قصة معركة المارن الأولى

الكاتب: رامي -
قصة معركة المارن الأولى
"تُعد معركة المارن الأولى من المعارك المهمة التي حدثت أثناء فترة الحرب العالمية الأولى ؛ وقد نشبت بين الجيش الألماني من ناحية والجيش الفرنسي والبريطاني من ناحية أخرى ، وكانت بداية المعركة في اليوم السادس من شهر سبتمبر وانتهت في اليوم الثاني عشر من نفس الشهر عام 1914 م ،وسُميت بمعركة المارن لأنها وقعت على نهر المارن ، وكانت نهايتها لصالح القوات الفرنسية والبريطانية .

الخلفية التاريخية :
قامت الإمبراطورية الألمانية بإعلان الحرب على فرنسا يوم الثالث من أغسطس لعام 1914م ، وقامتباحتلال بلجيكا ، وخلال اليوم التالي للغزو الألماني على بلجيكا ؛ قامت السلطات البريطانية بإعلانها للحرب ضد ألمانيا ؛ وذلك بسبب تعديها الحدود البلجيكية وانتهاك حقوق البلاد ، كما تحالفت بريطانيا مع فرنسا وأرسلت أولى الوحدات العسكرية إلى الأراضي الفرنسية لمساعدتها يوم السابع من أغسطس .

قام جوزيف جوفر وهو القائد العام بفرنسا بشن بعض الهجمات ضد الحدود الألمانية الفرنسية ، ولم يستبعد جوفر أن تقوم ألمانيا برد الهجمات عن طريق بلجيكا المحايدة ؛ غير أنه لم يخطر بباله أن تلك الهجمات التي أعدّت لها ألمانيا هي هجمات رئيسية .

استمرت معارك الحدود في الفترة ما بين 14 إلى 25 من أغسطس ، وتم اتخاذها على أنها معاركثانوية بالنسبة لمعركتي المارن ولياج ؛ غير أن معارك الحدود قد تسببت لكل من فرنسا وبريطانيا في العديد من الخسائر ؛ حيث راح ضحيتها ما بين قتل وإصابات وأسرى نحو 300.000 جندي .

تنظيم الجيوش :
تم تقسيم القوات الألمانية إلى سبع جيوش ، وكانت الأوامر تصدر من هيلموت فون مولتكه الأصغر ؛ وهو رئيس أركان القيادة في برلين بألمانيا ، وكانت الجيوش الألمانية عبارة عن الجيش الأول الذي كان يقوده ألكسندر فون كلوك ؛ والجيش الثاني يقوده كارل فون بولوف ؛ والجيش الثالث بقيادة هاوزن ؛ وكان ألبرخت يقود الجيش الرابع ، وكان ولي عهد ألمانيا الأمير فيلهلم هو قائد الجيش الخامس ؛ وكان ولي عهد بافاريا روبرخت هو القائد للجيش السادس ؛ أما الجيش السابع كان تحت قيادة هيرنجن .

وقُسمت القوات البريطانية والفرنسية المعروفة باسم جيوش الحلفاء إلى تسع وحدات تحت قيادة القائد الفرنسي جوفر ، وكانت وحدات الحلفاء عبارة عن الجيش الأول تحت قيادة دوبيل ؛ والجيش الثاني بقيادة دو كاستنلو ؛ وكان ساريل يقود الجيش الثالث ؛ وكان الجيش الرابع تحت قيادة دو لانغل دو كاري ؛ وقاد دوسبيري الجيش الخامس ؛ وكان الجيش السادس بقيادة مانوري ؛ أما الجيش التاسع فوقع تحت قيادة فيرديناند فو ؛ وكانت هناك الحملة البريطانية تحت قيادة جون فرتش ؛ وكان جوزيف غالياني يقود منطقة باريس .

بداية المعركة :
حدثت الاشتباكات الأولى بين الجيش الأول من القوات الألمانية وبين الحملة البريطانية يوم 23 منأغسطس ؛ وحققت من خلاله ألمانيا تقدمًا على بريطانيا ؛ غير أنها أوقفت القتال في ذلك اليوم ، تحولت باريس إلى منطقة عسكرية تحت قيادة غالياني ؛ لدحر التقدم الألماني تجاه باريس .

تقدم الجيش الألماني باتجاه شرق باريس ؛ مما جعل جوفر على استعداد لبداية الهجوم بو 6 منسبتمبر ؛ بعد أن قام غالياني لإقناعه بالهجوم ، وبدأ الهجوم الفرنسي بالفعل في معركة المارن خلال ذاك اليوم المحدد ، وبدأت القوات الفرنسية والبريطانية بشن هجمات ضد الجيشين الأول والثاني من القوات الألمانية .

حققت قوات الحلفاء انتصارًا قويًا على الجيش الألماني ؛ مما أدى إلى اضطرار بعض قيادات القوات الألمانية بالانسحاب من المعركة بعد تسلل اليأس إلى نفوسهم ، وبحلول يوم 12 سبتمبر قررتالقيادات العليا بالجيش الألماني سحب جميع قوات الجيش الألماني ، وانتهت معركة المارن بانتصار القوات الفرنسية والبريطانية .

"
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook