قصة مقتل روبرتو كالفي

الكاتب: رامي -
قصة مقتل روبرتو كالفي
لندن مدينة حضرية نموذجية مثلها مثل العديد من المدن الأخرى حول العالم لها جاذبية هائلة تجذب الشباب لحياة أفضل ولكنهم يكتشفوا أن نهاية حياتهم تنتظرهم وروبرتو كالفي كان رئيسًا لمجلس إدارة بنك إيطالي يبلغ من العمر 62 عامًا ولكن في عام 1981م وجد نفسه عالقًا في خضمفضيحة مالية أدت به إلى قضية من أغرب قضايا الوفيات ولغز الموت الذي لم يحل بعد في لندن .

المشاريع غير القانونية :
خلال عام 1978م ، نشر البنك المركزي الإيطالي (BoI) تقريرًا عن أنشطة ثاني أكبر مصرف خاص في إيطاليا ، وهو Banco Ambrosiano ، والذي تم نقل مليارات الليرات منه حوالي (27 مليون دولار)إلى خارج البلاد بصورة غير قانونية ، وقد أدى ذلك إلى إجراء تحقيق جنائي كامل نتج عنه إدانة رئيس البنك ، روبرتو كالفي (الملقب ب “God’s Banker”) في عام 1981م .

في النهاية تم إدانته وحُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات مع وقف التنفيذ مع غرامة قدرها 20 مليون دولار في نقل ما يعادل من 27 مليون دولار من إيطاليا ، وانتشرت الشائعات أنه قام بمحاولةالانتحار أثناء وجوده بالسجن وعلى الرغم من سجنه تمكن من الاحتفاظ بمنصبه في البنك وتم الإفراج عنه بكفالة في انتظار حكم الاستئناف واعتقد أفراد أسرته أنه لم يرتكب أي من الجرائم التي اتهم بها وأصروا أنه برئ من كل التهم .

مع انهيار البنك كتب رسالة إلى البابا يوحنا بولس الثاني وقال فيها أن الانهيار سيكون له عظيم الأثر على الكنيسة وأنه سوف يؤدي لحدوث كارثة مالية وتضمن الخطاب بشكل كبير أسماء لمسئولين في الفاتيكان كانوا على علم بما يحدث بالفعل وكان الفاتيكان أكبر مساهم في البنك ، وفي الفترة التي سبقت انهيار البنك ، تم اكتشاف ديون تصل إلى 1.5 مليار دولار على المافيا. وفي عام1984م، وافق بنك الفاتيكان على دفع 120 من الدائنين لأمبروزيانو من 225 مليون دولار. ومع ذلك ، ونظرا لعدم وجود أدلة ، تلقى بنك الفاتيكان حصانة .

في العاشر من يونيو 1982م ، بعد خمسة أيام من اتصاله بالبابا ، اختفى كالفي من منزله الذي كانيقيم به في روما. وباستخدام جواز سفر مزور ، تمكن من السفر إلى لندن مع توقف واحد في زيوريخ. وبعد أسبوع واحد من ملاحظة غيابه ، قام مسؤولو بنك إيطاليا بإعفائه من منصبه هناك. وكتب سكرتير كالفي الخاص ، جراتسيلا كوروخير البالغ من العمر 55 عامًا ، مذكرة تدين الضرر الذيألحقه كالفي بالبنك وأغلبية الموظفين العاملين هناك. توفي كوروشر بعد أن ألقى نفسه من الدور الخامس وقال المحققون أنه مات منتحرًا .

الموت الغامض لكالفي :
في اليوم التالي لوجوده في لندن ، غادر كالفي شقته في حي تشيلسي في لندن لتناول وجبة العشاء . عندما انتهى من تناول العشاء قرر أن يذهب في نزهة على طول الضفة الشمالية لنهر التايمز. وماحدث بعد هذا كان محل جدل ساخن لأكثر من ثلاثة عقود. فقد تم اكتشاف جثته في الساعات الأولى من يوم 18 يونيو معلقاً تحت جسر بلاكفرايرز بالقرب من الحي المالي في لندن ، وكان لديه ما معه ما يقرب من 15000 دولار نقدًا ، ووجد أيضًا بعض الطوب داخل ملابسه .

كان خبر اكتشاف جثته صدمة كبيرة في جميع أنحاء المدينة واستمر التحقيق حتى تم الإعلان في النهاية عن أنه مات منتحرًا ولم يقبل أفراد أسرته تلك النتيجة وقاموا بتوكيل المستشار القانوني جورج كارمن لطعن في الحكم ، وفي عام 1991م قامت الأسرة بتعين محقق خاص جيف كاتس وقالبعد التحقيق والتعرف على تقارير الطب الشرعي أن هناك شخص أخر قام بتكتيف أيادي كالفي مع وجود إصابات في رقبة كالفيولم يكن في حذاءه أي أثار من طلاء الجسر ، مما تجعل القضية تتحول من كونها انتحار لجريمة قتل تقول يبدو أن هناك شخص ما علق كالفي في الجسر بعد وقت من وفاته .

وفي عام 2002م أثبت تقرير جنائي آخر رسميًا أن سبب الوفاة كان القتل. وأعادت شرطة مدينة لندن فتح القضية في سبتمبر 2003 م كتحقيق للقتل. ومع تقدم هذا التحقيق الجديد ، ظهرتحقائق إضافية ، فقد استخدم المافيا البنك في عمليات غسيل الأموال وكان كالفي جزء لا يتجزأ من جرائم المافيا وبعض الناس افترضوا أن كالفي بنفسه قام إما بسحب مبالغ كبيرة من هذا المال أو سمح بحدوث ذلك تحت مراقبته.

قد يكون لدى كالفي أيضًا معرفة بالأنشطة الفاسدة للسياسيين الإيطاليين الأقوياء وحتى الفاتيكان. علاوة على ذلك ، كان من المفترض أن كالفي كان لديه بعض الأسرار التي يجب أن تبقى مخفية. من الواضح أن رئيس البنك كان في موقف نفوذ قوي ، وربما ، ربما كان واحدًا من أكثر الناس خطورة في إيطاليا. وإذا كانت كل هذه الشائعات والتكهنات صحيحة ، فهناك احتمال كبير بأن يعرف الكثير.

علاقته بالمافيا :
ادعى بعض الناس أنه اختلس من المافيا مبلغ 50 مليون دولار وعندما سقط البنك خسرت المنظمةأموالها ولما غادر أيطاليا تعقبته المافيا ولكن الهوية التي استخدمها لم تكن بعيدة عن اسمه ولما وصل إلى لندن ساعده تاجر مخدرات محلي كان على علاقة بالمافيا وفي عام 1981م زعم البعض أنهالتقى برئيس المافيا في صقلية قبل فضيحة البنك وعثرت الشرطة بعد ذلك على وثيقة بها أسماء لكل المتورطين في أنشطة غير شريعة .

وأخيرًا ، في يوليو من عام 2003م ، حدد ممثلو الادعاء العلاقة بين الفاتيكان والمافيا والنزل P2. وكان الفاتيكان يملك أكبر حصة في بنك Banco Ambrosiano. وكانت المافيا واحدة من العملاء الرئيسيين للبنك ، على الرغم من أنها ذات “احتياجات خاصة”. كما كانت P2 عميلاً قوياً. لم يدير كالفي كميات هائلة من مال المافيا بل قام بغسل أمواله وتمويل المنظمات من خلال البنك. وقد تعمل المافيا والزعيم P2 ، Licio Gelli ، معًا لإسكات كالفي ومعاقبته بسبب فقدوا أموالهم في انهيار البنك في عام 1982م .

وخضع خمسة أشخاص للمحاكمة في عام 2005م بتهمة قتل كالفي. منهم فرانشيسكو دي كارلووصديقته السابقة مانويلا كلاينزيج ، ورجل الأعمال ارنستو ديوتاليفي ، ورئيس المافيا جيوسيبي كالو ، وسيلفانو فيتور ، والحارس الشخصي لكالفي. لم يحصل Licio Gelli على اتهام رسمي ، وفي عام 2007م ، برأت المحكمة جميع المتهمين الخمسة لعدم كفاية الأدلة. وحتى اليوم لم يثبت أيتكهن من وراء قتل كالفي ..

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook