قصة معركة سايبان

الكاتب: رامي -
قصة معركة سايبان
في الخامس عشر من عام 1944م خلال حملة المحيط الهادئ في الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) اقتحمت قوات المارينز الأمريكية شواطئ جزيرة سايبان اليابانية ذات الأهمية الإستراتيجية ، وكان بذلك بهدف الحصول على قاعدة حاسمة يمكن للولايات المتحدة من خلالها إطلاق قاذفات B-29 طويلة المدى مباشرة في جزر اليابان الرئيسية ، وكان ذلك في مواجهة يابانية شرسة .

نزل الأمريكيون من سفنهم الخاصة لإنشاء جسر وإجبروا جنود اليابان للتراجع شمالًا ، أصبح القتال عنيف وقاسي على نحو خاص في جبل تابوتشاو أعلى قمة في الجزيرة ، وأعطت قوات المارينز موقع المعركة اسم وادي الموت ، عندما احتجزت الولايات المتحدة اليابانيين في الجزء الشمالي من الجزيرة ، أطلق الجنود اليابانيون رد فعل ضخمة ولكنها غير مجدية في 9 يوليو وتم رفع العلمالأمريكي عل الجزيرة .

تركيز الولايات المتحدة على إنشاء قاعدة في سايبان:
في ربيع عام 1944م قامت القوات الأمريكية بحملة في المحيط الهادئ بغزو الجزر التي تسيطرعليها اليابان في وسط المحيط الهادئ على طول الطريق نحو اليابان ، وقد استولت جزر مارشال على أرمادا التي تتألف من 535 سفينة أمريكية بها 127000 جندي بما في ذلك 77 ألف جندي منمشاة البحرية فسعت القيادة الأمريكية العليا بعد ذلك للاستيلاء على جزر ماريانا التي شكلت خط المواجهة الأمامي للدفاع الياباني عن إمبراطوريته .

كان القادة الأمريكيون يعتقدون أن أخذ جزر ماريانا الرئيسية  وتينيان ، وغوام ، وسيقطع اليابان عن إمبراطوريتها الجنوبية الغنية بالموارد ويتيح الطريق لمزيد من التقدم إلى طوكيو ،  في سايبان الجزيرة الأقرب إلى اليابان ، ويمكن أن تنشئ القوات الأمريكية قاعدة جوية حاسمة يمكن من خلالها للقاذفات الجديدة من طراز B-29 Superfortress الأمريكية الطويلة المدى الانطلاق علىالجزر اليابانية .

قرر القادة الأمريكيون جعل أول هبوط  على سايبان أكبر جزر ماريانا ، والتي كانت تحت الحكم الياباني من عام 1920م يوجد بها حامية يابانية عددها 30000 جندي خطط الجنرال هولاند م Holland M للمعركة حتى يأخذ الجزيرة في ثلاث أيام فقط وبعد الغزو وفقًا للخطة سوف تتحرك القوات الأمريكية بسرعة للاستيلاء على غوام وتينان Guam and Tinian ومع ذلك فقد قللت أجهزة الاستخبارات الأمريكية من القوة اليابانية في سايبان .

المعركة:
في صباح 15 يونيو لعام 1944م تجمع أسطول كبير من سفن النقل الأمريكية بالقرب من شواطئسايبان الجنوبية الغربية ، وبدأ المارينز في النزول للشاطئ من خلال مئات من مركبات الهبوط البرمائية ، قصفت البوارج والمدمرات والطائرات أهداف رئيسية في قصف ما قبل الهجوم ، ولكنهم غابوا عن العديد من مواقع الأسلحة على طول المنحدرات بالشاطئ وفي وقت لاحق توجهت قوات المارينز مباشرة إلى قنابل متفجرة وبنادق إطلاق النار .

كانت هناك فوضى وجثث في كل مكان ، وعلى الرغم من المقاومة الشديدة التي واجهوها تمكن 8000 من مشاة البحرية من الوصول إلى الشاطئ في صباح اليوم الأول ، بحلول نهاية اليوم قام حوالي 20ألف جندي بتأسيس بناء القاعدة ، وعانت الولايات المتحدة من عدد هائل من الضحايا يقرب لـ 2000 ضحية ، وفي صباح اليوم التالي انضمت القوات الأمريكية إلى القوات المسلحة وبدأت في دفعها نحو مطار أسليتو والقوات اليابانية في الأجزاء الجنوبية والوسطى من الجزيرة .

وفي 18 يونيو استمرت القوات الأمريكية في الانتشار عبر الجزيرة حتى غادرت البحرية لإبعادالأسطول الياباني الإمبراطوري الذي تم إرساله للمساعدة في الدفاع عن الجزيرة ، وبعد أن فشلت وقف الهبوط الأمريكي للجزيرة ، تراجعت القوات اليابانية لجبل تابوتشاو ، قمة الجبل يمكن النظر منه لكل الجزيرة ، أعلى نقطة بالجزيرة ترتفع 1550م قدم ، قادت قوات الولايات المتحدة الدفاعالياباني تدريجيًا من موقعها المنيع في المرتفعات .

مع احتدام المعركة أمر القائد مجموعة من القوات بالاعتداء على المواقع اليابانية بالانتقال عبر وادي كبير مكشوف ، وسرعان ما تم تحديد المنطقة وأطلق الجنود اليابانيون المدججون بالسلاح النار على الجنود الأمريكيين وتم قتل مشاة البحرية في التضاريس الوعرة ، وفي النهاية تم السيطرة على الجبل بنهاية يونيو ، مما اضطر اليابانيون للتراجع شمالًا مما يمثل نقطة التحول في المعركة .

بحلول أول يوليو تراجعت قوات الجنرال يوشيتسوجو سايتو القائد الياباني في سايبان ، إلى الجزء الشمالي من الجزيرة ، حيث حوصرتهم القوات الأمريكية البرية والبحرية والجوية، كان سايتو يتوقع أن تساعده البحرية اليابانية على طرد الأمريكيين من الجزيرة ، لأن الأسطول الإمبراطوري قد عانى من هزيمة مدمرة في معركة بحر الفلبين ولم يتمكن من الوصول للجزيرة ، ولم يصل أبداً إلى سايبان. بعد أن أدرك أنه لم يعد قادراً على الصمود في وجه الهجوم الأمريكي ، اعتذر سايتو إلى طوكيو لفشله في الدفاع عن سايبان وانتحر .

قبل موته أمر قواته المتبقية بإطلاق هجوم شامل مفاجئ في وقت مبكر من صباح يوم 6 يوليو ما يقرب من 4000 جندي ياباني يهتفون تعاركوا وخلف ذلك ما يقرب من 1000 جريح أمريكي قبل أنيصدهم مدافع قوات المارينز ، قاتلت القوات اليابانية حتى الموت وفشلت المناورة الانتحارية في تحويل مسار المعركة ، وفي 9 يوليو رفعت القوات الأمريكية العلم الأمريكي مؤكدة الانتصار فيسايبان ..

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook