قصة مملكة كوش في وادي النيل

الكاتب: رامي -
قصة مملكة كوش في وادي النيل

قصة مملكة كوش في وادي النيل

 

كانت مملكة كوش Kush دولة قديمة قوية كانت موجودة في عهدين الأول ما هو الآن الجزء الشمالي من السودان ،  المملكة الثانية ، والتي استمرت من 1000 قبل الميلاد ، حتى 400 قبل الميلاد ، وتتميزبأهرامات شبيهة بها في مصر ، كانت المملكة الأعرق والمعروفة حينها ، ولكنها سبقتها مملكة سابقة كانت بين عامي 2000و 1500 قبل الميلاد. كانت مركزًا للتجارة والابتكار .

كرمة: مملكة كوش الأولى
المملكة الأولى لحضارة كوش ، والمعروفة أيضا باسم كرمة ، هي واحدة من أقدم الدول الأفريقية ، تطورت حول مستوطنة كرمة (فوق الشلال الثالث في نهر النيل ، في بلاد النوبة العليا) ، ونشأت كرمة حوالي عام 2400 قبل الميلاد ، (خلال عصر الدولة المصرية القديمة) ، وأصبحت عاصمة مملكة كوش بحلول عام 2000 قبل الميلاد .

وصلت المملكة إلى أوج عظمتها ما بين 1750 و 1500 قبل الميلاد ؛ الوقت الذي عُرفت فيه باسم كرمة الكلاسيكية ،  ازدهرت كوش أكثر عندما كانت ممالك مصر في أضعف حالاتها ، وتداخلت آخر 150سنة من فترة كرمة الكلاسيكية مع فترة من الاضطرابات في مصر ، والتي عُرفت باسم الفترة الانتقالية الثانية (1650 إلى 1500 قبل الميلاد) ، وخلال تلك الحقبة ، كان مملكة كوش قادرة على الوصول إلى مناجم الذهب والتداول على نطاق واسع مع الجيران الشماليين ، مما أدى إلى امتلاكها ثورة كبيرة طائلة .

ولكن مع توحيد مصر في عهد الأسرة الثامنة عشر (1550 إلى 1295 قبل الميلاد) تسبب في إنهاء مملكة كوش ، وتم إقامة المملكة الحديثة في مصر (1550 إلى 1069 قبل الميلاد) والتي وصلت سيطرتها جنوبًا حتى الشلال الرابع لنهر النيل ، وتم تنصيب  الملك في كوش كونه نائب لهم ، والذي كان يحكم بلاد النوبة كمنطقة منفصلة (في جزئيين : الواوات وكوش) .

المملكة الثانية :
مع مرور الوقت ، انخفضت السيطرة المصرية على بلاد النوبة ، وبحلول القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، أصبح ملوك كوش ملوكًا مستقلين ، وخلال العهد المتوسط الثالث بمصر ظهرت مملكة كوش الجديدة ، وبحلول عام 730 قبل الميلاد ، غزا ملوك كوش مصر حتى شواطئ البحر الأبيض المتوسط ، أسس كوشيت فرعون بيي (الذي حكم من عام 752 – 752 قبل الميلاد) الأسرة الخامسةوالعشرين في مصر القديمة .

وبيدو أن الغزو والاتصال بمصر قد شكلا بالفعل ثقافة مملكة كوش ، حيث أقامت المملكة الثانية الأهرامات الشبيه بالأهرامات المصرية ، وعبدت العديد من الآلهة المصرية ، وسميت حكامها بالفراعنة ، على الرغم من احتفاظ الفن والهندسة المعمارية لكوش بخصائص نوبية مميزة.

وبسبب هذا المزيج من الاختلاف والتشابه ، أطلق البعض على حكم الكوشيت في مصر ، “السلالة الأثيوبية” ، لكن لم يدم ذلك ففي عام 671 قبل الميلاد تم غزو مصر من قبل الأشوريين ، وبحلول 654 قبل الميلاد كانوا قد دفعوا الكوش مرة أخرى إلى النوبة .

ظلت مملكة كوش آمنة خلف المناظر الطبيعية المقفرة جنوب مدينة أسوان ، وطورت عمارة هندسية ولغة مختلفة ومتنوعة ، ومع ذلك حافظت على التقاليد الفرعونية ، وفي النهاية ، تم نقل العاصمة من مدينة نبتة Napata جنوباً إلى مدينة مروي Meroe ، حيث تطورت المملكة الجديدة  وأطلق عليها اسم Merotic ، وبحلول 100 عام ، كانت في حالة تدهور وتدمير من قبل أكسوم Axum عام 400م.

قصة مملكة كوش في وادي النيل

 

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook