قصة نجاح إبراهيم الراشد

الكاتب: رامي -
قصة نجاح إبراهيم الراشد
إبراهيم الراشد من أشهر المعلقين الرياضيين بالمملكة ، أشتهر بلقب  معلق المصارعة بأربعة لغات ، لأنه كان يتحدث أربعة لغات وهما الانجليزية والإيطالية والألمانية والفرنسية ، وذاع صيته وشهرته لامتلاكه صوتاً مميزاً ، وقدرات خاصة في التعليق الصوتي ، بطريقة تجذب الانتباه .

مما جعلت من إبراهيم الراشد أيقونة بارزة ، في عالم الإذاعة والتليفزيون في المملكة والوطن العربي ككل ، أيضًا نال شعبية غير مسبوقة حتى كان العديد من الجماهير ، تترقب في شغف تعليقاته وبرامجه الإذاعية .

ارتبطت شهرة إبراهيم الراشد ، بالتعليق الصوتي المميز ، على البرامج خاصة برامج المصارعة الحرة ، والذي كان إبراهيم الراشد المعلق البارز لها ، بل والبرامج الوثائقية التي استطاع بمهاراته ، أن ينقل معلومات وثائقية معقدة إلى المشاهدين ، من الكبار والصغار بطريقة لا مثيل لها ، حتى أصبح إبراهيم الراشد معشوق الجماهير من الأطفال والكبار .

المولد والنشأة:
ولد المذيع إبراهيم الراشد في قرية البير ، التابعة لمدينة الرياض عام 1945م – 1346 هـ  وهو من قبيلة الدواسر ، ودرس في القرية حتى وصل للمرحلة الجامعية ، ثم سافر إلى إيطاليا ليلتحق بالجامعة هناك ، ودرس الهندسة الميكانيكية وتخرج منها عام 1964م ، ثم عاد ليعمل مهندساً فيمدينة الرياض ، ثم كمدرب في المعهد الملكي الفني .

بداية عمل إبراهيم الراشد في الاذاعة :
حصل عام 1970م على عمل كمعلق تليفزيوني ، على أحد برامج المصارعة الحرة في المملكة ، بعدوفاة المعلق الشهير منير شما ، وأصبح مذيعاً لعدة برامج شهيرة ، مثل برامج المصارعة الحرة وبرامج الملاكمة ، وبرنامج اعرف سيارتك وبرنامج العالم الفطري ، ولم يكن فقط معلقاً صوتياً لتلك البرامج ، بل كان مشاركاً في إعدادها أيضًا .

اعتزال المعلق إبراهيم الراشد:
ظل إبراهيم الراشد يقدم البرامج الاذاعية طوال حياته ، حتى اعتزل مهنة التعليق الصوتي في عام 1998م ، وظل تلفزيون المملكة يعرض برامج إبراهيم الراشد ، بصورة متكررة لأنها كانت تجذب المشاهدين بصورة كبيرة عن البرامج الأخرى .

تصاعد أجر المعلق الصوتي إبراهيم الراشد :
كان إبراهيم الراشد يتقاضى 150 ريال عن كل حلقة ، ثم بدأ يتقاضى عن كل نصف ساعة أجراً قيمته 60 ريال ، ولكن قبل وفاته وصل الأجر بحوالي 750 ريال  للساعة الواحدة .

إبراهيم الراشد يصبح شخصية عالمية :
لم يكن إبراهيم الراشد معلقاً صوتياً فقط ، بل كان يترجم ما يقوله المصارعين باللغات المختلفة ، وكان يترجم حركاتهم مما زاد إعجاب جمهوره بثقافته الواسعة ، فكان يشعر المشاهد بالتواجد الحي داخل حلبة المصارعة .

أيضًا تميز إبراهيم الراشد بالفصاحة البالغة ، ودقة التعبيرات والتفاعل مع الأحداث ، وتقديم ترجمة فورية دون الوقوع في أخطاء ، حقاً كان إبراهيم الراشد علامة بارزة في مجال الاذاعة والتليفزيون ، وطلبت الإذاعة حول العالم ، في الدول الأوروبية والخليجية الأخرى أن يعمل لديها إبراهيم الراشد ، لكن ظل معتزاً بتلفزيون المملكة .

ولكونه مطلعاً على أربعة لغات مختلفة ، وهى اللغة الانجليزية والألمانية والإيطالية والفرنسية ، عمل كمترجم فوري للعديد من الندوات والمحاضرات ، وكان يرفض الظهور التليفزيوني ، ويفضل العمل خلف الأضواء كمعلق صوتي فقط ، ولهذا نجد ظهور إبراهيم الراشد في برامج التليفزيون يكاد يكون معدوم ونادر .

أشهر برامج إبراهيم الراشد :
تميز إبراهيم الراشد ببرنامجه العلمي المميز  العالم الفطري  ، وبرنامج صراع من أجل البقاء ، والذي تميز بتقدمه معلومات عن عالم الطيور ، والحيوانات المفترسة والحيوانات الأليفة.

تقاعد إبراهيم الراشد :
تقاعد المعلق الصوتي المشهور إبراهيم الراشد ، عن العمل في مجال الاذاعة والتليفزيون عام 1998م، ليعمل في إدارة شركة سابك .

وفاة المعلق إبراهيم الراشد :
أصيب بالذبحة الصدرية المزمنة ، والتي جعلته يمكث لفترات طويلة في العناية المركزة بالمستشفى ، حتى توفى عام 2003م ، وتأثر جمهوره بوفاته ، فقد كان عنصر التشويق والمحفز الأكبر لمتابعة برامجالمصارعة الحرة في ذلك الوقت ، فقد كان يجبر المشاهد بشكل لا إرادي على متابعته ،  والاندماج معه والتفاعل مع الأحداث بشكل قوي .

كما تحدث المؤرخ الرياضي الكبير الدكتور أمين الساعاتي ، عن حياة إبراهيم الراشد في كتاب موسوعة تاريخ الحركة الرياضية في المملكة ، ليسجل للتاريخ حياة شخص ظل من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في المملكة والخليج والعالم العربي كله .

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook