قصة معركة شيلوه

الكاتب: رامي -
قصة معركة شيلوه
عرفت معركة شيلوه ” Battle of Shiloh ” بمعركة معركة بيتسبورج لاندنغ ” Battle of PittsburgLanding ” واندلعت في الفترة الزمنية  من 6 أبريل إلى 7 أبريل ، 1862م وكانت واحدة من أهم معارك الحرب الأهلية الأمريكية وكانت أولى المشاركات الأولى في الحرب الأهلية التي امتدت من عام 1861م-1865م .

بدأت المعركة عندما شن الكونفدراليون هجومًا مفاجئًا على قوات الاتحاد في بقيادة الجنرال يوليسيس إس جرانت (1822-1885م) في جنوب غرب ولاية تينيسي ،  بعد النجاحات الأولية ، كان الكونفدرالية غير قادر على شغل مناصبهم وتمت إعادتهم ، مما أدى إلى فوز الاتحاد. عانى كلا الجانبين من خسائر فادحة ، حيث بلغ مجموع الضحايا 23000 ، وزاد مستوى العنف بين الشمالوالجنوب على حد سواء .

يانكيز يسجل انتصارات رئيسية قبل معركة شيلوه :
في الأشهر الستة التي سبقت معركة شيلوه كانت قوات اليانكي تعمل في نهري تينيسي وكامبرلاند. كانت كنتاكي تحت سيطرة قوات الاتحاد ، وسيطر الجيش الأمريكي على ولاية تينيسي بما في ذلك العاصمة ناشفيل ، وحقق الجنرال حقق الجنرال أوليسيس س. غرانت ” General Ulysses S. Grant ” انتصارات كبيرة على حصون هنري ودونلسون في فبراير ، مما أجبر الكونفدرالية العامة برئاسة ألبرت سيدني جونستون على  جمع قوات المتمردين المتناثرة في كورنث في شمال المسيسيبي.

وأعد جرانت جيشه مكون من 42000  للالتقاء مع الجنرال دون كارلوس بويل (1818-1898م) وقواته البالغ عددها 20.000 جندي ، وكان هدف جرانت هو كورينث ، وهو مركز سكك حديديةحيوي ، إذا تم الاستيلاء عليه سيعطي الاتحاد سيطرة تامة على المنطقة. وعلى بعد عشرين ميلاً تواجد جونستون في كورنث مع 45000 جندي .

لم ينتظر جونستون أن يجمع كل من جرانت وبويل بين قواتهما. تقدم في 3 أبريل ، ولكنه تأخربسبب الأمطار والطرق الموحلة التي أبطأت أيضا بويل .

معركة شيلوه تبدأ: 6-7 أبريل ، 1862م :
في مطلع فجر السادس من ابريل وجدت دورية يانكية أن الكونفدراليات تستعد للمعركة على بعد ميل واحد فقط من جيش الاتحاد الرئيسي ، هاجم جونستون والذي كان يقود القوات الزرقاء بالقرب من كنيسة شيلوه وطوال اليوم قامت الكونفدرالية بضرب جيش الإتحاد ، لم يكن لدى العديد من قوات الجانبين خبرة في المعركة وتضاءلت فرص نصر القوات الكونفدرالية ، وعزز غرانت قوته ، وفي فترة الظهيرة تعرض جونستون لطلقة رصاص في الساق وسرعان ما نزف بشدة ومات وتولى تولى الجنرال بيير ج. ت. بوريجارد (1818-1893م) السيطرة ، وتم طرد جيش الاتحاد مرة أخرى على بعد ميلين ولكنه لم ينهزم .

انضم لجيش جرانت جيش بويل مما زاد عدد قوات الاتحاد وانسحب الكونفدراليون المتعبون ببطء ولكنهم لم يتسببوا في خسائر فادحة ومع حلول الليل  دفع الاتحاد الكونفدراليات إلى كنيسة شيلوه ، في نهاية المطاف خففت الكونفدرالية وكان النصر حليفًا لقوات الاتحاد .

الإصابات :
كانت تكلفة النصر غالية  قُتل أكثر من 13000 من أفراد قوات جرانت وبويل والبالغ عددهم 62 ألف جندي ، ومن بين قوات الكونفدرالية أصيب ومات 10 ألاف جندي ، وكانت الحرب طويلة ومكلفة لكلاالجانبين ..

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook