قصة موحد أيرلندا بريان بورو

الكاتب: رامي -
قصة موحد أيرلندا بريان بورو
في 23 أبريل لعام 1014م ، قتل بريان بورو من قبل مجموعة من الفايكينج ، نظرًا إلى كونه آخر ملوك العاهل الأيرلندي العظيم ، أصبح حفيده  أوبراينز O’Briens ، واحدًا من أقوى السلالات الحاكمة فيالبلاد .

في القرون المبكّرة كانت سلتيك أيرلندا ” Celtic Ireland ” مكانًا متقلبًا ومتغيّرًا باستمرار ، حكمهاأكثر من مائة مملكة ومملكة بنظام معقد من حيث التنافس والصراع والتحالفات قصيرة الأجل ، وكان المشهد السياسي غير مستقر ، مع عدم وجود نظام واضح للتسلسل الهرمي أو حكومة مشتركة خارج وداخل كل مملكة صغيرة .

وبدأت غارات الفايكينغ ، ابتداء من عام 970م ، وزادت من تعقيد هذه الحالة وعطلت أي توازن في السلطة في أيرلندا ، وتطورت الغارات إلى مستوطنات بعيدة المدى ، أسس النورسيون ”  Norsemen ” مستوطنات في دبلن في 841م ، وشملت المستوطنات الأخرى كورك ، ليمريك ، وترفورد وويكسفورد،و غالباً ما خدم الجنود الإسكندنافي في الممالك المتحاربة كمرتزقة ، مما سمح لبعض الملوك بتحسين قوتهم العسكرية .

نشأت فكرة “الملك العالي” لأيرلندا في التقاليد الوثنية ، واستمرت حتى بعد أن حول القديس باتريك ” Patrick ” والمبشرين الآخرين الكثير من أيرلندا إلى الديانة المسيحية خلال القرن الخامس ، ومع ذلك ، حتى عهد بريان بورو ” Brian Boru ” ، كان هذا الموقف رمزيًا إلى حد كبير ويرتبط بالمعتقداتالوثنية المحيطة بألهة الحب والحرب ، كان بريان بورو أول من اتخذ هذا المنصب وجعله شيء قريب من الحاكم الوطني .

ولد بريان عام 941 م ، بالقرب من كيلالو ” Killaloe ” في أيرلندا ،  وقد تم إخفاء تفاصيل حياته منخلال الأسطورة ، ولكن يعتقد عمومًا أنه كان ابن فرع ثانوي من منطقة في ما هو يعرف اليوم بمقاطعة كلير ، وكان بريان شقيق  Mathgamain  الأصغر ملك Munster (واحدة من أكبر الممالك في أيرلندا في ذلك الوقت) في عام 964م مما يجعله واحدًا من أقوى الشخصيات في جنوب ايرلندا .

وقُتل Mathgamain على يد النورسيون عام 976م ، وخلف بريان عرش Munster ، وكان أول عملله كملك هو الثأر لمقتل أخيه بقتل الملك الإسكندنافي في ليمريك ، وبدأ هذا فترة من الغزو العدواني من بريان ، مع قوته العسكرية التي تسمح له بالسيطرة على معظم الأجزاء في أيرلندا ، في عام 999م أقال بريان دبلن وسمح للملك نورس الحاكم لشغل منصبه ،   ولكن بشرط أن يكون خاضعاً لبريان ، وفي عام 1002م ، استسلم ملاخي ميث ” Malachy ”  حليف بريان وحاكم شمال أيرلندا ، الملكيةالعليا – مما جعل بريان حاكم أيرلندا بأكملها .

لُقب  بـ “Boru” ويعني “الإشادة”. وهذا يعطي نظرة ثاقبة لعنصر أساسي في حكمه ، وكان على الحكام الأقل في أيرلندا أن يدفعوا المال إلى بريان ، والذي كان يستخدم بعد ذلك إما لتمويل جيوش بريان ، لإصلاح الضر بعد هجمات الفايكينج ، ووضع هذا النظام التلميحات الأولى في شيء قريب من نظام مركزي من التسلسل الهرمي ، وهو ملك كان جميع الملوك الأصغر خاضعين له بوضوح .

ويأتي الكثير من شهرة بريان بفضل انتصاراته على القوات الإسكندنافية ، لقد أدت قوّة بريان المتزايدة إلى تضاربه مع النورسيون ، فضلاً عن الحقد والبغض من قبل الملوك الأيرلنديين الأقل منزلة منه ، وفي ديسمبر 1013م ، شكّل ستريك ” Sitric ” ملك دبلن الإسكندنافي تحالفًا كان يهدف منه الإطاحة بريان ، وكانت قوة Sitric مزيجًا من قوات الفايكينج الخاصة به ، جنبًا إلى جنب مع محاربي الفايكينج من أيسلندا وجزر Orkney و Hebrides ، بالإضافة إلى عشائر مختلفة منالرجال الايرلنديين الساخطين .

في 23 أبريل ، 1014م ، شاركت قوات بريان (بقيادة ابنه ، مورخاد) في تحالف الفايكينغ في معركة كلونتارف ” Battle of Clontarf ” ستثبت المعركة أنها كانت واحدة من الانتصارات الأكثر شهرة في عهد بريان ، ولكن كيف تم قتل بريان تم تشويهها من قبل الأسطورة ، ولكن الإجماع العام هو أن الملك المسن آنذاك كان يقيم في خيمة بعيدة عن المعركة ، عن طريق الصدفة ، تعثرت مجموعة من جنود الفايكينغ المتراجعين على خيمته ، واغتنموا الفرصة لقتل الملك الأيرلندي .

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook