المحتوى

قصة معركة بوبيلا بين فرنسا والمكسيك

الكاتب: رامي -
في الخامس من مايو عام 1862م تمكنت مجموعة مكونة من ألفي جندي مكسيكي من تحقيق نصرحاسم ضد قوة غزو فرنسي ومنذ ذلك الحين وتم تخليد عمل المقاومة المتحدية في مدينة بويبلا دي بلوس أنجلوس الصغيرة ويقام مهرجان سينكو دي مايو Cinco de Mayo سنوي تحتفل المكسيك بالنصر فيه وكذلك الولايات المتحدة .

بالنسبة للكثيرين في ولاية بوبيلا يتم الاحتفال به بشكل خاص وهو العطلة الإقليمية واحتفال المكسيك حيث يتم تقديم الطعام والشراب المكسيكي في الحفلات المميزة ، وكذلك تنظم المدارس فعاليات تثقيف للطلاب حول الأهمية التاريخية للمعركة ولم يكن الفوز بالمعركة في حد ذاته استقلال المكسيك والذي قد جاء قبل ذلك بأربعين عامًا ولكنه أظهر قدرة المكسيك على مواجهة التهديدات التي تتعرض لها من القوى الإمبريالية القوية .

قصة المعركة :
كانت المعركة بسبب محاولة قوى أوروبا إعادة تأكيد نفوذها في أمريكا الجنوبية والوسطى ،في عام 1861م اضطرت المكسيك للتخلف عن سداد ديونها لحكومات بريطانيا وفرنسا وأسباني ، فنشرت جميع القوى الأوروبية الثلاث قوات بحرية في فيراكروز ، مصممة على جمع الديون المستحقة لهم.

وتمكن الرئيس المكسيكي بينيتو خواريز من التفاوض على تسوية مع بريطانيا وإسبانيا ، وانسحبت قواتهم ، ولكنه لم يفعل نفس ما فعله مع فرنسا فبدأ نابليون الثالث ، الحاكم الفرنسي ، وكأنه يحس بفرصة لاقتناء أراض جديدة للإمبراطورية الفرنسية في الأمريكتين ، وخاصة بالنظر إلى حالة المكسيك الضعيفة في ذلك الوقت ، في أواخر عام 1861م ، هاجم الأسطول الفرنسي المدججبالسلاح فيراكروز ، ونجح في نزول الجيش على الأراضي المكسيكية .

واضطر خواريز وحكومته إلى الانسحاب من العاصمة ، وبدأت القوات الفرنسية في فرض سيطرتها على مساحات كبيرة من المكسيك ، بدا الوضع محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للحكومة المكسيكية ، فهي بلد لم يتمتع بالاستقلال إلا منذ عام 1821م فقط ، ومع ذلك ، حدث في بويبلا دي لوس أنجليس ” Puebla de Los Angeles ” ، شيء غير متوقع ، أظهر قدرة المكسيك على حماية حريتها ونفسها ، الموقع نفسه يبدو غير هام فهو عبارة عن مدينة صغيرة في وسط المكسيك مع قيمة إستراتيجية قليلة ، ومع ذلك ، قرر خواريز أنه ينبغي أن يكون هناك موقف .

تم تجميع قوة تضم حوالي 2000 من الموالين ، وأُرسلت إلى المدينة تحت قيادة الجنرال إيجناسيو سرقسطة ” Ignacio Zaragoza ” ، وقام الرجال بتحصين المدينة على نحو لا يمكن تخيله ، وكانعددهم على ما يبدو أقل عددًا من الأعداء ، وقد قاموا بتحصين المدينة بأفضل ما لديهم وانتظروا الهجوم الفرنسي عليهم .

وجاء الهجوم في وقت مبكر من الخامس من مايو ، حوالي 6000 جندي فرنسي مدعوم بالمدفعيةالثقيلة متوجهين إلى مدينة بويبلا من الشمال ، احتدمت المعركة طوال اليوم وحتى المساء ، واضطر الفرنسيون إلى التراجع بعد أن فقدوا حوالي 500 جندي ، بينما بلغ عدد الضحايا المكسيكيين أقل من 100 .

لم يقرر النصر الحرب الفرنسية-المكسيكية ، التي احتدمت لمدة خمس سنوات أخرى ، وفي عام 1864م كان لدى نابليون الثالث ثقة في تسمية الأرشيدوق النمساوي فرديناند ماكسيميليان كإمبراطور للمكسيك .

كانت معركة بويبلا ، مع ذلك ، دعوة حاشدة للقوات المكسيكية ، مما أدى إلى انضمام المزيد والمزيد من الناس إلى حركة المقاومة ، حتى استسلام فرنسا في عام 1867م ، فيمكن النظر إلى الانتصار فيالخامس من مايو على أنه نقطة تحول حاسمة في كفاح المكسيك للحفاظ على استقلالها .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook