قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين

الكاتب: رامي -
قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين

قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين

 

كانت أيام الصحابة رضوان الله عليهم زاخرة بالأحداث المؤثرة والمعجزات التي تنير القلوب بوهج الإيمان والتقوى ، من بين القصص التي وردت أيام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قصة الشاب المتعبد الذي مات فتحدث من قبره .

قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين :
لقد روي عن يحيي بن أيوب الخزاعي أنه قد سمع أنه كان يوجد شاب متعبد في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حيث أن ذلك الشاب كان يلزم المسجد دائمًا ، وكان عمر رضي الله عنه معجبًا بتقواه وإيمانه واجتهاده .

وكان والد ذلك الشاب شيخ كبير ، فكان إذا فرغ الشاب من صلاة العتمة عاد إلى أبيه ، وكان في طريقه يمر على باب امرأة ، فافتتنت به تلك المرأة وكانت تقف في انتظاره حتى مرّ بها ذات ليلة ، وكانت تقوم بإغوائه حتى نزغ الشيطان في قلبه فتبعها .

وحينما أتت المرأة عند الباب دخلت وذهب هو ليدخل ؛ فذكر المولى عز وجل وتذكر الآية الكريمة التي أتت على لسانه والتي يقول فيها الله تعالى :” إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ”.

حينما ذكر الشاب هذه الآية الكريمة خرّ مغشيًا عليه ، فقامت المرأة باستدعاء جارية لها لتقوم بمعاونتها في حمله حتى وصلتا به إلى بابه ، وخرج أبوه في طلبه فوجده مغشيًا عليه أمام الباب ، فجاء ببعض أهله ثم حملوه إلى الداخل .

وحينما أفاق الشاب من تعبه تحدث إليه والده قائلًا :”يا بني ما لك ؟” ، فأجاب الشاب :”خير” ، فسأل الأب مرةً أخرى :”فإني أسألك بالله”، حينها قصّ الشاب على أبيه ما قد حدث معه ، فسأله الأب :”وأي آية قرأت ؟” ، فقرأ عليه الشاب الآية الكريمة التي تذكرها :” إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ”.

وحينما قرأ الشاب الآية على أبيه ؛ خرّ مغشيًا عليه مرةً أخرى ، ولكنه قد مات في هذه المرة ، فقاموا بتغسيله وتم دفنه ليلًا ، وفي الصباح علم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بنبأ وفاة ذلك الشاب ، فذهب إلى والده وعزاه في وفاة ولده .

قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى والد الشاب المتوفي :”هلا آذنتني” ، فقال الأب :”يا أمير المؤمنين كان ليلًا” ، فقال عمر رضي الله عنه :”اذهبوا بنا إلى قبره” ، ووصل عمر ومن معه إلى قبر ذلك الشاب .

قال عمر رضي الله عنه حينما وصل القبر :”يا فلان ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ )” ، حينها أجابه الفتى من داخل قبره قائلًا :”يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين”.

قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين

 

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook