قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

الكاتب: رامي -
قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

font-size:16px;

قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

>قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

تحظى البلدان العربية بأعظم الشعراء والأدباء الذين تمكنوا من تذوق الفن الأدبي ومنحه إلى العالم في ثوب جميل وكلمات تمس القلوب ، ليتربع الأدباء والشعراء على عرش أفكار البشر ، ومن أبرز الشعراء العرب الشاعر الإماراتي “مانع سعيد العتيبة” ؛ والذي عاصر فترة حياتية عصيبة مرت بها دول الخليج ، ولم يتميز على الصعيد الأدبي فقط بل إنه ظهر بقوة في المجالين السياسي والاقتصادي .

نشأته وتعليمه :
وُلد مانع سعيد العتيبة في أبوظبي خلال عام 1946م ، وينتمي إلى عائلة من أكبر وأهم العائلاتبالإمارات بشكل خاص ،كما تشتهر هذه العائلة أيضًا في دول الخليج بشكل عام ، وقد تميزت عائلته بالثراء ، حيث أنهم كانوا يعملون في تجارة الؤلؤ ، حتى أصبحوا من كبار المتخصصين في هذا المجال التجاري ، غير أن وضعهم قد تراجع خلال فترة من الفترات نتيجة لحالة الكساد التي حلّت بسوق اللؤلؤ خلال عام 1952م ، وكان ذلك بعد اكتشاف اليابان لطريقة صناعية مبتكرة للعمل علىزراعة اللؤلؤ داخل المحار .

وقد أدى تغير وضع العائلة إلى انتقال أسرة مانع العتيبة للعيش في قطر ، وهو ما تسبب في مروره بمسيرة معاناة كبيرة في حياته بسبب تلك الظروف القاسية التي عاشتها العائلة ، والتحق بمدارس قطر ليتلقى تعليمه ، وقد تسببت ظروفه القاسية في مولد موهبة الشعر بداخله ، حيث أن حياته كانت خالية من صنوف الترف ، كما أنه عاصر الأزمات التي مرت بدول الخليج ، وعاصر معاناة الشعب الإماراتي للحصول على قوت يومه .

انتهى مانع العتيبة من دراسته بالمرحلة الثانوية خلال عام 1963م ، ليبدأ مرحلة جديدة في حياتهحيث أنه سافر للدراسة في إحدى الكليات العالية في بريطانيا ، ولكنه مكث هناك لمدة عامين فقط ، لينهي دراسته فيما بعد من جامعة بغداد حيث درس هناك في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، ليحصل بعد الدراسة على منصب رئيس دائرة البترول بحكومة أبوظبي .

حصل العتيبة على شهادة الماجستير من جامعة القاهرة في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية خلال عام 1974م  ، وكانت رسالته بعنوان “منظمة أوبك” ، ثم تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه خلال عام 1976م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ، وكانت رسالة الدكتوراه الخاصةبه قد صدرت بعنوان “البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة” ، كما منحته جامعة محمد بن عبدالله بمدينة فاس المغربية درجة خاصة بالأدب ، وكانت أطروحته بعنوان “خطاب العروبة في الشعر العربي”.

حصل الدكتور العتيبة كذلك على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية تميزت بعراقتها ، مثل حصوله على الدكتوراه الفخرية في مجال القانون الدولي من اليابان ، وذلك تقديرًا لدوره البارز والمتميز في مجالات حياتية مختلفة .

دوره الأدبي :
لقد ذخرت المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الأدبية للدكتور مانع سعيد العتيبة ، حيث كتب الكثير من القصائد والروايات ، ومن بين قصائده المميزة “الغربة في الوطن” والتي يقول فيها : أأحيا فيك يا وطني غريب الروح والبدن .. وأنت بداية الدنيا لديّ وآخر الزمن .. ورملك كان لي مهدًا .. وفي أحضانه كفني .

مؤلفاته الاقتصادية :
قام الدكتور عتيبة بتأليف العديد من المؤلفات المهمة التي تتعلق بالمجال الاقتصادي مثل “أوبك والصناعة البترولية” ؛ “مجلس التخطيط في إمارة الفجيرة” ؛ اقتصاديات أبوظبي قديمًا وحديثًا” ؛ “مقالات بترولية” ؛ و “الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة” ، وهكذا يتميز الدكتور مانع العتيبة بأدواره المختلفة والمؤثرة في المجالات السياسية والاقتصادية والأدبية .

قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

font-size:16px;

قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

>قصة نجاح الدكتور مانع سعيد العتيبة

 

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook