قصة معارك نيجيريا 2009

الكاتب: رامي -
قصة معارك نيجيريا 2009
"تبدو حياة البشر في حالة نزاع مستمر في كل بقاع الأرض منذ بداية الخليقة وحتى نهاية الحياة ، وهناك العديد من الصراعات بين الدول وبعضها البعض ، كما أن هناك نزاعات دائرة داخل نطاق الأوطان من خلال جماعات مسلحة تتكون لأهداف معينة ، ويقومون بمحاربة السلطة وقد تصل الصراعات إلى شبه حروب مسلحة تحصد أرواح الأبرياء من المواطنين .

وجماعة بوكو حرام هي واحدة من الجماعات المسلحة التي تكونت في نيجريا ، وهناك صراع قائم بينها وبين السلطة ، وتُعتبر المعارك النيجيرية خلال عام 2009م هي مجموعة من الهجمات التي قُتل على إثرها أكثر من 300 شخص خلال ثلاثة أيام بمختلف مدن نيجيريا ؛ حيث تم الهجوم علىكل المدن التالي ذكرها : مايدوغوري الواقعة في ولاية برنو ؛ بوتشي بولاية بوتشي ؛ بوتسكم بولاية بولاية بوبي ؛ ومدينة ودل .

بداية الهجمات المسلحة :
قامت جماعة بوكو حرام بالهجوم على أحد مراكز الشرطة النيجيرية يوم 26 يوليو من عام 2009م ؛وذلك بعد أن تم القبض على عدد من قيادات الجماعة ، أصبح الهجوم متبادل بين رجال الشرطة والجماعة ، وتكثفت الهجمات خلال اليوم التالي في نطاق قسم الشرطة ، مما أثار فزع السكان المقيمين بالقرب من قسم الشرطة ، وقاموا بالهروب من بيوتهم وتم مهاجمة الكثيرين ممن يستقلون سيارات أثناء فرارهم ، كما أُحرقت الكثير من مراكز الشرطة .

الهجمات على مدينة بوتشي :
راح ضحية الهجمات على بوتشي ما يزيد عن خمسين قتيل يوم 26 يوليو ، كما جُرح عشراتالأشخاص خلال تلك الهجمات ؛ حيث أن المعارك قد دارت بين رجال الشرطة ومجموعة مسلحة من جماعة بوكو حرام بلغ عددهم سبعين شخصًا ، وقد قام رجال الشرطة في وقت سابق للهجمات بمعرفة الأماكن التي يتردد عليها أفراد الجماعة ؛ وقاموا باعتقال أكثر من مائتي شخص من أفراد الجماعة ؛ مما أثار غضب تلك الجماعة المسلحة فقاموا بالتخطيط لتلك الهجمات .

قام حاكم ولاية بوتشي “عيسى يوكودا” بالتعليق على الأحداث الجارية قائلًا : لابد من متابعة المسلحين ؛ وإلا فإن الوضع سيكون سيئًا ، وأناشد كل المواطنين في بوتشي بضرورة التزام السكينة والهدوء والاطمئنان حتى يسير الوضع تحت السيطرة .

الهجمات على مدينة مايدوغوري :
أسفرت الهجمات عن سقوط مئة قتيل في مدينة مايدوغوري ، وقام المئات من المواطنين بمغادرة منازلهم فرارًا من ذلك الوضع المليء بالعنف والقتال ، وتم قتل العديد من المدنيين بالشوارع ، وقيل أن هناك حالات هرب غير مؤكدة من السجون ، وتم الهجوم بالرصاص على الكثيرين بعد إخراجهم من سياراتهم التي كانوا يستقلونها للهروب ، كما مضت دوريات الشرطة في حالة إطلاق النار على المواطنين .

الهجمات على مدينة بوتسكم :
دامت المعركة في مدينة بوتسكم لعدة ساعات متواصلة ، وأُحرقت مراكز تابعة لقوات الشرطة ، وتم قتل شخصين خلال تلك الهجمات ، وقام رجال الشرطة باعتقال ما يزيد عن 23 شخص .

الهجمات على مدينة ودل :
تم قتل ثلاثة من الأشخاص في مدينة ودل على إثر تلك الهجمات المتبادلة بين رجال الشرطة وجماعة بوكو حرام ، كما قام رجال الشرطة بالقبض على أكثر من 33 شخص ، وتمت إصابة ضابطرتبته كبيرة في مدينة ودل نتيجة لتلك الهجمات الدامية .

وهكذا انتهت حياة الكثيرين دون وجه حق ؛ نتيجة لتلك المعارك التي سارت في نيجيريا بين جماعة مسلحة ورجال الشرطة ، وتستمر النزاعات بشكل لانهائي في جميع أنحاء العالم ، والمحزن في الأمر هم هؤلاء الأبرياء الذين يروحون ضحايا دون أن يكون لهم يد فيما يحدث من صراعات دائرة .

"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook