قصة منظومة ثاد

الكاتب: رامي -
قصة منظومة ثاد
ثاد أو THAAD  وهي واحدة من أهم الأدوات الحربية حول العالم ، وهي عبارة عن منظومة دفاعجوي صاروخي ، تعمل بنظام الأرض _ جو ، وهذه المنظومة تُستخدم حصريًا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، وعدد قليل جدًا من الدول العظمى حول العالم .

وتعد منظومة ثاد من أهم المكونات الأساسية في نظام الدفاع ضد الصواريخ ، وخاصة الصواريخ البالستية ، وتستخدم هذه المنظومة في حماية القوات الأمريكية وأهم المناطق في الدول العظمي ، وخاصة الأماكن التي تعد من البنية التحتية الأساسية في هذه الدول .

وتعد منظومة ثاد من أفضل الأساليب التي تستخدم في الدفاع ، حيث أنها تعمل بطريقة تمكنها من صد ورد الصواريخ الباليستية والتي تعد من أقوى أنواع الصواريخ قصيرة أو متوسطة المدى ، سواء في داخل أو من خارج الغلاف الجوي .

مميزات منظومة ثاد :
من أهم المميزات التي تجعل منظومة ثاد متميزة وذات ثقل إستراتيجي كواحدة من أهم أساليب الدفاع هو أنها قابلة للتحرك ، فيمكن أن يتم نقلها وبالتالي يمكن أن تساعد في التأمين وبسرعة ، وقد استخدمت هذه المنظومة أكثر من مرة في عدد من الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة وأثبتت كفاءتها .

كذالك تتوافق منظومة ثاد مع العديد من أنظمة التشغيل وخاصة مكونات أنظمة الـ BMDS  ، ممايعني أن هذه المنظومة باستطاعتها أن تقبل البيانات الموجهة لها من الأقمار الصناعية ، خاصة الأقمار الصناعية التي تعمل بنظام Aegis  ، والتي تستخدم في الدفاع الصاروخي خاصة من البحر.

كذالك أيضًا تتأثر بعدد من المستشعرات الخارجية ، كما أن منظومة ثاد أيضًا تعمل بالتوافق مع عدد من الأنظمة الأخرى من أهمها باتريوت وياك 3 ، وتعد صواريخ ثاد فتاكة وقوية لأنها تنفجربقوة الحركة وعند حدوث التصادم ، ليست كمعظم الصواريخ الأخرى التي تنفجر بسبب الرأس الحربية التي تحملها .

تصميم ثاد :
تم تصميمها وبناءها وجمعها عن طريق شركة لوكهيد مارتن ، والتي تعمل في الأنظمة الفضائية ، وتعد لوكهيد المقاول الأساسي في المنظومة ومعها عدد من المقاولون الفرعيين .

تم وضع التصميم وبدأ التنفيذ في عام 2000م ، وقد قامت الشركة بتصنيع المنظومة أكثر من ثلاثينمرة كتجارب حرة ، وقد تكلف المشروع حوالي ثلاثة وعشرون مليار دولار ، وكانت هذه تكلفة البحث وعمليات التطوير والتصنيع والتجريب وكذالك التشغيل والصيانة لمدة عشرون عام .

وفي عام 2007م دخل البرنامج في مرحلة الإنتاج الكمي ، وبالفعل بدأ الجيش الأمريكي في استلامالمنظومة ، وقد أعطيت المنظومة للقوات البرية ، حيث تم تسليمها تسعة وتسعون قاذف ، ومعه ثمانية عشر رادار ، ومعهم 1422 صاروخ .

طريقة عمل منظومة ثاد :
يتم تركيب المنظومة بحيث يتم قذف الصواريخ عن طريق قاذف صاروخي غير ثابت ، ويوجد فيه قذيفة اعتراضية ، بها حساسات ومستشعرات وجهاز حاسب آلي عملهم تمييز الأهداف ، والتحقق إذا ما كانت هذه الأهداف حقيقية أو كاذبة ، ويوجد في التصميم أيضًا جهاز للرادار هذا الجهاز وظيفته تتبع الأهداف والكشف عنها .

كل هذا معه مركز للقيادة والسيطرة متحرك أيضًا ، وذلك حتى يعطي المنظومة قدرة على الحركة بخفة وسرعة ، ويبلغ طول المنظومة حوالي أثنى عشر متر وعرضها يتجاوز الثلاثة أمتار ، وتحتوي على بطارية مكونة من 9 عربات مجهزة جميعها بالقواذف ، وعلى متن كلًا منها من 6:8 صواريخ .

وكل هذا يرافقه مركزين للعمليات ومحطة للرادار من أجل معالجة البيانات والمعلومات ، خاصة تلك التي تتعلق بالأهداف ونقاط الالتقاء حتى قبل أن تطلق الصواريخ ، كما أن مراكز العمليات بإمكانها أن تحدث البيانات ، وأيضًا تحول هذه البيانات والمعلومات إلى أوامر يمكن بها تصحيح مسارات الصواريخ خاصة أثناء الطيران .

منظومة ثاد في المملكة :
تمكنت المملكة من الحصول على الموافقة الأمريكية بشأن شراء المنظومة ، وقد تكلفت الصفقة خمسة عشر مليار دولار ، والهدف من هذه الصفقة هو تأمين المملكة وتعزيز الأمن فيها وفي باقي دول الخليج العربي ضد الإرهاب ، والتهديدات الخارجية خاصة التهديدات القادمة من إيران .

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook