قصة معاهدة ماستريخت

الكاتب: رامي -
قصة معاهدة ماستريخت
في 7 فبراير 1992م تم التوقيع على معاهدة ماستريخت ” Maastricht Treaty ” للاتحاد الأوروبي وتمالتصديق عليها من قبل وزراء من بلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان وألمانيا وبريطانيا العظمى والجمهورية الإيرلندية وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا والبرتغال وإسبانيا ، في إطار العمل لتحقيق تكامل اقتصادي أكبر ، والسياسات الخارجية والأمنية المشتركة والتعاون الدولي بين السلطات حول قضايا مثل الجريمة والهجرة والإرهاب . ووضعت المعاهدة الأساس الحيوي للاتحاد الأوروبي كما هو موجود اليوم .

كانت معاهدة ماستريخت تتويجاً لاتجاه نحو تكامل أوروبي أكبر بدأ في أعقاب الحرب العالمية الثانية كثير من المؤرخين يضعون أصل التكامل مع ونستون تشرشل  ” Winston Churchill  ” ، وهوأمر قد يكون مفاجئًا ويثير الجدل حول قضية الاتحاد الأوروبي في السياسة البريطانية .

ففي عام 1946م ، ألقى تشرشل خطابًا في زيوريخ ، سويسرا ، واصفا ما اعتبره علاج للصراعاتالمدمرة في أوروبا وقال : “إن العلاج هو إعادة إنشاء الأسرة الأوروبية ، يمكن أن تعيش في سلام ، بأمان وفي حرية ، ويجب أن نبني نوعًا من الولايات المتحدة الأوروبية “.

كانت هناك ثلاث قوى رئيسية وراء السعي نحو التكامل ، حرب اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والولايات المتحدة ثانياً ، بدأت كلتا الحربين العالميتين على الأرض الأوروبية ، مدمرين مساحات شاسعة من القارة . بدا التكامل لمنع النزاعات القارية في المستقبل ، وأخيراً ، هناك رغبة في إنشاء قارة أكثر انفتاحاً وحرية ، والتي عملت معاً من أجل حواجز أقل أمام التجارة والسفر .

في عام 1950م ، اتخذت الخطوات الأولى نحو الاندماج بإعلان شومان ، الذي عقده وزير الخارجيةالفرنسي روبرت شومان ، فرنسا وألمانيا ، جنبا إلى جنب مع البلدان الأخرى التي ترغب في الانضمام إليها ، تجمع مواردها من الفحم والفولاذ . كان اقتراح شومان لإنتاج الفحم والصلب في القارة في عام 1951م ، تم التوقيع على معاهدة باريس ، وإنشاء المجموعة الأوروبية للفحم والصلب (ECSC) في فرنسا وألمانيا ، وكذلك إيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ ، وكانت ECSC أول اتحاد تعاوني بين الدول الأوروبية . في عام 1957م ، وقعت نفس الدول معاهدة روما ، وتم إنشاء الجماعة الاقتصاديةالأوروبية والجماعة الأوروبية للطاقة الذرية .

وقد شهدت العقود التالية لذلك مزيدًا من التعاون والتكامل داخل الجماعة الأوروبية . وساعد الازدهار الاقتصادي في الستينيات على إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة الداخلية في اللجنة الأوروبية . لتوزيع عادل للمواد الغذائية في جميع أنحاء القارة ، وفي عام 1973م ، تم توسيعالمجموعة الأوروبية لأول مرة عندما انضمت الدنمارك وايرلندا والمملكة المتحدة إلى الدول الست . وشهدت السبعينات أيضًا تطويرًا في السياسة الإقليمية للجماعة الأوروبية وتم تحويل مبالغ كبيرة من المال إلى أفقر المناطق لخلق فرص العمل وبناء البنية التحتية .

شهدت أوائل الثمانينيات انضمام العديد من البلدان الأخرى إلى المجموعة  مثل إسبانيا والبرتغال واليونان ، تم وضع أسس السوق الموحدة في عام 1986م بالتوقيع على القانون الأوروبي الموحد ، وهو خطة مدتها ست سنوات تهدف إلى إزالة الحواجز المتبقية أمام التجارة في القارة ، في عام 1989م ،حدث تحول كبير في الوضع الجيوسياسي مع سقوط جدار برلين . في غضون بضع سنوات سوف ينهار الاتحاد السوفيتي ، ويفتح أسئلة وتحديات جديدة فيما يتعلق بهوية القارة الأوروبية .

وكانت معاهدة ماستريخت حول الاندماج الاقتصادي في الماضي الاتحاد الأوروبي الذي تم إنشاؤه في العقود السابقة لذلك ، والسياسة الخارجية المشتركة والتعاون القضائي في المسائل الجنائية ، وأحد العوامل الرئيسية وراء إنشاء عالم ما بعد الحرب الباردة .

في السنوات الأخيرة ، تم شراء صلاحية الاتحاد الأوروبي تحت رقابة شديدة ، في هذه الحالة ، من المفيد الرجوع إلى المعاهدة التي بدأت في الانتقال من الاتحاد إلى التأثير السياسي والاجتماعي . وعلى الرغم من أن أصول الاتحاد الأوروبي يمكن إرجاعها إلى تشكيل ECSC في عام 1951م ، إلا أن المؤسسة كما هي موجودة اليوم أصبحت متواجدة فقط في عام 1992م .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook