قصة معركة أوكيناوا لإنهاك الحرب العالمية

الكاتب: رامي -
قصة معركة أوكيناوا لإنهاك الحرب العالمية
كانت معركة أوكيناوا “Battle of Okinawa ” أخر المعارك الرئيسية في الحرب العالمية الثانية وأحد أكثر المعارك دموية ، في 1 إبريل عام 1945م يوم عيد الفصح ينزل الأسطول الخامس لولايات المتحدة وقوات المارينز على جزيرة أوكيناوا ” sland of Okinawa” في المحيط الهادي في خطتها الأخيرة لدفع اليابان حيث أن الغزو كان جزءًا من عملية  Operation Iceberg ، وهي خطة معقدةلاحتلال جزر  ريوكيو ، بما في ذلك أوكيناوا .

في نفس الوقت الذي هبطت فيه القوات الأمريكية على الجزيرة كانت الجبهة الأوروبية تقترب من نهايتها وحرر الحلفاء والقوات السوفيتية الكثير من الدول الأوروبية من السيطرة النازية وكانوا على وشك إجبار ألمانيا النازية على الاستسلام غير المشروط ، أما على جبهه المحيط الهادي ركزت القوات الأمريكية على الجزر اليابانية الواحدة تلو الأخرى بعد خسارة القوات اليابانية في معركة Battle of Iwo Jima الوحشية فإنهم سوف يوجهون اهتمامهم إلى جزيرة أوكيناوا المنعزلة في اليابان .

موقع أوكيناوا المميز والذي يبلغ مساحته 466 ميل مربع من أوراق الشجر والتلال والأشجار ، جعلمنها الموقع المثالي للقيادة اليابانية لحماية وطنهم الأم كانت القواعد في أوكيناوا قوية وصلبة .

الهبوط على رأس الشاطئ ” Beachheads” :
مع بزوغ الفجر الأول من شهر ابريل كانت الروح المعنوية منخفضة بين القوات الأمريكية أطلق الأسطول الخامس أكبر قصف لدعم هبوط القوات إلى الدفاعات اليابانية يوم الإنزال D-Day ولكن الهجوم كان بلا جدوى تقريبًا كان من الممكن أن تهبط القوات بشكل مفاجئ ولكن كانت البقية المتبقية من القوات اليابانية في انتظارهم .

في يوم الإنزال في يوم D-Day ، قاتلت القوات الأمريكية بشدة لكن القوات التي هبطت على شواطئأوكيناوا كانت ضعيفة بعد فترة  ذهبت الدبابات والذخيرة واللوازم على الشاطئ دون أي جهد في غضون ساعات. وسرعان ما أمنت القوات كلا من مطارا كادينا ويونتان .

العدو ينتظر :
كان الجيش الياباني 32 قرابة 130.000 جندي بقيادة الملازم أول. الجنرال Lt. Gen. Mitsuru Ushijima ،يدافع عن الجزيرة مع قوى غير معروف عددها من المدنيين صدرت التعليمات للجنود اليابانيين بعدم إطلاق النار على قوات الهبوط الأمريكية أقام الجنرال في منطقة وعره في جنوب الجزيرة كانت المواقع معروفة بأنها قوى دفاعية قوية .

اتجهت القوات الأمريكية شمالًا لجزيرة  جزيرة موتوبو تحملت مقاومة شديدة وخسرت أكثر من 1000 ضحية ولكنها فازت في معركة حاسمة وسريعة وكان الأمر مختلف في Shuri Line والذي كان يحتوي على قوات يابانية قوية وفي السابع من ابريل تم إرسال حربية اليابان لإطلاق هجوم مباغت على الأسطول الخامس وتم إبادة القوات الأمريكية القريبة من Shuri Line ولكن لكن الغواصات المتحالفة رصدت ياماتو المحاربة اليابانية ونبهت الأسطول ، والذي أطلق هجوم مدمر وقصف المدمرة وغرقت مع معظم طاقمها .

وبعد مسح الأمريكيين سلسلة من البؤر الاستيطانية المحيطة بـ Shuri Line ، قاتلوا في مجموعة من المعارك الشرسة وحدثت اشتباكات عديدة ، وتراجعت اليابان في مايو للساحل الجنوبي من أوكيناوا .

كان طيار “kamikaze suicide pilot ” هو السلاح الأكثر قسوة في اليابان ، في 4 أبريل ، أطلق اليابانيون هؤلاء الطيارين المدربين بشكل جيد على الأسطول الخامس الأمريكي ، بعض طائراتهم فوق السفن بحوالي 500 ميل مما تسبب في أضرار كارثية ، غرفت 86 سفينة وتلفت 368 سفينة وغرق 4900 رجل و4800 جريح و763 طائرة ضائعة .

الانتحار والاستسلام :
معظم الجنود اليابانيين ومواطني أوكيناوا يعتقدون أن الأمريكيين لم يأخذوا أي سجناء ونتيجة لذلك استسلم حوالي 7000 جندي ياباني ، لكن العديد منهم اختاروا الموت عن طريق الانتحار ،وقفزوا من التلال العالية بينما قرر البعض تفجير أنفسهم بالقنابل البدائية ، وعمل الجنرال Ushijima ورئيس أركانه انتحارًا طقوسيًا يوم 22 يونيو لإنهاء معركة أوكيناوا .

نتائج المعركة :
عانى كلا الجانبين من خسائر هائلة في معركة أوكيناوا لقد تكبد الأمريكيون من 49 ألف ضحية ومن بينهم 12 ألف قتيل وقتل الجنرال Buckner في 18 يونيو قبل انتهاء المعركة ، و110 ألف من الجنوداليابانيين فقدوا حياتهم كان الفوز لصالح الحلفاء واختار ترومان إسقاط القنبلة النووية على هيروشيما في أغسطس ولم تستسلم اليابان على الفور فقرر إرسال القنبلة الثانية على ناجازاكي وأخيرًا استسلمت اليابان في 14 أغسطس لعام 1945م .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook