قصة معسكرات الاعتقال اليابانية

الكاتب: رامي -
قصة معسكرات الاعتقال اليابانية
تم إنشاء معسكرات الاعتقال اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية من قبل الرئيس فرانكلين روزفلت من خلال الأمر الصادر رقم 9066. من عام 1942م إلى عام 1945م ، كانت سياسة الحكومة الأمريكية هي أن الأشخاص المنحدرين من أصل ياباني سوف يتم دفنهم في معسكرات معزولة . تم اعتبار مخيمات الاعتقال اليابانية ، والتي تم تدشينها كرد فعل على بيرل هاربور والحرب التي تلت ذلك ، واحدة من أكثر الانتهاكات الوحشية للحقوق المدنية الأمريكية في القرن العشرين .

في التاسع عشر من فبراير لعام 1942م وبعد وقت قصير من القصف الياباني لبيرل هاربور وقع الرئيس  فرانكلين دي روزفلت الأمر التنفيذي 9066 والذي يهدف منع التجسس على الشواطئالأمريكية ، فتم إنشاء مناطق عسكرية في كاليفورنيا وواشنطن وأوريغون وعدة ولايات بها عدد كبير من الأمريكيين اليابانيين وأمل بنقلهم ، تسبب هذا القرار في القضاء على حياة 117000 شخصغالبيتهم من الموطنين الأمريكيين .

سرعان ما حذت كندا حذو الولايات المتحدة فأرسلت 21 ألف من سكانها اليابان من ساحلها الغربي وسلكت المكسيك نفس الطريق وتم في نهاية المطاف إزالة 2664 شخصًا من أصل ياباني من بيرووالبرازيل وشيلي والأرجنتين إلى الولايات المتحدة .

قبل أسابيع من الطلب ، أزالت القوات البحرية مواطنين من أصل ياباني من جزيرة تيرمينال بالقرب من ميناء لوس أنجلوس ، في 7 ديسمبر 1941م ، بعد ساعات فقط من تفجير بيرل هاربور ، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بجمع 291 شخصًا من الزعماء والقادة الدينيين في اليابان ، وقاموا باعتقالهم بدون أدلة وتجميد ممتلكاتهم ، في يناير / كانون الثاني ، نُقل المعتقلون إلى مرافق في مونتانا ونيو مكسيكو ونورث داكوتا ، وكثير منهم كانوا غير قادرين على إبلاغ أسرهم وبقي معظمهم طوال مدة الحرب .

وفي الوقت نفسه ، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بتفتيش المنازل الخاصة لآلاف من اليابانيين المقيمين في الساحل الغربي ، حيث تم الاستيلاء على السلع التي اعتبوها مهربة ، وكان ثلث سكان هاواي من أصل ياباني في ذعر ، مما دعا بعض السياسيين إلى احتجازهم الجماعي . وتم الاستيلاء على قوارب الصيد المملوكة لليابانيين ، وتم إلقاء القبض على بعض السكان اليابانيين وتم إرسال 1500 شخص – واحد بالمائة من سكان اليابان في هاواي – إلى معسكرات في البر الرئيسيالأمريكي .

جون ديويت ” JOHN DEWITT ” :
يعتقد الجنرال جون ل. دي ويت ، قائد قيادة الدفاع الغربي ، أن السكان المدنيين بحاجة إلى السيطرة عليهم لمنع تكرار بيرل هاربور ، ولكي يدافع عن رأيه أعد ديويت تقريراً مليئاً بالأكاذيب المعروفة ، مثل أمثلة التخريب التي تم الكشف عنها فيما بعد أنها نتيجة لإنتاج خطوط كهرباء مدمرة ، واقترح ديويت إنشاء مناطق عسكرية واحتجاز ياباني لوزير الحرب هنري ستيمسون والمدعي العام فرانسيس بيدل ، وشملت خطته الأصلية الإيطاليين والألمان ، على الرغم من أن فكرة تقريب الأمريكيين من أصول أوروبية لم تكن شائعة .

في جلسات الاستماع التي عقدها الكونغرس في شباط / فبراير 1942م ، أعلنت أغلبية الشهادات ،بما في ذلك تلك الصادرة عن حاكم كاليفورنيا كولبرت أولسون والنائب العام للدولة إيرل وارن ، أنه يجب القضاء على جميع اليابانيين ، ناشد بيدل الرئيس أن الإجلاء الجماعي للمواطنين غير مطلوب وغير مرحب به ، مفضلين إجراءات أمنية أصغر وأكثر استهدافًا ، ووقع روزفلت الأمر .

بعد الكثير من الفوضى التنظيمية ، انتقل حوالي 15000 من اليابانيين الأمريكيين من المناطقالمحظورة ، لم يكن مواطنو الولاية الداخلية حريصين على تواجد سكان يابانيين جدد ، وقد قوبلوا بمقاومة عنصرية ، وعبر عشرة من حكام الولايات عن معارضتهم خشية ألا يغادر اليابانيون أبداً وطالبوا باحتجازهم إذا أُجبرت الولايات على قبولهم .

تم إنشاء منظمة مدنية تسمى “هيئة نقل الحرب” في مارس 1942م من أجل إدارة الخطة ، مع ميلتون إس. أيزنهاور ، واستمر أيزنهاور حتى يونيو عام 1942م ، واستقال احتجاجًا على ما وصفه بأنه احتجاز مواطنين أبرياء ، بدأت عمليات الإجلاء الموجهة من الجيش في 24 مارس / آذار. كانلدى الأشخاص مهلة ستة أيام للتخلص من ممتلكاتهم بخلاف ما يمكنهم حمله ، كان إرسال المعتقلين لولايات الأخرى للقيام بالأعمال الزراعية .

مراكز إعادة التأهيل :
كان هناك عشرة مخيمات تسمى مراكز التأهيل كانت ثكنات للعائلات ، وقع العنف في بعض الأحيان وتم تسليم المعتقلين بالقطارات وساروا لمسافات طويلة في الليل ، وفي 4 أغسطس 1942م ، اندلعتأعمال شغب في منشأة سانتا أنيتا ، نتيجة للغضب من عدم كفاية الحصص الغذائية والاكتظاظ . في المعسكرات في مانزانار ، كاليفورنيا ، أدت التوترات إلى ضرب عضو ياباني من مواطني الدولة من قبل ستة رجال ملثمين . خوفًا من أعمال الشغب ، قامت الشرطة بتفريق حشود الغاز المسيل للدموع ، وتم قتل رجل واحد .

في عام 1943م ، اندلعت أعمال شغب في بحيرة تول بعد وفاة عرضية ، تم التفريق بالغاز المسيلللدموع ، وأعلن قانون الأحكام العرفية حتى تم التوصل إلى اتفاقات ، وانتهت المعسكرات في عام 1945م عقب صدور قرار المحكمة العليا .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook