكريهة ، فعرف الناس ما صنعته الحماة ، بعروس ابنها ، وقالوا الجملة الشهيرة : مش رمانة ، قلوب مليانة ، أى أنها ليست قضية رمانة فاسدة ، بل قضية قلب مليء بالحقد والكراهية ، وقد صارت تلك الجملة مثلاً ، توارثته الأجيال حتى وقتنا الحالي .

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook