قصة من طمع في كل شيء .. خسر كل شيء

الكاتب: رامي -
قصة من طمع في كل شيء .. خسر كل شيء
من روائع الأمثال الانجليزية الشهيرة ، المثّل القائل : All covet , all lose  …ومعني المثّل باللغة العربية هو : من طمع في كل شيء .. خسر كل شيء .

شرح المثّل :
والمعنى المقصود من هذا المثّل ، هو أنه لابد للإنسان أن يركز تفكيره في هدف محدد ، ولا يطمع في تحقيق أغراض كثيرة ، فلا يتمكن في النهاية في الحصول على أي شيء ..

أمثلة عربية شبيهه للمثّل الانجليزي :
ويوجد في تراثنا العربي الأصيل ، مثّل شبيه لذلك المثّل الانجليزي ، وهو المثّل القائل بأن : الطمع يقل ما جمع .. والطمع من أسوأ الصفات التي يتصف بها المرء ، والإنسان الطماع نهايته شنيعة .. والمثّل القائل : الطمع ضر ما نفع .. والمثّل القائل : ما نبتت أغصان الذل إلا على بذر الطمع .. والمثّل القائل : قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع وكثرة الحرص والطمع تكثر الهم والجزع …

مرادف للمثّل من الأحاديث الشريفة :
وقد روي عن النبي صلِّ الله عليه وسلم أنه جاء رجل للنبي وقال له : يا رسول الله أوصني وأنجز ، فقال له النبي صلِّ الله عليه وسلم : عليك بالإياس مما في أيدي الناس ، وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر ، وصل صلاتك وأنت مودع ، وإياك وما تعتذر منه ، فالرسول الكريم يحذر في حديثه الشريف من الطمع ، ويقول عنه أنه فقر الحاضر ، فالطمع هو تلك الصفة المذمومة ، فالمرء لا تشبع نفسه .

شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook