قصة معسكر الاعتقال داكاو

الكاتب: رامي -
قصة معسكر الاعتقال داكاو

قصة معسكر الاعتقال داكاو

 

افتتح داكاو أو داخاو أول معتقد نازي عام 1933م بعد فترة وجيزة تولى أدولف هتلر (1889-1945م)منصب مستشار ألمانيا ، تقع داكاو في جنوب ألمانيا كانت في البداية تضم سجناء سياسيين ولكنها تطورت مع الوقت لتصبح من معسكرات الموت النازية توفى فيها الآلاف من الألمانيين واليهود بسبب المرض والارهاق وسوء التغذية والإعدامات الجماعية وغرف الغاز .

كان المعسكر يضم أيضًا مجموعات كبير من السكان غير مؤيدين لهتلر واعتبرهم هتلر ليس جزءًا من ألمانيا الجديدة فضم المعسكر المعاقين والممثلين والمثليين والمثقفون ومع حلول الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) ، تم استخدام السجناء غير القادرين على العمل كعبيد في صناعة الأسلحة والمواد الأخرى تعرض بعض المعتقلين لتجارب طبية وحشية قام بها النازيون ، حتى قامت القوات الأمريكية بتحرير المعتقلين في 19-ابريل لعام 1945م .

بداية معسكرات الاعتقال النازية لأول مرة :
أصبح أدولف هتلر مستشارًا لألمانيا في 30 يناير 1933م ، وفي مارس من ذلك العام ، افتتح أول معتقلنازي مدينة داخاو ، خارج ميونيخ ، وهي مدينة كبيرة في جنوب ألمانيا. كان المخيم يضم السجناء السياسيين في البداية ، وكانت أول مجموعة من المعتقلين تتألف أساسًا من الاشتراكيين والشيوعيين. خدم هيلمار فاكرلي (1899-1941) ، وهو مسؤول في “Schutzstaffel” (وهي منظمة شبه عسكرية نازية تُعرف عمومًا باسم SS) ، كأول قائد لـمعسكر .

منذ البداية ، تعرض المحتجزون في لمعاملة قاسية جدًا في 25 مايو 1933 ، تعرض سيباستيان نفزجر (1900-33) ، وهو مدرس في ميونيخ ، للضرب حتى الموت أثناء سجنه في داخاو. ادعى مدراء قوات الأمن الخاصة الذين قاموا بإدارة المعسكر أنه انتحر .

لكن تشريح الجثة كشف أنه من المحتمل أنه فقد حياته بسبب الاختناق أو الخنق ، أدان المدعي العام رئيس المعسكر واتهمه بالقتل مما دفع هتلر لعزل المدعي العام على الفور ، ثم أصدر مرسومًا ينص على أن داخاو وجميع معسكرات الاعتقال الأخرى لن تخضع للقانون الألماني لأنها تنطبق على المواطنين الألمان ، سيدير مسئولو النظام في المعسكرات ويوزعون العقوبة كما يرونها مناسبة .

في شهر يونيو ، حل تيودور إيكي (1892-1943م) محل فاكرل كقائد داخاو. أصدر على الفور مجموعة من القواعد للتشغيل اليومي للمخيم. وكان من المعتاد ضرب السجناء ضرب مبرح. ، وخاصة أولئك الذين خططوا للهروب أو تبنوا وجهات النظر السياسية كانوا يعدمون على الفور ، ولم يُسمح للسجناء بالدفاع عن أنفسهم أو الاحتجاج على هذا الطريقة التي وضعوا بها في المعسكر و كانت أنظمة إيكي بمثابة مخطط لعمل جميع معسكرات الاعتقال في ألمانيا النازية .

توسيع المعسكر أواخر ثلاثينيات القرن العشرين :
في نوفمبر عام 1938م ، اتخذت الإجراءات المحظورة ضد اليهود الألمان ، والتي تم تأسيسها منذوصول هتلر إلى السلطة ، كانت بمثابة منعطفاً عنيفًا ومميتًا أثناء “كريستال نايت” (“ليلة كريستال Crystal Night ) في مساء 9 نوفمبر ، وتم حرق المعابد في ألمانيا والنمسا وتم تخريب المنازل اليهودية والمدارس والشركات ، ألقي القبض على أكثر من 30،000 يهودي  وأرسلت إلى داخاو ومعسكرات الاعتقال الاخرى بوخنفالد وSachsenhausen. وانتهت حياة  ما يقرب من 11000 من اليهود في داخاو .

في خريف عام 1939م ، في بداية الحرب العالمية الثانية ، تم نقل سجناء داخاو إلى بوخينفالدومعسكرات الاعتقال في ماوتهاوزن وفالسنبروغ ، في الوقت الحالي ، تم استخدام داشاو كموقع تدريب لأعضاء “وافن اس اس” ، وهي وحدة قتالية من النخبة ، ساعدت قواتها أيضاً في إدارة معسكرات الاعتقال .

بحلول أوائل عام 1940م ، تم تحويل داخاو إلى معسكر اعتقال ، كانت الأوضاع في المخيم وحشية ومكتظة. وقد صُمم المرفق لإيواء حوالي 000 6 محتجز ، لكن السكان استمروا في الارتفاع ، وبحلول عام 1944م ، كان هناك ما يقرب من 000 .30 سجين في المخيم .

في نهاية المطاف توسع المعسكر الرئيس ليشمل سلسلة من المحتشدات الفرعية ، تقع حول جنوب ألمانيا والنمسا ، حيث تم استخدام السجناء القادرين على العمل كعمل للسخرة لتصنيع الأسلحة والمواد الأخرى لجهود ألمانيا في الحرب العالمية الثانية .

المحتجزين في داخاو :
في فجر الحرب العالمية الثانية ، اعتقد هتلر أن تقييد الأنشطة اليومية لليهود في ألمانيا والدول التي ضمها النازيون لن يحل ما اعتبره “مشكلته اليهودية” ، ولا يمكن فصل أعمال العنف ضد اليهود ، وبدلا من ذلك ، قرر المستشار أن الحل الوحيد هو القضاء على كل يهودي أوروبي .

كما كان من المقرر أن يتم القضاء على الأعضاء في أي مجموعة يعتبرها هتلر غير مؤهلين للإقامة في ألمانيا الجديدة ، وكان من بينهم فنانين ومثقفين ومفكرين مستقلين آخرين ، الشيوعيين  وغيرهم ممن كانوا يعارضون أيديولوجياً للحزب النازي ؛ المثليون جنسياً وغيرهم ممن يُنظر إليهم على أنهم منحرفون جنسياً ؛ الغجر ، والمعاقين جسديًا وذهنيًا ؛ وأي شخص آخر يعتبر عرقيا ، (بين عامي1941 و 1944 ، تم إرسال عدة آلاف من السجناء المرضى والمعوقين من داخاو إلى مركز “القتل الرحيم” النازي في هارتهايم ، النمسا ، حيث تم إعدامهم بسبب تعرضهم لغاز قاتل) .

كما تم سجن عدة آلاف من رجال الدين الكاثوليك في داخاو ، أحدهما كان تيتوس براندسما (1881-1942م ) ، وهو رجل دين كرملي ، وفيلسوف ، وكاتب ، ومعلم ومؤرخ ، بالإضافة إلى أنه مناهض للنازية. وصلت براندسما إلى داخاو في يونيو 1942م، وتوفيت في الشهر التالي بعد إعطائها حقنةقاتلة .

في عام 1985م ، تم تطهيره من قبل البابا يوحنا بولس الثاني (1920 -2005م) ، وصل ميخائيل كوزال (1893-1943م) ، وهو كاهن بولندي ، إلى داخاو في عام 1941م ، وعلى مدار عامين ، حضر إلى الاحتياجات الروحية لزملائه السجناء ، وفي يناير 1943م ، قضى عليه إيكي بحقنة قاتلة ، قام البابا يوحنا بولس الثاني بتضخيم الحدث عام 1987م .

تجارب الموت الطبية :
على مدى سنوات عملها ، من 1933م إلى 1945م ، مات الآلاف من سجناء داخاو بسبب المرض وسوءالتغذية والإفراط في العمل ، تم إعدام آلاف آخرين بسبب مخالفة قوانين المخيم. ابتداء من عام 1941م ، تم إرسال الآلاف من أسرى الحرب السوفيت إلى داخاو ثم أطلقوا النار عليهم .

حتى الموت وفي عام 1942م ، بدأ البناء في Dachau على Barrack X ، وهي محرقة كانت تتكون فيالنهاية من أربعة أفران كبيرة تستخدم لحرق الجثث ، مع تطبيق “الحل النهائي” لهتلر في عام 1942م للقضاء نهائياً على جميع اليهود الأوروبيين ، وتم نقل الآلاف من محتجزي داخاو إلى معسكرات الإبادة النازية في بولندا ، حيث ماتوا في غرف الغاز .

كما استخدم النازيون سجناء المسكر في التجارب الطبية الوحشية ، على سبيل المثال ، تم إلزام السجناء بأن يكونوا خنازير غينيا في سلسلة من الاختبارات لتحديد جدوى إحياء الأفراد الذين يظلون في المياه المتجمدة لساعات في كل مرة ، تم غمر السجناء بالقوة في صهاريج مملوءة بماء جليدي ، وتوفي بعض السجناء خلال هذه العملية .

تحرير المعتقل :
في نيسان / أبريل 1945م ، قبيل تحرير “داخاو” من قبل قوات الحلفاء ، أمرت قوات الأمن الخاصة نحو 7000 سجين بالشروع للقيام بمسيرة الموت لمدة ستة أيام إلى تيجرنسي ، الواقعة في الجنوب، أولئك الذين لم يتمكنوا من الحفاظ على سرعة ثابتة في السير كانوا يطلقون النار على حراس قوات الأمن الخاصة ، ومات المتظاهرون الآخرون من الجوع أو الإرهاق البدني .

في 29 أبريل 1945م ، دخل الجيش الأمريكي إلى داخاو ، حيث عثروا على الآلاف من السجناءالهالسين في الغالب ، كما اكتشف الجنود الأمريكيون عدة عشرات من عربات القطار محملة بجثث متعفنة ، في هذه الأثناء ، تم إطلاق سراح أولئك الذين نجوا من مسيرة الموت Tegernsee من قبل الأمريكيين في 2 مايو .

وخلال الفترة التي خدم فيها داخاو كمعسكر اعتقال ومعسكر الموت ، تم تصنيف أكثر من 200000سجين على أنه مر عبر بواباته ، وعدد كبير يصل إلى الآلاف لم يتم تسجيله أبداً ، مما يجعل من المستحيل معرفة عدد الأشخاص الذين تم سجنهم في داخاو وكم مات هناك .

قصة معسكر الاعتقال داكاو

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook