قصة معركة كيبل ستريت

الكاتب: رامي -
قصة معركة كيبل ستريت
تسلل سكان حي إيست إند في لندن ” London’s East End ” ، مسلحين بأرجل الكراسي والأغذية الفاسدة والرخام ، في مسيرة قام بها الاتحاد البريطاني للفاشيين في أوزوالد موسلي في 4 أكتوبر1936م ، أصبحت معركة باتل ستريت ” The Battle of Cable Street ” ، كما هي معروفة اليوم ، قصة محورية في سرد معاداة الفاشية البريطانية ، والتي تم اعتبارها مثال للتحدي القوي في وجه الفكر السياسي الفاشستي الذي بدأ ينتشر بقوة الدعم عبر القارة الأوروبية .

في عام 1936م كانت بريطانيا لا تزال تعاني من آثار الكساد العظيم ، فكانت تعاني من أزمة بطالة كبيرة ، فقام BUF Blackshirts بتنظيم مسيرة له في شرق لندن ، والتي كانت كما هو الحال الآن واحدة من أعلى المناطق التي تجمع مجموعات المهاجرين في إنجلترا ، بهدف حشد مجموعة كبيرة لمناهضة الهجرة .

منذ ظهور الأحزاب الفاشية في القارة الأوربية ، فقد استفادت من الوضع المتقلب بشكل كبير ، فقد استولى هتلر على السلطة في ألمانيا ،وجلب موجة من القومية إلى بلد تم تقسيمه في أعقاب الحرب العالمية الأولى ، في حين استولى بينيتو موسوليني على السلطة في إيطاليا .

أنشأ أوزوالد موسلي الذي زار إيطاليا وتأثر بأفكار موسوليني ، حزبه في محاولة للفوز في الانتخابات البريطانية و نشر الفكر الفاشي في إنجلترا ، وسعى برنامج BUF ، والذي كان يقدم مقارنةمؤثرة لمنظمات اليمين المتطرف لكسب الدعم له في أفقر مناطق إنجلترا وأكثرها تنوعًا .

بحلول عام 1936م  بلغ عدد السكان اليهود في  350،000 شخص ، أو 0.7 ? من مجموع السكان فيانجلترا ، ما يقرب من نصف هذا العدد يعيشون في إيست إند في لندن ، والتي كان بها عدد كبير أيضًا من المهاجرين الأيرلنديين ، وطوال صيف عام 1936م ، ذهب موسلي إلى المنطقة لمحاولة إثارة التوتروعقد الاجتماعات العامة وتخريب الممتلكات المملوكة لليهود والمشاركة في الهجمات المنظمة عليهم.

على الرغم من الاحتجاجات المقدمة من قبل المنظمات اليهودية المحلية ، ولكنها أعطت الإذن لموسلي بعمل مسيرة في منطقة East End في لندن في 4 أكتوبر 1936م ، وحتى مع وجود حراسة من حوالي 10.000 ضابط شرطة ، لم تتمكن المسيرة من إكمال مسارها كما هو مخطط لها .

تختلف التقديرات ولكن المصادر تزعم أنهم كانوا حوالي 300 ألف مناهض للفاشية خرجوا في شوارعشرق لندن ، ولكن القوة المكونة من يهود محليين بالإضافة إلى عمال الأرصفة الأيرلنديين وأعضاء الحزب الشيوعي وغيرهم من أفراد المجتمع المحلي ، قاموا ببناء متاريس على طول شارع كابل لمنع المسيرة .

فاندلع النزاع عندما أشرك المتظاهرون كل من Blackshirts والشرطة المخصصة لمرافقتهم ، ألقىالأطفال رخاماً تحت أقدام خيول الشرطة لوقف تقدمهم ، بينما هاجم سكان المنطقة المسيرة بالطعام الفاسد ، وقطع من المراتب القديمة ، وألواح الأرصفة ، وهتف مناهضو الفاشية “لا بازاران” (لا يجوز لهم النجاح) ، وهو شعار شعبي للقوات الجمهورية في الحرب الأهلية الإسبانية .

استغرقت معركة شارع كيبل ستريت عدة ساعات إلى أن أبلغ مفوض الشرطة في لندن موسلي بإلغاء المسيرة ، كان هذا الحدث بمثابة إهانة لـ BUF ، وبالرغم من ذلك إلا أن أعضاء BUF عقدوا عددًا منالاجتماعات والمسيرات الأصغر في مواقع أخرى في شرق لندن في ذلك اليوم وقاموا بتجميع أعداد كبيرة من الناس .

وكانت النتيجة الرئيسية لمعركة كابل ستريت هي قانون النظام العام ، وهو عبارة عن تشريع تم تمريره في نفس العام والذي جعل ارتداء الزي السياسي في الجيوش العامة والخاصة واستخدام لغة التهديد غير قانوني ، كما أتاح القانون لوزير الداخلية سلطة حظر المسيرات .

ومنذ أكتوبر عام 1936م ، تم تذكر معركة شارع كابل كلحظة انتصار لمجتمع شرق لندن المتضامنينضد ممثلي الفاشية ومناهضة معاداة اليهود في المملكة المتحدة ، وهذه رواية تتناسب بشكل جيد مع معارك بريطانيا ضد ألمانيا النازية في السنوات التي تلت ذلك ، مما رسخ صورة بريطانيا كدولة مناهضة للفاشية بثبات ، وعلى الرغم من أن هذه القراءة المنتصرة لـ Battle of Cable Streetصحيحة ، إلا أن هناك خطرًا من قدرتها على تبسيط السياق ، مما يؤدي إلى فشلها في التعرف على مدى تأثير BUF في عقد الثلاثينيات .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook