قصة مهرجان سان فيرمين ومصارعة الثيران

الكاتب: رامي -
قصة مهرجان سان فيرمين ومصارعة الثيران
هو واحد من أغرب الاحتفالات بالعالم ، حيث تشترك الثيران فيه بالاحتفال مع البشر ، وتحدث به مصارعة مميتة ولا يمر عام إلا وتحدث وفيات بهذا الاحتفال الإسباني العجيب ، وبرغم ذلك يتوافد الكثيرون من أرجاء العالم ليشاركوا بهذا المهرجان ، هو ذلك الاحتفال المعروف باسم sanfermines ،ويعد هذا الاحتفال تكريمًا لسان فيرمان راعي الكنيسة ، والذي يقام سنويًا في مدينة بامبولينا الإسبانية عاصمة نافار .

حيث تبدأ الاحتفالات بإطلاق الموسيقى من شرفة قاعة مدينة بامبولينا الساعة 12 ظهرًا في 6 يوليو ، وتنتهي في 14 يوليو مع أغنية   Pobre de m?، ثم تبدأ واحدة من أشهر أنشطة Sanfermines وهو طريق الكواكب ، والذي يتكون من طريق يبلغ طوله 849 مترًا يمتد أمام 6 ثيران في فترة ما بعد الظهيرة ، ويوجد به 6 موانئ وينتهي في حلبة مصارعة الثيران .

وتجري الاحتفالات كل يوم ما بين 7 و 14 يوليو ، وتبدأ في الساعة الثامنة صباحًا بمتوسط مدةتتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق ، وتعود أصول سان فيرمان إلى عدة قرون ، وعلى الرغم من أن شهرته في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه ظاهرة حديثة ومرتبطة أيضًا بما نشره إرنست همنغواي عن أنه احتفال فريد .

وبدون شك هو الحدث الذي اشتهرت به بامبولينا في العالم ، إن وجهها الحالي العالمي والمتعدد الأوجه هو نتيجة لتطور تاريخي بطيء ترجع أصوله إلى العصور الوسطى ، حيث كانت هناك  ثلاثة احتفالات مستقلة ، وهي الأعمال الدينية في سان فيرمين والتي كانت قبل القرن الثاني عشر .

وأيضًا المعارض التجارية ومصارعة الثيران ، وهي موثقة من القرن الرابع عشر وفي 10 أكتوبراحتفلت الكنيسة بعيد سان فيرمان ، فبعد أن سئم المواطنون من الطقس القاسي في الخريف ، طلب مجلس مدينة بامبولينا من الأسقف في عام 1591م نقل الاحتفال إلى 7 يوليو ، والذي وافق عليهالأسقف .

وفي ذلك التاريخ عقدت معارض في بامبولينا مع مصارعة الثيران ، وبهذه الطريقة كانت هناك مصادفة بين الاحتفال الديني وصخب المعرض ، حيث لعبت الثيران دورًا أساسيًا وكان يُعتقد لفترة طويلة أنه يتم الاحتفال بمهرجان سان فيرمين في 24 سبتمبر ، ولا تزال سان ساتورنينو تحتفل بعيدًا أكثر تواضعاً يوم 29 نوفمبر .

وكان الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي هو واحدا من أولئك الذين ساهموا في نشره  من خلال كتابهFiesta، ويتوافد سكان بامبولينا خلال هذا الأسبوع من الأعياد ، حيث يتواجد حوالي من 190،000 نسمة إلى أكثر من 1،000،000 شخص .

وبداية مهرجان سان فيرمين كانت بالعصور الوسطى كمعرض تجاري ومهرجان علماني ، وذلك باستخدام تواريخ المهرجانات الدينية المسيحية ، والتي بدورها استخدمت تواريخ الأعياد من أصول سابقة ، مثل تلك الباسكية والوثنية اللاتينية .

وفي بداية القرن الثالث عشر تم الاحتفال بالمعارض التجارية بعد ليلة سان خوان بين 23 و24 يونيو ،وتزامنت مع بداية الصيف وبعد ذلك تم الاحتفال بها بعد عيد سان بيدرو ، وفي التاسع والعشرين من يونيو ولما كانت هذه المعارض تجتمع مع التجار ومربين الماشية والقرويين ، فقد كانت أيضًا ذريعة للاحتفال .

وبدأت تنظيم مصارعة الثيران كجزء من التقاليد ، وإعلان Fiestas  هو شيء احتفالي جدًا ويتضمنالبطولة مع الرماح في بلازا ديل كاستيلو الحالية ، والمسرح: “الكوميديا والمأساة من سان فرانسيسكو فرامين” ، ورقصات موكب في الشوارع ، وفي اليوم التالي تعقد مصارعة الثيران ، ومنذ عام 1950م تقريبًا تطور مهرجان سان فيرمين بقدر تطور المجتمع .

لحظات إطلاق الثيران :
تنطلق الثيران في طريقها من خلال ساحة قاعة المدينة ، ويكون جلب الثيران الستة التي ستخوض المهرجان في فترة ما بعد الظهر في مصارعة الثيران إلى الساحة ، وفي الساعة الثامنة صباحًا يغادرون من حظائر سانتو دومينغو ، حيث يقضون الليل هناك على بعد حوالي 849 متر ، وفي الغالب يكون هناك 6 مراسلين يعملون كدليل للثيران ، وقد كان هذا الفعل إلزاميًا في جميع أماكن مصارعة الثيرانفي الأيام التي كانت تمر قبل وجود وسائل النقل الآلية .

حيث كان  يتم أخذ الثيران سيرًا على الأقدام من المزارع إلى المروج بالقرب من بلدة الاحتفال ، حيث يتم نقلهم في الليلة السابقة أو نفس صباح الاحتفال إلى حلبة مصارعة الثيران ، ثم جاءت القطارات والشاحنات وكان هذا الفعل يختفي في الغالبية العظمى من السكان باستثناء البعض مثل بامبولينا .

ويتم تنظيم أول احتفالات في 7 يوليو ، وآخرها يوم 14 يوليو البداية مهرجان سان فيرمين وهومهرجان لديه أصول من القرون الوسطى ، حيث جلبت رعاة نافار الثيران من المروج للريبيرا دي نافارا إلى الساحة الرئيسية ، والتي كانت بمثابة حلبة مصارعة الثيران في ظل عدم وجود حلبة مصارعة للثيران .

وفي الليلة السابقة كانوا ينزلون بالقرب من المدينة ، وعند الفجر تدخل الثيران السباق بمواجهه مروضي (الثيران) ، ويرافقهم الناس أيضًا في مشهد من أغرب المشاهد ، وهذا يحدث على ظهور الخيل أو سيرًا على الأقدام ،  وفي عام 1776م تم بناء السور الأول بحلبة مصارعة الثيران .

والذي كان في المكان الحالي ، ولا يزال الاحتفال يقام سنويًا  حيث تنطلق الثيران في مشهد غريب ، وينطلق المحتفلون خلفهم ويصاب بالاحتفال الكثيرون ، ولكن الرغبة في المخاطرة لا تنتهي أبدًا لدى كل المحتفلين الذين يذهبون للمشاركة .

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook