قصة نجاح إدوارد جينر “أبو علم المناعة “

الكاتب: رامي -
قصة نجاح إدوارد جينر “أبو علم المناعة “
كان إدوارد جينر (17 مايو 1749م – 26 يناير 1823م) طبيبًا إنجليزيًا ساعد في اكتشاف لقاح لعلاج مرض الجدري من الرائد هذا ساعد في إنقاذ عدد لا يحصى من الأشخاص وأصبح يعرف مع الوقت بأبو علم المناعة والتطعيمات .

ولد ولد إدوارد جينر في بيركلي ، جلوسيسترشاير في الثامن عشر من مايو عام 1749م كان مهتمًا فيطفولته بالتاريخ والطب منذ سن الرابعة عشر بدأ تدريبه لكي يصبح طبيبًا اً في شيبينج سودبوري Chipping Sodbury وبعد اتمام تدريبه في لندن درس في مستشفى سانت جورج تحت يد الجراح جون هنتر وتأثر بفلسفته بالبحث واكتشافاته الجديدة .

وفي عام 1773م عاد جينر إلى وطنه بيركلي ليصبح طبيب بدرجة ممارس عام في وقت فراغه كان يتابعدراسته للحياة البرية المحلية وتتبع أي تطورات جديدة في العلوم الطبية .

جينر ولقاح الجدري :
خلال أواخر القرن الثامن عشر كان أحد أكثر الأمراض انتشارًا مرض الجدري كان المرض شائعًا ويقتل نحو 33% من السكان وفي تلك الأثناء كانت هناك لا يوجد علاجات أو لقاحات غير معروفةللمرض أو حتى تمنع من الإصابة به .

اهتم جينر بملاحظة أن حليب الأبقار اللواتي على اتصال بالأبقار المصابة نادرًا ما تصاب بالمرض وفي تلك الطريقة وجد نظرية لتطعيم البشر ضد سلالة فيروس جدري البقر  cowpox virus  يمكن أن يحميهم من الجدري من خلال المناعة المكتسبة من سلالة الجدري المشابهة ولكنها أقل خطورة بكثير من الأولى .

استخدم الفيروس وتم تجربته على عدد من الحالات الفردية على سبيل المثال ، قام المزارعون مثل بنجامين جيستي بترتيب عدوى الجدري لعائلتهم ، ومع ذلك ، فإن هذه الاختبارات غير الرسمية لم تثبت أي شيء للمجتمع الطبي العلمي المتشكك .

في عام 1796م ، اختبر جينر نظريته بتطعيم جيمس فيبس ، وهو صبي صغير يبلغ من العمر ثمانيةأعوام يعاني من بثور جدري البقر ، أصيب الشاب جيمس بحمى خفيفة ولكن ، إلى راح جينر، وأعطى له المادة أثبت أنه مقاوم لهذا النوع المعتدل من الجدري ، كتب في عام 1801م : أنه من غيرجدل أن إبادة الجدري حتمية بدلًا من إبادة ألاف البشر .

بالنسبة إلى جينر كانت المناعة التي اكتسبها الطفل دليل على أن لقاح الجدري أعطى المناعة من الإصابة بالمرض ، وهكذا ، وفر جينر طريقة آمنة نسبيا لتحصين الناس من فيروس الجدري القاتل .

ذهب جينر لاختبار نظريته على 23 موضوع أخر أعطوا جميعًا نفس النتائج ، نشرت الجمعيةالملكية أبحاثه وبعد فترة تخلى جينر عن ممارسة الطب وكرس حياته لعلم المناعة وحصل على منحة من البرلمان لدعم عمله وتم إنشاء منظمة Jennerian Institution لتشجيع على التطعيم ضد الجدري والقضاء عليه .

تم إثبات النجاح الكامل له عام 1840م بعد 19 عام من وفاته قدمت الحكومة اللقاح مجانًا وفي عام 1929م أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انقراض مرض الجدري .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook