المحتوى

قصة معركة مرج الروم

الكاتب: رامي -
عندما بلغت أخبار هزيمة الجيش البيزنطي في فحل ( بيسان ) مسامع هرقل ، عقد مجلسًا عسكريًا ضمّ معظم قادته للتشاور ، ووفد عليه أثناء الاجتماع وفد من الأهل قيسارية ، وإيلياء (بيت المقدس ) ، يخبرونه بتمسكهم بأمره ، وبإقامتهم على طاعته وبخلافهم للمسلمين ، وكراهيتهم لهم .

الخطة العسكرية التي وضعها هرقل :
وطلبوا من هرقل المدد والمساعدة ، فقرر هرقل حينئذ أن يستمر في الحرب ضد المسلمين ، وأرسل جيشين لوقف الزحف الإسلامي إلى دمشق ، وحماية  حمص ، وعيّن عليهما اثنين من خيرة قادته ، هما توذر ، و شنس وقد سارا في طريقين منفصلين .

أبو عبيدة وخطة المسلمين :
وصل الأول إلى مرج دمشق وغربها وعسكر هناك ، في حين عسكر الثاني في مرج الروم ، وكان أبو عبيدة قد وصل إلى مرج دمشق ، في طريقه إليها قادمًا من فحل (بيسان ) ، فقسّم جيشه إلى قسمين ، قاد هو القسم الأول على أن يصطدم بجيش شنس ، وعين خالد بن الوليد على القسم الثاني ، على أن يصطدم بتوذر .

الخطة العسكرية لفك الحصار :
وعندما وصل خالد بن الوليد إلى مكان جيش تودز ، لم يجده ، إذ كان قد غادر المكان تحت جنح الظلام ، ويبدو أن هذا الانسحاب كان وفق خطة عسكرية  مبيتّه ، تقضي بأن ينهمك المسلمون بقتال جيش شنس ، في مرج الروم ، في الوقت الذي ينطلق فيه جيش توذر ، إلى دمشق لفك الحصار عنها .

ذكاء خالد بن الوليد وكشف خطة هرقل :
فطن خالد بن الوليد لهذه الخطة ، فطلب من أبي عبيدة أن يسمح له بمطاردة تودز ، الذي كان يتقدم مسرعًا على طريق دمشق ، ليباغت القوة الإسلامية هناك بقيادة يزيد بن أبي سفيان ، وعندما علم هذا الأخير باقتراب القوات البيزنطية ، استعد للقائها ، واشتبك معها .

انتصار خالد بن الوليد على توذر وقتله :
وصل خالد بن الوليد والمعركة دائرة ، فوقع الجيش البيزنطي بين فكي الكماشة ، ودارت الدائرة على أفراده ، وقتل خالد بن الوليد توذر ، وغنم المسلمون دوابهم وركائبهم وأدواتهم وثيابهم .

انتصار المسلمين في معركة مرج الروم :
عاد يزيد بن أبي سفيان بعد انتهاء المعركة إلى دمشق ، ليستأنف حصارها ، في حين عاد خالد بن الوليد إلى أبي عبيدة ، فألقاه قد اشتبك مع جيش شنس بمرج الروم ، وانتصر عليه ، وقتل شنس وفرّ من نجا إلى حمص ، فطاردهم أبو عبيدة .

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook